يقع منتجع “بيوت الأناضول” كما يوحي اسمه في منطقة تاريخية وسط تركيا، اعتبرت واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وقد تشكلت عبر ملايين السنوات بفعل عدة عوامل كالبراكين والمياه التي غمرتها، فبدأت تتشكل بهذه المنطقة مدينة كبادوكيا Cappadocia التي تشتهر بآثارها القديمة والتي أغلبها عبارة عن كهوف صخرية منحوتة كانت تسكنها أبناء الحضارات القديمة، وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تبدو واضحة من القمر، ومع هطول الأمطار ونمو النباتات بدأت تظهر عليها ملامح العمران منذ آلاف السنوات، إلى أن أضفى البشر عليها معنى وحياة وروح، حتى تشكلت بها أكثر من ثلاثين مدينة تحت الأرض استوعبت مائة ألف شخص.

منتجع “بيوت الأناضول” من الخارج

يقدم منتجع “بيوت الأناضول” Anatolian Houses لزائريه إقامة فريدة بين كهوف كبادوكيا التاريخية التي كانت شاهدة على العديد من الحضارات التي سكنت الأناضول عبر التاريخ الطويل، وتقدم لهم فرصة ذهبية لاكتشاف طريقة الحياة التركية القديمة من خلال خمسة أنوع من الغرف التي نُحتت داخل خمسة كهوف متجاورة، فهو يحتوي على 9 غرف عادية و13 غرفة فاخرة و5 غرف من النوع King، و6 أجنحة. وزُودت جميع غرف المنتجع بقطع أثاث قديمة وتحف فنية مختارة تعود لقرون بعيدة حتى تعطي نظرة غنية بالتقاليد التركية من مختلف العصور بحيث تعيش في جو فريد من الفن والتاريخ والجمال.

قطع أثاث قديمة وتحف فنية تقليدية في غرف منتجع “بيوت الأناضول”

رغم وجود منتجع “بيوت الأناضول” وسط تركيا إلا أن الوصول إليه غير شاق وكأنه في منطقة ساحلية، فهو لا يبعد سوى نصف ساعة فقط بالسيارة من مطار Nevsehir Airport. وتتوائم الأنشطة التي يتيحها “بيوت الأنالضول” مع طبيعة المكان، ومن أبرزها رحلات المنطاد التي تعطي السائح نظرة من الجو لتلك البيئة التي كانت مكاناً لشعوب عاشت وانتهت منذ آلاف السنوات، حيث يرتفع المنطاد بالسائح 500 متراً في جو من الهدوء حتى يجد نفسه فوق رؤوس الأشجار والتضاريس التي تميز كبادوكيا، كالكهوف والأخاديد والوديان الخضراء، وهذه الرحلات على ثلاثة أنواع: Standard حيث يأخذ المنطاد 20 سائحاً في وقت واحد لمدة 60 دقيقة وذلك مقابل 170 يورو، النوع الثاني هو Deluxe والذي تطول فيه مدة الرحلة ويقل عدد الركاب، أما النوع الثالث فيتمتع فيه السائح بخصوصية كاملة، حيث يركب هو وأسرته فقط ويستمتع برحلة جوية في سماء كبادوكيا.

تتجمع المناطيد للقيام بجولات حول كبادوكيا

من الأنشطة الأخرى التي يوفرها المنتجع هي رحلات السفاري، فهناك سيارات جيب تابعة للمنتجع تقوم برحلات لمدة 6 ساعات من Goreme حتى Urgup مروراً بنهر أوزينجي Uzengi river، يرى فيها السائح بساتين العنب وبيوت الحمام والقلاع الرومانية القديمة ومخازن الليمون، كما يرى كيف يقوم الفلاحون بزراعة المشروم في الكهوف، وفي نهاية الرحلة يتم تناول الغداء في وادي العسل Honey Valley ثم العودة للمنتجة بعد مغامرة وسط تركيا القديمة.

جانب من الحمام التركي

يقدم المنتجع أيضاً الحمام التركي الشهير، وهي عادة تركية قديمة بدأت من آلاف السنوات واستمرت حتى عهد الدولة العثمانية، يقدمها المنتجع في مباني تاريخية كانت تستخدم قديماً لهذا الغرض، تجد في وسطها نافورة وحولها غرف عديدة، أول هذه الغرف تأخذك في ماء بارد ثم تنتقل للغرفة المجاورة والتي تكون مليئة بالبخار كي يعمل على فتح مسام الجلد، ثم تنتقل من غرفة لغرفة حتى تستكمل مراحل الحمام التركي والتي تستغرق ساعتين تقريباً مقابل 30 يورو.

ومن الأنشطة الحديثة التي أضيفت لمنتجع “بيوت الأناضول” رحلات على ظهر الخيول تستمر لمدة 4 ساعات مقابل 75 يورو، تمر فيها على مناطق عديدة تنقلك إلى الوراء مئات السنوات.

شاهد صور من منتجع “بيوت الأناضول” في كبادوكيا: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)، واقرأ أيضاً: أرجوس.. فندق داخل أحد كهوف كبادوكيا

شارك برأيكإلغاء الرد