تعتبر البوسنة والهرسك من الوجهات الأوروبية المناسبة للباحثين عن الاستجمام بين الطبيعة البكر واكتشاف التاريخ الغني في هدوء بعيدا عن الحشود والزحام من السائحين، ولا يقتصر الجمال في هذا البلد المتنوع على موستار أو سراييفو فحسب، بل يمتد ليشمل الكثير من المدن النابضة بالحياة والقرى الصغيرة المليئة بالتحف المعمارية والمناظر الخلابة، بداية من الجبال الخضراء الفاتنة إلى الأنهار الفيروزية، وفي جولتنا اليوم سنأخذكم في رحلة إلى مجموعة من أجمل مدن البوسنة والهرسك لتنتقوا منها ما يناسبكم في رحلتكم المقبلة.

9 من أجمل مدن البوسنة والهرسك:

1. موستار

تعد مدينة موستار واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في البوسنة والهرسك، حيث ذاع صيتها بين السائحين كواحدة من أجمل المدن في أوروبا الشرقية، ولاعجب في ذلك، إذ تضم الكثير من المعالم السياحية والفرص الترفيهية بين أجمل المشاهد الطبيعية الخلابة، ولعل زيارة جسر ستاري موست الذي بناه العثمانيين في القرن 16 والذي تم إدراجه قبل اليونسكو على قائمة التراث الإنساني أحد أهم التجارب السياحية التي يمكنك القيام بها في هذه المدينة ذات الرصيد الوافي من الجمال، علاوة على زيارة العديد من المساجد الأثرية و الأحياء القديمة ذات الهندسة المعمارية الرائعة.

2. بركو

تقع مدينة بركو شمال البوسنة على الحدود مع كرواتيا، وعلى الرغم من أنها أحد أكبر المدن في البلاد إلا أنها لازالت غير مكتشفة من قبل السائحين بعد، ما يعني فرصة رائعة للاستمتاع في هذه المدينة التاريخية بعيدا عن الزحام بين العمارة العثمانية المذهلة، والحدائق الكبيرة والساحات العامة التي تعطي شعورا بالراحة، وكذلك بين بعض المساجد الجميلة والمعالم الأثرية الفريدة.

وتعد بركو أحد أجمل مدن البوسنة والهرسك التي يتجلى فيها الاندماج بشكل فعال بين القوميات الثلاث؛ البوشناق والصرب والكروات بعد الحرب الأهلية، ما يجعلها أكثر أمنا وسلاما.

3. سراييفو

سراييفو هي عاصمة البوسنة وأيضا أكبر مدنها، تتميز بروعة مشاهدها الطبيعية، حيث تحيط بها الجبال من جميع الجهات، فضلا عن كونها وجهة غنية بالثقافة وأحد أفضل الأماكن لاكتشاف تاريخ البوسنة، فقد كانت أول مدينة في أوروبا وثاني أكبر مدينة في العالم لديها شبكة الترام الكهربائي في عام 1885، ناهيك عن كونها بوتقة للتعايش السلمي بين الكثير من الثقافات. (أفضل الأماكن السياحية في سراييفو)

وهناك ستستمتع بالتجول بين الشوارع التاريخية ذات العمارة الهندسية الفريدة التي تعكس التمازج الواضح بين الفن العثماني والنمساوي، ونوصيك أيضا بزيارة مسجد المدينة الكبير الذي بناه العثمانيين في القرن السادس عشر، والذي يعد أحد أجمل المساجد في المدينة بأكملها.

*   احجز فنادق سراييفو بأفضل الأسعار

4. فيشغراد

فيشغراد مدينة صغيرة في شرق البوسنة، عند زيارتها تشعر وكأنك أمام واحة طبيعية من الجمال، فمشهد نهر درينا القريب ذات اللون الفيروزي النابض بالحياة ، وجسر محمد باشا سكولوفيتش وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، إلى جانب إطلالة الوادي الخلابة، مظاهر تترك لديك انطباعا رائعا بالراحة والسعادة وسط أجمل الأجواء.

 5. ترافنيك

تعد مدينة ترافنيك الواقعة على بعد مسافة قصيرة من سراييفو مثال رائع للعمارة العثمانية والأحداث والحقب التاريخية، فهنا تم الوصول إلى دليل على وجود مستوطنة يعود تاريخها إلى العصر الروماني، وكذلك وجدت الآثار العثمانية، حتى أن روعة المساجد التي لا تزال موجودة إلى اليوم تسلط الضوء على أفضل التصاميم والأنماط الإسلامية في هذه المدينة الخلابة والتي تضم مشاهد طبيعية رائعة بين شلالات ياييتسا، وجبال فلاشيتش، والنهر الأزرق.

ترافنيك هي أيضا مسقط رأس إيفو أندريتش، الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1961، وومكان رائع لمحبي الطعام من الذواقة، لذا تصنف ضمن أجمل مدن البوسنة والهرسك .

6. مدينة بوتشتلي

بوتشتلي التي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى، هي مدينة محصنة يعتقد أنها بُنيت لأول مرة في أواخر القرن 14، ويشعر الزائرون عند زيارتها بتباين مثير للاهتمام بين الجدران الحجرية التي تعود إلى العصور الوسطى والمباني العثمانية مع الأنماط والتصميم الشرقية التقليدية. وتعد القلعة، ومختلف المساجد والحمامات التركية، وبرج الساعة والمباني العثامية من أروع الأمثلة التي تكشف تاريخ هذه المدينة الجميلة.

7. بانيا لوكا

قد لا تضاهي مدينة بانيا لوكا مدن البوسنة الكبرى تاريخيا، لكنها مع ذلك أحد أجمل مدن البوسنة والهرسك ومكانا جميلا للزيارة، وقد استفادت كثيرا من الاستثمار وإعادة البناء منذ الحرب الأهلية، حتى أنك تجدها مدينة حديثة وعصرية وأقرب للروح الأوروبية إلى حد كبير من غيرها من المدن في البوسنة، ولديها العديد من المتاحف الجيدة وهي أيضا موطن للمسرح الوطني، ويقول الخبراء أن بانيا لوكا مثال عظيم على إمكانات البوسنة المستقبلية للتحول إلى مركز ثقافي أوروبي حديث.

8. توزلا

تعتبر توزلا الواقعة في الجزء الشرقي من البلاد ثالث أكبر مدينة وأحد أكثر المدن متعددة الثقافات في البوسنة، علاوة على كونها واحدة من أقدم المستوطنات في جميع أنحاء أوروبا، وذلك مع وجود مستوطنة يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل 6،000 سنة.

كانت توزلا مركزا صناعيا هاما طوال تاريخها، ولديها الكثير من الطرز المعمارية المختلفة، وخصوصا العثمانية والنمساوية المجرية وهو ما يبدو جليا في مبانيها المعمارية المتنوعة.

9. يايتشه

تشتهر مدينة يايتشه بشلالاتها الرائعة التي لا يخفى على أحد سحرها، حيث تعد وجهة مثالية لمحبي الاستجمام والاستمتاع بأجمل أجواء الطبيعة في الهواء الطلق بين مجموعة من أروع المناظر الخلابة، وعلى الرغم من تدمير جزء كبير من المدينة خلال الحرب الأهلية، لكنها في الآونة الأخيرة تشهد حالة من الازدهار بعدما تولت منظمة اليونسكو ترميم الأجزاء التاريخية بالمدينة لتعود من جديد كما كانت يايتشه مدينة الطبيعة والتاريخ وأحد أجمل مدن البوسنة والهرسك .

شارك برأيكإلغاء الرد