الخميس , 24 يوليو 2014
من عناوين اليوم
الرئيسية » وجهات السفر » اوروبا » عين لندن : مدينة الضباب بين السماء والأرض

عين لندن : مدينة الضباب بين السماء والأرض

ما بين فخامة محلات “هارودز” العريقة، والتى انتهيت تواً من التجول بين جنباتها، مروراً بمتاجر “ماركس آند سبنسر”، وخلال تسكعك فى شارعي “اكسفورد ستريت”و “ادجوار رود”، لابد أن ينتهي بك الحال فى حدائق “الهايد بارك” الخلابة مع الطقس الصيفي المعتدل للعاصمة البريطانية لندن والمناظر الطبيعية. وهناك تبحث عن الوجهة القادمة وتلقي نظرة على البرشور الذي يصاحبك في جولتك لتأتيك الاجابه على الفور: زوروا عين لندن (London eye) الآن.. عين لندن، ولما لا؟

منذ افتتاحها تنافس "عين لندن" معالم لندن الشهيرة

منذ افتتاحها تنافس “عين لندن” معالم لندن الشهيرة

بالطبع أحاسيسك عند رؤية صور “عين لندن” مختلفة تماماً عندما تواجهها؛ فالانبهار والإثارة شعور يسيطر عليك ويدفع فى عروقك الحماسة لخوض تجربة جديدة، تجربة الصعود إلى مسافة  135 متر فى كبسولة مغلقة.

تقع عين لندن في الطرف الغربي من حدائق اليوبيل، على الضفة الجنوبية لنهر التايمز بين جسر وستمنستر وجسر شونغيرفورد، بجوار الموقع المخصص لقبة ديسكفري، التي تم بنائها  للاحتفال بمهرجان بريطانيا في عام 1951.

عجلة الألفية

يُطلق على عين لندن “عجلة الألفية” لأن افتتاحها جاء قبل بداية الألفية الثانية، ويوجد بها 32 كابينة صغيرة يمكنها أن تحمل 15 ألف زائر يومياً، ومن خلال ركوب عين لندن يمكن مشاهدة أهم معالم المدينة مثل كاتدرائية سانت بول، وقصر وستمنستر، وقلعة وندسور، والتمتع بالمناظر الجميلة أثناء دورانها حول محورها؛ فقد روعى فى تصميمها الهندسي ذي اللمسات الحديثة أن يسمح لركابها بمشاهدة لندن من جميع الجهات الأربع وذلك حتى مسافة 40 كيلومتر في المتوسط.

إطلالة على لندن من داخل الكبسولات (Newport Eye-Flickriver)

إطلالة على لندن من داخل الكبسولات (Newport Eye-Flickriver)

تحمل “عين لندن” 32 كبسولة مغلقة ومكيفة الهواء تزن الواحدة حوالى 10 أطنان، وتعلق على المحيط الخارجي للعجلة، وتمثل كل كبسولة واحدة من ضواحي لندن  الشهيرة، ويمكن للعجلة أن تحمل 25 شخصا فى كل مرة، يستطيع كل منهم  التجول بحرية  داخل الكبسولة على الرغم من توفر المقاعد، وتدور العجلة بسرعة 0.9 كيلومتر في الساعة، وتستغرق الدورة حوالى 30 دقيقة.

افتتح توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، عين لندن عام 1999 بتكلفة 70 مليون جنيه إسترليني، وحينها حملت اسم الخطوط الجوية البريطانية، وبعدها “ميرلين إنترتينمنت”، وابتداءً من 20 يناير 2011 تغير اسمها إلى EDF Energy London Eye بموجب عقد رعاية لشركة EDF للطاقة يستمر لثلاث سنوات.

وعند إنشاء عين لندن كانت  أطول عجلة من نوعها في العالم، وبقيت كذلك حتى تجاوزتها عجلة “نجمة نانتشانغ” الصينية في عام 2006، ثم أنشئت عجلة سنغافورة في عام 2008 بارتفاع 165 متراً. لكنها لا تزال تحتفظ بلقب العجلة الأعلى في أوروبا، كما تُوصف بكونها “أطول مبنى في العالم يدور حول إطار يأخذ شكل حرف A” وعلى جانب واحد فقط، على عكس عجلة  “نانتشانغ” وسنغافورة.

وخلال الصيف الحالي الذي تتجه فيه أنظار العالم إلى لندن خلال دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية، والتي تُقام بين 27 يوليو و12 أغسطس 2012، سيظهر شعار الدورة على عين لندن طوال مدة الدورة.

عين لندن أو عجلة الألفية وسط الأضواء الملونة

عين لندن أو عجلة الألفية وسط الأضواء الملونة

وخلال وجودك داخل كبسولات عين لندن يمكنك التقاط العديد من الصور التذكارية، وبعدها التوقف لشراء الهدايا التذكارية من المتاجر القريبة، ولا تنسى بالطبع الاستمتاع بالمطاعم القريبة، والتي تقدم مجموعة مميزة من السندويشات، والكعك الطازج والكيك الشهي، مع مجموعة مختارة من أنواع الشاي والقهوة وعصير الفاكهة.

ومنذ افتتاح “عين لندن” نافست أشهر معالم مدينة الضباب الأخرى كساعة بيج بن وبرج لندن، فنالت الجائزة البرونزية لأفضل أماكن الجذب الترفيهية في المملكة المتحدة لعام 2011، كما أنها أكثر معالم بريطانيا المدفوعة جذباً للسائحين، بالإضافة إلى جنيها أرباحاً كبيرة من وراء البرامج السياحية والعروض التي تقدمها للزوار والسياح، ووفق إحصاء عام 2010 جذبت عين لندن 3.5 مليون سائح.

الطريق إلى عين لندن

الجدير بالذكر أنه يمكن الوصول إلى عجلة لندن بالسير بمحاذاة نهر التيمز للتمتع بالمناظر الطبيعيه الخلابة، أو يمكنك أن تستقل أفضل وسيلة نقل فى لندن وهي المترو، فهو يتميز بكونه أسرع طريقة للوصول إلى وجهتك بدون إضاعة الوقت في حركة المرور، أما عين لندن فيمكن الوصول إليها من محطة وستمنستر الرئيسية.

وبواسطة القطار يمكنك الوصول عبر محطة واترلو، بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام الحافلات، خصوصاً الحافلات الحمراء ذات الطابقين، لكن إن كان وقتك قصيرا و ورغبت فى زيارة كل المعالم فمن المستحسن أن تستقل المترو. وهناك  كذلك 3 مواقف للسيارات تقع على الضفة الجنوبية، في غضون خمس دقائق سيرا على الأقدام من عين لندن.

ويُنصح عند شراء التذاكر بالحجز مسبقاً، و من خلال موقعهم على الإنترنت وذلك توفيراً لوقتك ومجهودك، وبدلاً من الوقوف في طوابير طويلة لشراء التذاكر خاصةً فى فصل الصيف؛ حيث السياحة فى أوجها، بالإضافة إلى توفير نقودك في حالة شراء تذاكر مجتمعة.

وتقدم الشركة التى تديرعين لندن عدة نماذج للتذاكر، كنموذج التذكرة المرنة السريعة والتى تتيح للسائح زيارة عين لندن أى وقت خلال ساعات العمل لليوم الذى يختاره و هى مثالية للأزواج والجماعات الذين يرغبون فى الاستفادة من برنامج رحلتهم، ولكنها للأسف غير متاحة أثناء فترة الأولمبياد.

ويمكنك أيضا الجمع بين تجربة عين لندن مع  مع زيارة لأكبر مكان للتزلج على الجليد فى لندن (south banks)، بالأضافة لرحلة بحرية فى نهر التيمز، كما يمكن زيارة عين لندن  ومتحف الأحياء البحرية  بتذكرة واحدة .

وهناك نموذج أخر بتذاكر مختلفة لمن يودون اجتياز قائمة الانتظار، أو نموذج لمن يخططون للرحلة ولكنهم ليسوا متأكدين من وقت الزيارة. ويمكن أن تعرف تفاصيل عن أوقات الزيارة والتذاكر من خلال الموقع الإلكتروني لعين لندن londoneye.com.

صور لعجلة الألفية أو “عين لندن”: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)