الجمعة , 19 ديسمبر 2014
من عناوين اليوم
الرئيسية » وجهات السفر » اسيا » أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

تركيا من البلاد السياحية التي ذاع صيتها بين الكثير من محبي السفر والترحال، لما تتمتع به من طبيعة خلابة وسبل ترفيهية رائعة، ولكن ربما يجد فيها المسافر بعض الاختلافات الثقافية والاجتماعية عن بيئته، ولذلك كان من الواجب عليه التعرف على طبيعة ذلك المكان الذي طالما جذب إليه القادمين من الشرق والغرب، وإليكم نصائح للمسافرين إلى تركيا.

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

تمتد مدة إقامة السائح في تركيا إلى ثلاثة أشهر

الدخول إلى تركيا:

يتطلب الدخول إلى تركيا الحصول على تأشيرة، ولابد أن تتأكد من أن جواز سفرك لديه صلاحية 6 أشهر من تاريخ الدخول إلى البلاد حتى لا تواجه مشكلة في المطار، ولك أن تعلم أن إقامتك في تركيا كسائح تصل إلى 3 أشهر فقط وقيمة التأشيرة حاليا 20 دولار أمريكي تدفع عند الوصول للمطار لكل مواطني دول الخليج العربي.

تنبيه: توفقت تركيا عن منح تأشيرة الدخول في المطار اعتبارا من ( مايو 2014 ) ويمكن استخراج تأشيرة تركيا السياحية من موقعهم الالكتروني بكل سهولة.
أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

تعرف تركيا بارتفاع تعريفة سيارات الأجرة خاصة أمام المطارات

النقل من المطار:

عليك بترتيب عملية نقلك من المطار إلى وجهتك مع وكيل السفر الخاص بك قبل السفر الى تركيا، خاصة أن تعريفة سيارات الأجرة الموجودة أمام المطارات مرتفعة للغاية، وعليه فلابد أن تتعرف على وسائل النقل العام في المدن التركية المختلفة، وكيف تنتقل خلالها حتى لا تقع فريسة لسائقي التاكسي وتحايلهم للحصول على مزيداً من الأموال.

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

تختلف أماكن الإقامة في تركيا ما بين الفاخرة والشعبية

الإقامة:

إذا أردت أن تقيم في غرفة مكيفة بدورة مياه مجهزة تماماً، فعليك بالإقامة في فندق خمس نجوم، خاصة إذا كنت تبحث عن وجبات غذائية مميزة، وفي حال أقمت بفندق شعبي فستضطر يومياً للخروج إلى أقرب مطعم لتناول إفطارك المناسب.

احصل على عروض مخفضة من بوكينج للإقامة في تركيا

المفاصلة:

الفاصلة بالسعر أمر لابد منه في كثير من الأماكن بتركيا، والقاعدة العامة، هي إذا كان البائع يقبل بالمقايضة على منتجه فقم بذلك وتمسك بالسعر الذي تجده مناسباً، حتى إذا وصل الأمر بالتظاهر بالسير بعيدا ورفض المنتج، خاصة أن تلك الحيلة تجعل البائع يعطيك ما تريد بالسعر الذي حددته سلفاً، أما إذا رفض فعليك أما بالتخلي عن المنتج، أو دفع السعر المطلوب.

اللغة:

عليك بتعلم بضع الكلمات التركية قبل السفر، حتى يتم تعزيز تجربتك بشكل عام، ولك أن تعلم أن الشعب التركي ودود للغاية ويحاول جاهداً مساعدة السائحين والأجانب الوافدين إلى بلادهم، حتى أن الأمر قد يصل في بعض الأحيان إلى تقديم دعوة إلى منزل الأسرة لتناول الشاي أو القهوة التركية.

تحويل العملة:

بالتحديد يعتبر تحويل الدولار الأمريكي واليورو إلى الليرة التركية من الأمور السهلة في تركيا، حيث تقدم مكاتب الصرافة أفضل الأسعار، وتنتشر أيضا أجهزة الصرف الآلي في جميع أنحاء تركيا، ولكن لا تعتمد على بطاقة الصرف الآلي الخاصة بك كمصدر رئيسي للمال النقدي، فربما لا تتمكن من العثور على جهاز الصرف في المكان الذي تزوره، فاجعل دائما معك بعضاً من النقود بجانب بطاقة الصرف الآلي وبطاقات الائتمان.

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

لابد من مراعاة آداب اللباس عند زيارة المساجد التركية

آداب اللباس:

على الرغم من أن تركيا كبلد متوسطي تنصهر فيها ثقافات الشرق والغرب، ويشعر فيها المرء بأنه في أحد البلدان العالمية، فإن المجتمعات الريفية بتركيا لازالت تبقي على عاداتها وتقاليدها القديمة، ولذا فإذا اخترت السفر إلى تركيا يجب أن تكون على بينة من آداب اللباس المناسب.

وسائل الاتصال:

استخدام هاتفك النقال في تركيا سيكبدك تكاليف باهظة، فإذا كنت تخطط للقيام بالكثير من المكالمات المحلية داخل تركيا، فعليك بشراء بطاقة SIM المحلية وإدراجها في الهاتف الخاص بك وسيتم معاملتك في ذلك الوقت تبعا للمعدلات التركية سواء أجريت مكالمات محلية أو دولية، وفي حال كنت تخطط لإجراء مكالمات دولية كثيرة، فالطريقة الأكثر اقتصادا هي شراء بطاقة TT.

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

لازال الريف التركي يتمسك بعاداته وتقاليده

التصوير:

تصوير السيدات الأتراك وخاصة في المناطق الريفية يعتبر من الأمور المسيئة لهن، فإذا أشاروا إليك بالرفض عند توجيه الكاميرا تجاههن فلابد وأن تتوقف على الفور، أما إذا استجابوا لمطلبك ووعدتهن بإرسال نسخة من الصور، فعليك بالالتزام بالوعد.

الطقس:

إذا كنت تزور تركيا في فصل الصيف خاصة في يوليو وأغسطس، قد تحتاج إلى قبعة الشمس والكريم الخاص بك للحماية من حروق الأشعة الضارة، وإذا كانت زيارتك في فصل الشتاء خاصة في نوفمبر، ديسمبر، يناير، فبراير، مارس، فسوف تحتاج ملابس ثقيلة وبعض المظلات.

المياه:

على الرغم من أن مياه الصنبور صالحة للشرب في تركيا، إلا أنه من المستحسن شراء المياه المعدنية المعبأة في زجاجات للشرب، والتي يمكن العثور عليها في أي متجر تقريباً، هذا لأن الماء المكلور لأسباب الصرف الصحي في المدن التركية قد لا يعجبك رائحتها، وفي النهاية يمكنك تنظيف أسنانك بأمان باستخدام ماء الصنبور.

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

يجب الانتباه عند عبور الشوارع المفتوحة في تركيا

عبور السيارات:

لابد وأن تتأكد من وجود مسافة مناسبة بينك وبين السيارات القادمة عند عبورك للشوارع العامة في المدن الكبيرة، خاصة أن سائقي السيارات يقودون بسرعات كبيرة في الأماكن المفتوحة.

السلامة:

تركيا هي واحدة من أكثر الدول أمنا في العالم، ولكن هناك بعض الحالات النادرة من السرقة والجريمة والسطو التي تحدث في المدن الكبيرة، فإذا كنت ترغب في السير بجميع أنحاء المدينة ليلاً، فاترك الأشياء القيمة الخاصة بك، كالمال وجواز السفر في خزنة الفندق تجنباً لاي حوادث سرقة.

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

يمكن زيارة المواقع الأثرية التركية يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتي الخامسة مساءاً

زيارة المعالم السياحية:

إذا كنت تسافر بشكل مستقل، فلابد وأن تتحقق من مواعيد الزيارات الخاصة بالمتاحف، خاصة أنه يتم إغلاق معظم المتاحف لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ولكن في العام يمكنك زيارة المواقع الأثرية يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتي الخامسة مساءاً.

انظر أيضا تقريرنا الخاص عن ( وسائل المواصلات في اسطنبول )

 هل لديك ما تود أن تقوله للمسافر إلى تركيا ؟ اكتبه في التعليقات. 

  • سالم الهاجري

    السلام عليكم
    عليكم الحذر الشديد واشد درجاته في اسطنبول وشمال التركي
    التكاسي يستغلون العرب بالذات الخليجيين
    اسطنبول لاتستغرب حين تشاهد من يرفع عليك سلاح ويطالبك بالاموال
    احذر بشده من العرب هناك فهم اكثر ناس منهم الخطر

  • إدريس

    كيف يتم تجديد الإفامة من شهر الي سنة وكم تكلف با الدولار الأمريكي

  • ameer

    اود من كل قلبي ان اسافر الى تركيا انشاءالله حجي يوم واخلص دراستي وانتقل الى تركيا ادعولي

    • محمد

      اجى معاك

  • Mouna

    بعد وصولي الى تركيا كيف أدخل العراق ؟؟؟ وهل بدون تاشيرة

    • TravelerPedia

      اعتقد الحدود مغلقة لغير العراقيين.

  • الوردة الجميلة

    الوردة الجميلة

  • kazanova

    اعتقد بانك لا تعلمين اي شيء عن تركيا او عن الشعب التركي ! انا اعيش في تركيا من سنة ونصف والشعب التركي يكره العرب كره شديد !

    بالنسبة لمساعدة السائح بالعكس نصب واحتيال في الشارع وفي بعض المحلات يرفعون الاسعار !!!
    وستلاحظين ان في بعض المحلات البعيدة قليلا عن الاماكن الحيوية ! لا يحبون ان يرو العرب حتى !!!

    مقال فاشل بامتياز

    عليك بتعلم بضع الكلمات التركية قبل السفر، حتى يتم تعزيز تجربتك بشكل عام، ولك أن تعلم أن الشعب التركي ودود للغاية ويحاول جاهداً مساعدة السائحين والأجانب الوافدين إلى بلادهم، حتى أن الأمر قد يصل في بعض الأحيان إلى تقديم دعوة إلى منزل الأسرة لتناول الشاي أو القهوة التركية.

    • http://www.travelerpedia.net/ Abdullatif Alhjiry

      لو قلت هذا في اسطنبول فقط، قد أوافقك نسبيا، الأمر مختلف تماما عن ما تقوله في المدن الصغيرة والريف.

  • تركية الهوى

    تركيا الحب ..
    صح انو فيها فئه تكره العرب ،، لكن كرههم عادي لا يودي وولا يجيب
    لكن الخوف من الأوربيين لا صرنا ببلادهم يكرهوننا عشاننا مسلمين
    وبنظرهم احنا إرهابيين ..!

  • hassan

    أنا أريد السفر بعد خمس سنوات إلى تركيا ولا أعلم شروطها