جودبور ..يطلقون عليها مدينة الشمس الهندية أو المدينة الزرقاء، فيها ستجد القصور والحصون والمتاحف، والحرف اليدوية الفريدة من نوعها، ستشعر عند زيارتك لتلك المدينة الواقعة غرب ولاية راجستان بأنها تختزل الجمال الهندي في مكان واحد حتى أنك لن تمل من تكرار الزيارة مرات عديدة، وإليك ما يمكن أن تقوم به في هذه الوجهة المثيرة للاهتمام.

مرانغار فورت

يتصدر قصر مرانغار فورت قائمة الأماكن التي يجب زيارتها في جودبور، باعتباره أحد أكبر الحصون الهندية التي بنيت بشكل رائع على ارتفاع 400 قدم فوق سطح الأرض، هذا إلى جانب كونه صرحا معماريا فريدًا استمر بنائه لمدة 500 عام، وهو ما يفسر الاختلاف في أنماط البناء بشكل كبير بحيث يمثل كل نمط فترة مختلفة من الهندسة المعمارية التي لا تقارن.

جاسوانت ثادا

بُنى ضريح جاسوانت ثادا من قبل المهراجا سردار سينغ عام 1899 تخليداً لذكرى والده المهراجا جاسوانت سينغ الثاني، ويتميز هذا البناء بالمنحوتات المعقدة والتصاميم المعمارية المذهلة، بما في ذلك حديقة متعددة المستويات، إلى جانب شرفات مراقبة منحوتة بشكل معقد وبركة رائعة.

بحيرة بالساماند

بحيرة بالساماند هي بحيرة اصطناعية تم بناؤها من قبل بالك راو بارريهار في 1159، وتمتاز بروعة الطبيعة المحيطة بها من بساتين الفواكهة وأشجار الجوافة والخوخ والرمان، ويقع بالقرب منها قصر البحيرة الشهير ذات الطابع المعماري المميز والذي تم بنائه ليكون بمثابة مصيف للعائلة المالكة في جودبور بين المروج والحدائق.

بحيرة كايالانا

تقع بحيرة كايالانا في غرب المدينة، وهي أيضا بحيرة اصطناعية شيدت في العام 1872 من قبل براتاب سينغ، وتعد واحدة من بين أكثر البحيرات زيارة في ولاية راجستان خاصة مع كونها جنة لمراقبي ومحبي الطيور والمكان الأمثل حيث يفضل السائحون القيام بجولة على متن قارب وقت الغروب والتقاط أروع الصور الفوتغرافية التي لا تقارن.

قصر أوميد بهوان

بدأ بناء قصر أوميد بهوان في عام 1929 واكتمل تشيده في عام 1943 على أعلى نقطة في المدينة، ويضم 347 غرفة نوم ما يعني كونه أحد أكبر المساكن الخاصة في العالم، ولايقتصر الأمر على هذا فحسب بل يفتخر البناء بمزيج من الطراز الهندي والأوروبي ما يجعله نقطة جذب سياحي تثير إعجاب الزائرين من الوهلة الأولى بالمدينة.

ولك أن تعلم أن هناك جزء من القصر لا يزال بمثابة مسكن للعائلة المالكة السابقة، في حين تم تحويل اثنين من أجزاء القصر إلى فندق تاج بالاس ومتحف يضم العديد من المعروضات الرائعة.

 حدائق ماندور

تحظى حدائق بلدة ماندور بشهرة كبيرة بين السائحين ليس فقط لكونها مكان مثالي للتنزه في الهواء الطلق، بل لكونها تضم متحف كبير يضم القطع الأثرية المختلفة والتماثيل والمنحوتات ذات الأشكال المذهلة.

برج الساعة في جودبور

برج الساعة هو معلم شهير في البلدة القديمة، شيد من قبل المهراجا سردار سينغ خلال فترة ولايته بين 1880 و 1911، ويقدم إطلالة رائعة على آفق المدينة، ولا يقف الأمر على هذا الحد بل يمكن للزائرين بعد نهاية الجولة بالبرج القيام بالتسوق في سوق سردار القريب حيث يتم بيع مجموعة واسعة من المنتجات والحرف اليدوية، وكذلك التوابل والخضروات وغيرها الكثير من السلع الهندية التي تتنوع بين أكثر من 7000 متجر.

المهرجانات والفلكلور 

مع ما تملكه جودبور من تراث ملكي غني، فإن المهرجانات التي لا تزال معظمها إلى الآن تتنوع بشكل جيد؛ فمهرجان راجستان الدولي أحد المناسبات التي توفر فرصة للفنانين الشعبيين والموسيقيين من الهند ومختلف أنحاء العالم للاحتفال بين الجماهير على أرض الهند، وهناك أيضا الفلامنكو ومهرجان جانجاور، والعديد من المهرجانات الأخرى المثيرة للاهتمام.

شارك برأيكإلغاء الرد