عندما نسمع كلمة سفاري يتبادر إلى أذهاننا سفاري في أفريقيا وحيوانات تلهث تحت شمس حارقة، ولكن ماذا عن فترة الليل؟ السفاري الليلية في سنغافورة “Night Safari Park” ستُغير نظرتك نحو السفاري الاعتيادية المعروفة في دول كثيرة؛ فهي توفر لك فرصة نادرة لرؤية ومعايشة الحيوانات المفترسة على طبيعتها أثناء الليل، وتتيح رؤية تلك الحيوانات في بيئتها الطبيعية بين الغابات الإستوائية الممطرة.

مدخل السفاري الليلية في سنغافورة

تضم “السفاري الليلية” ثماني مناطق جغرافية متنوعة مثل الغابات الممطرة الجنوب آسيوية، غابات السفانا الأفريقية، منطقة وادي نهر النيبال، الغابات البورمية، وأخيراً مناطق الغابات الموجودة في أمريكا الجنوبية، وهذا التنوع الجغرافي هو محاكاة للبيئات المختلفة التي تعيش فيها المجموعات المختلفة من الحيوانات. وتستضيف في مساحتها البالغة مائة فدان أكثر من 120 نوعاً من الحيوانات من بينها الجاموس الأفريقي والضبع المخطط ووحيد القرن والغزلان وآكل النمل العملاق، والأفاعي التي يصل طولها إلى 30 متراً والتي تطلق عليها (بايثون)، بجانب البوم والخفافيش والأسود والنمور وغيرها من الحيوانات التي تضم 30% من الحيوانات المهددة بالانقراض.

تبدأ السفاري الليلية من الساعة السابعة والنصف مساءً حتى منتصف الليل، ولذلك تم وضع مؤثرات ضوئية تحاكي ضوء القمر الطبيعي لزيادة الضوء بطريقة تجعلك ترى بوضوح وفي نفس الوقت لا تزعج الحيوانات كي تتركها تتصرف على طبيعتها، وبخلاف التأثيرات الضوئية فقد تم ترك الحيوانات حرة دون وضعها داخل أقفاص، وإنما فواصل زجاجية لا تشعر بها إلا إذا لمستها، لذا ستجد نفسك وجهاً لوجه مع النمور والضباع والأسود الأفريقية وتقترب منها لمسافة أقل من متر، وتشاهد الخفافيش والبوم وهي تطير فوق الرؤوس وتصدر أصواتاً تؤثر في القلب من قوتها.

تمشي على قدميك ليلاً وتشاهد كل الحيوانات على طبيعتها

يمكنك في السفاري التجوال إما على قدميك أو ركوب قطار يطوف بك في كل أرجاء السفاري، ولكل خيار مزايا وعيوب؛ فالقطار سيتجول بك في كل المكان دون أن تتعب، مع وجود مرشد سياحي يشرح كل ما تمر به من مشاهد، لكن لن تتمكن من الاقتراب الكافي من الحيوانات. بعكس المشي على الأقدام الذي سيجعلك وجهاً لوجه مع الحيوانات بكل حرية  ولن يفصل بينكم سوى فاصل زجاجي.

الترام يطوف السفاري الليلية كلها

وللتجوال سيراً داخل السفاري الليلية ثلاثة مسارات؛ الأول والثاني هما Leopard Trail و Fishing Cat Trail وهما متشابهان إلى حدٍ كبير، حيث ستتجول داخل الغابة وتجد نفسك أمام أنواع مختلفة من الحيوانات والطيور، لكن الفرق في نوعية الحيوانات، أما المسار الثالث Forest Giants Trail فهو أكثر إثارة ففيه يمشي الزائر على جسر متأرجح طوله 15 متراً.

وتتميز بعرض يومي يستغرق ساعة يُسمى The Creatures of the Night Show ويعرض أغلب الحيوانات الليلية ويقدم ألعاباً معها، ويتكرر العرض ثلاث مرات يومياً في السابعة والنصف مع موعد افتتاح السفاري، ثم الثامنة والنصف، والعرض الأخير في التاسعة والنصف.

أقرب مسافة وبدون حواجز على عكس السفاري الأخرى

ولم تتجاهل السفاري الليلية الأطعمة والمشروبات فيوجد ثلاثةمطاعم رئيسية تقدم مأكولات غريبة بطريقة غير مألوفة؛ من أهمها مطعم أولو أولو سفاري (Ulu ulu safari) الذي يسع لـ 600 زائر في وقتٍ واحد، ويقدم أطباقاً عالمية وسنغافورية ويوحي جوه العام بأنك داخل غابة حقيقية فالمقاعد خشبية والمراوح مصنوعة بطريقة ريفية والإضاءة خافتة تميل إلى الظلام. وهناك أيضاً مطعم بونجو بيرجرز (Bongo Burgers)، ومطعم آخر متخصص في الآيس كريم اسمه Ben & Jerry.

مطعم (أولو أولو سفاري) من الداخل

يُذكر أن السفاري الليلية افُتتحت في مايو 1994 على مساحة 100 فدان، بعد أن استغرق تخطيطها 4 سنوات، بالإضافة إلى 3 سنوات للبناء وجلب الحيوانات إليها. وتكلفت حينها 64 مليون دولار سنغافوري (ما يُعادل 49 مليون دولار أمريكي)، ويزورها سنوياً مليون وربع زائر للتمتع باكتشاف حياة الحيوانات في الليل وما يحيط بها من غموض وافتراس.. وستتحول الساعات التي ستقضيها هنا إلى ذكريات لن تنساها طوال حياتك.

دليل الزيارة

تقع السفاري الليلة في طريق Mandai Lake وتوفر غالبية الفنادق رحلات مجانية إليها عبر الباصات، ولكن إن أردت الوصول لها بنفسك يُمكنك ركوب المترو  إلى محطة (Ang Mo Kio) ومنها تركب الباص رقم 138 الذي يأخذك إلى مدخل السفاري مباشرةً. وهذه نقاط هامة قبل الزيارة:

  • سعر تذكرة الدخول للكبار 32 دولار سنغافوري، و21 دولار للأطفال.
  • لا تشمل التذكرة سعر ركوب الترام، والذي يتكلف 10 دولار للكبار و 6 دولار للأطفا ، ويمكن شراء تذكرته قبل الدخول إن كانت في نيتك ركوبه.
  • تجنب الذهاب أثناء نهاية الأسبوع حيث يزدحم المكان بمواطني سنغافورة، لذا أفضل أيام الزيارة من الإثنين حتى الخميس.
  • إذا أردت الإستمتاع بالسفاري وزيارة أغلب ما فيها، فتكفيك ساعتان كاملتان.
  • يُمكنك التصوير في أي مكان داخل السفاري ولكن بدون فلاش الكاميرا، وستجد علامات تحذيرية لمنع استخدام الفلاش.

المصادر: 1، 2

[ad#Ghada Links]

شارك برأيكإلغاء الرد