تقع مدينة ثلاء إحدى مدن الجمهورية اليمنية، على بعد (50كم) إلى الشمال الغربي من مدينة صنعاء والتي يرجع تاريخها إلى فترة حمير، ونظرا لقيمتها الثقافية والتاريخية الكبيرة فقد تمت إضافة هذا الموقع إلى قائمة التراث العالمي في اليونسكو في يوليو 2002 ، في فئة الثقافة.

كان لمدينة ثلا التاريخية العديد من الأدوار الهامة على مر العصور

يرى بعض المؤرخين ان المدينة قد سميت باسم (ثلا بن لباخه بن أقيان بن حمير الأصغر). ألا أن اسمها قد اشتق من ثلئ أي كثير المال، ثم خففت إلى ثلا على الألسن وصارت معروفة بهذه الصيغة.

ويسمي البعض هذه المدينة ببندقية العرب وذلك لأنه وبينما بعض بيوتها منحوتة داخل جبل ثلا، والبعض الآخر صمم على أساس السماح للماء بالمرور من تحت المنازل ليستمتع الناس بمياه الأمطار والسيول المتدفقة وكأنهم في أحد المدن الأوربية الجميلة.

وقد كان لمدينة ثلا التاريخية العديد من الأدوار الهامة على مر العصور. ففي العصر الإسلامي كانت المدينة، بسبب موقعها الحصين بالقرب من مدينة صنعاء، تقدم ملجأ حصينا عند الحاجة، وقد حرص الملوك والأئمة الزيدية، الذين تولوا الحكم في اليمن، على إخضاع هذه المدينة لسيطرتهم. وفي العصر العثماني انطلقت منها الجيوش اليمينة لمحاربة الاحتلال التركي لليمن.

تتميز ثلا بطابع معماري فريد

ولعل الزائر إلى مدينة ثلا سيشهد أن هذه المدينة التاريخية تقدم نموذجا فريدا في العمارة والهندسة المميزة، وربما يبدو هذا جليا عندما تقع عيناه على منشآت المدينة المختلفة وفي مقدمتها المنشآت الاسلامية التي تتعدد وربما يصل عددها إلى الآن ما يقرب من خمسا وعشرين منشأة.

وتعد المساجد والقباب والعمائر المدنية كالسوق والمنازل والحمامات العامة والمنشآت الحربية كالحصن والخندق والسور والأبراج هي العناصر الرئيسية التي توجد في المدينة العربية الإسلامية.

حصن الغريب الذي يعد علامة مميزة لثلاء

وتتعدد المعالم التاريخية والسياحية التي تميز هذه المدينة وتجذب إليها الكثير من السائحين، بداية من “حصن الغريب” الذي يعد علامة مميزة لثلاء فلا يمكن للزائر عند زيارة المدينة أن يستثني الحصن من الزيارة وهو وعبارة عن قلعة أثرية قديم يعود إلى قبل نحو 2500 سنة.

وفي أعلى الحصن أبراج منيعة وداخل أسواره خزانات للمياه ومخازن للحبوب والمواد الغذائية ومساحات صغيرة كانت تستخدم في الزراعة، ولهذا كان يستخدم كمكانا للتحصن من الأعداء.

وكانت شبكة الأغا خان للتنمية قد ضمت مشروع ترميم حصن ثلا التاريخي في قائمتها للمشاريع الأثرية العشرين المرشحة لجائزة الأغا خان الدولية للعمارة في دورتها لعام 2013

ولا يفوت الزائر أيضا زيارة “الجامع الكبير” الذي يقع في الطرف الجنوبي للسوق الذي يتوسط المدينة ويتكون من142 حانوتا متقاربة في أحجامها وأشكالها.

يقع الجامع على تل مرتفع في وسط المدينة ويتم الوصول اليه من خلال ممر صاعد حيث تطل واجهته الجنوبية على فناء واسع مكشوف وفى الناحية الغربية منه ايوان مستطيل الشكل يفتح بعقدين نصف دائريين وعلى هذا الفناء زخرفت فتحة العقد الجنوبي بفسيفساء نباتية ضخمة على هيئة ورقة نباتية خماسية تعلوها فتحة مستديرة تكتنفها من الناحيتين حليات معامرية متدلية إلى أسفل واغلب الاحتمال ان هذا الإيوان كان يشكل في الأصل وحدة معمارية ضمن مساحة الجامع الرئيسة.

سور ثلا العظيم والذي تمتد جذوره عبر التاريخ

وعند تجولك بهذه المدينة الجميلة سيشد انتباهك “سورها العظيم “والذي تمتد جذوره عبر التاريخ وكأنه يتجسد أمام ناظريك بأحجاره الكبيرة وبنائه المهيب، حيث يبلغ طوله1162م تقريبا. ويتخلله ستة وعشرون برجا بعضها دائري والبعض الآخر نصف دائري.

 وفي بوسط المدينة ستجد “السوق القديم” ذات المداخل المترامية والمحال الصغيرة والبالغ عددها 110 محلا، وهناك ستشعر بعبق التاريخ يمتزح بحداثة الحاضر بين أجمل المنتجات الحلى والفضة والأواني الفخارية والأزياء التقليدية، ومن المؤكد أن هذا السوق سيكون محطتك الأخيرة بثلا حيث تجمع هداياك التذكارية الجميلة والتي ربما تعيدك إلى هذا المكان مرة أخرى.

شارك برأيكإلغاء الرد