Booking.com

إنها جزيرة فوكيت الهادئة جداً التي تتسابق فيها نسمات الهواء الهادئة والسماء الصافية مع أمواج البحر الساحرة فى إضافة جو من الهدوء والجمال على الجزيرة، مع روحها الجميلة التي تظهر في ابتسامات ودية ترتسم على وجه شعبها اللطيف، وأسهم كل ذلك في جذب مزيد من السائحين؛ ففي العام الماضي وحده زارها ما يزيد على 3.5 مليون زائر أجنبي.

فوكيت Phuket هي أكبر جزيرة في تايلاند وتبعد عن العاصمة بانكوك قرابة 863 كيلومتر، وتقع جنوب تايلاند على بحر “أندامان”، وتمتد سلسلة من الجبال غرب الجزيرة تبدأ من الشمال إلى الجنوب، وتُعرف باسم جبال فوكيت ويصل ارتفاعها إلى نحو 529 متر فوق سطح البحر. وتبلغ مساحة فوكيت الإجمالية 570 كيلومتر مربع بما في ذلك الجزر الصغيرة التي يبلغ عددها يقارب 39 جزيرة، ويقدر طول جزيرة بوكيت من الشمال الي الجنوب 48 كيلومتر. أما عن أهم ما يزوره السياح في فوكيت فيتنوع بين المعالم التاريخية والشواطئ الممتدة:

نصب تذكاري للبطلتين للبطلات "ثاوثيب كاسترى" و"ساوثرى سانثون"

نصب تذكاري لبطلتين كان لهما دور بارز في الحرب بين تايلاند وبورما

نصب تذكاري للبطلتين: يجسد البطلتين “ثاوثيب كاسترى” و”ساوثرى سانثون” Thao Thep Kasattri  و Thao Sri Sunthon وتتمثل الذكرى في موقفهما إان الحرب ضد بورما عام 1785 عندما مات حاكم الجزيرة وكان زوج “ثاوثيب كاسترى”، واخفوا الخبر حتى لا تنهار معنويات الجنود وقاموا بتنظيم الدفاع ضد الغزو البورمي وبعد حصار لمدة شهر، استنفذ الغزاة طاقاتهم ومؤنهم وتراجعوا.

المتحف الوطني Thalang National Museum: يوجد بالقرب من نصب البطلتان، وتأسس عام 1985 في الذكرى الـ 200 للحرب مع بورما، ويحتوي على معرض دائم للحياة فى فوكيت القديمة، والتحف القديمة، والمواد التى استخدمت خلال الحرب مع بورما (ميانمار حالياً).

شاطئ باتونج، فوكيت ـ تايلاند

منظر من شاطئ باتونج أحد أهم شواطئ فوكيت

شاطئ باتونج Hat Patong: يمتد بطول ثلاثة كيلومترات على بعد 15 كيلومترا من مدينة فوكيت، وتكثر فيه الفنادق والمطاعم والنوادي الليلية. ويسمى الطرف الشمالى لخليج باتونج “كليم” ويقصده كثيرون للاستمتاع بمنظر غروب الشمس.

 وتتركز الأنشطة خلال النهار حول الشاطئ مع الرياضات المائية العديدة، كما أن المنطقة خياراً جيداً للتسوق حيث تُباع فيها الملابس والأزياء والاكسسوارات و الهدايا التذكارية.

شاطئ كارون، فوكيت ـ تايلاند

من شاطئ كارون في فوكيت

شاطئ كارون Hat Karon: هو ثاني أكبر الشواطئ السياحية في فوكيت، ويقع على بعد حوالى 20 كيلومترا من المدينة. والشاطئ ملئ بتجمعات من المنتجعات الكبيرة على طول الطريق وراء الخط الساحلى، بجانب العديد من المطاعم والمحلات.

معبد وات شالونج ، فوكيت ـ تايلاند

معبد وات شالونج أهم المعابد البوذية في فوكيت

معبد وات شالونج Wat Chalong: واحد من أهم المعابد البوذية في فوكيت، وفي داخله يقف التمثال المعدني  لـ”لوانغ بو شام”، الذى ساعد أهل فوكيت على إخماد التمرد الذي قام به الحمالين الصينيين في عام 1876 في عهد راما الخامس، وهناك أيضا تماثيل لوانغ بو تشوانغ، ووانغ شام بو.

مركز حماية وتنمية الحياة البرية Khao Phra Thaeo: وهو مركز أنشئ خصيصاً لتوزيع وحماية الحيوانات البرية وبيئتها الطبيعية من الغابات والأشجار.

هنا يبدأ التفكير فى كيفية الوصول إلى فوكيت. حسناً هناك 4 وسائل نقل رئيسية من العاصمة بانكوك، وعليك اختيار الوسيلة المناسبة لك:

  • الحافلات العامة: واحدة من أرخص وسائل النقل إلى فوكيت، وحيث تغادر الحافلات يومياً ومباشرة من بانكوك، وتوجد حافلات مكيفة وغير مكيفة، ويمكن اختيار الأنسب في الراحة والسعر.
  • السيارات: الذهاب إلى فوكيت بواسطة السيارة يجعل الرحلة أكثر متعة؛ حيث يسمح لك هذا بالتوقف عند العديد من الأماكن الجميلة على طول الطريق والتقاط صور لطيفة. وتقدر المسافة الإجمالية 862 كيلومتر، أي ما يقرب من 12 ساعة، ولكنها تعتبر وسيلة لاستكشاف المكان والتمتع به.
  • القطار: هو أرخص وسيلة مواصلات لفوكيت مع الأخذ فى الاعتبار أنه لايوجد أي قطار مباشر قطعها وصولا الى فوكيت لذلك ستضطر للنزول فى محطة “سورات ثانى” Surat Thani لركوب حافلة لفوكيت، ويُنصح بحجزالقطار قبل الرحلة بعدة أيام.
  • عن طريق الجو: الرحلة إلى فوكيت بالطائرة لا تستغرق سوى ساعة واحدة تقريباً،  وهناك العديد من الرحلات الداخلية التى تعمل يوميا ومباشرة من بانكوك إلى مطار فوكيت الدولى، ويُنصح بمقارنة الأسعار بين شركات الطيران للحصول على أفضل سعر  للرحلة.

أنا واثق من أن معظم هواة السفر والاسترخاء سيحاولون على الأقل تجربة هذه الجزيرة الرائعة التى تعتبر مكاناً لا يُنسى على كوكبنا.

المزيد عن “السياحة في تايلاند

شارك برأيك

التعليق