Booking.com

فى الواحات البحرية، وعند الخروج من مدينة الباويطى ينقسم الطريق على جانبي الجامع الكبير إلى طريقين يشير أحدهما يميناً إلى سيوة، بينما يميل الآخر يساراً متجهاً إلى الفرافرة كما تُشير إلى ذلك لوحة استرشادية على مفرق الطريق.

عند الخروج من البحرية فى اتجاه الفرافرة يشد المرءَ ما تطالعه عيناه من رونق الصحراء، بل قل خداعها؛ فعند الخروج من البحرية يُخيل للمرء أن السماء تمتليء بالغيوم لأن الوجه المألوف للصحراء بما يمتد فيها من كثيبات الرمال الصفراء، أو تلك التلال الصغيرة التى تؤلف كواليس بيت الصحراء العامر بالغموض والرهبة يتوارى من الآن فى خجل فحيث نقف، ولمسافة ليست باليسيرة، تتشح الصحراء بالسواد كأرملةٍ حزينةٍ ولكن لِما العجب فنحن فعلاً هناك… في الصحراء السوداء.

الصحراء السوداء ـ مصر Black Desert in Egypt

..وهناك تتشح الصحراء بالسوادِ كأرملةٍ حزينةٍ، ولا عجب فهي الصحراء السوداء (1)

تمتد الصحراء السوداء من جنوب الباويطي إلى ما يقرب من 70 كيلومتر فى اتجاه الفرافرة، وهي تكوينات من تلال وصخور سوداء تقوم كأدلة دامغة على النشاط البركانى للمنطقة فى العصور الجيولوجية الغابرة، وكانت سبباً فى إعطاء المنطقة اسمها الحالي الذي يشير إلى المساحات الشاسعة من الكوارتزيت والدولوريت، بالإضافة إلى الحديد وصخور نارية أخرى، والتي كانت تُقذف مع اللافا عند ثورة تلك البراكين الصغيرة.

وقد أعلنت الجكومة المصرية فى عام 2010 منطقتيّ الصحراء السوداء والواحات البحرية محميات طبيعية بسبب غناها وتنوعها البيولوجى كمنطقة أبحاث علمية عالمية، وذلك بعد اكتشاف  ثانى أضخم هيكل لديناصور فى العالم بالقرب من جبليّ الدست والمغرفة على حدود الصحراء السوداء فى منطقة متاخمة للواحات البحرية، بالإضافة إلى بقايا الشجيرات المتحجرة وقطع الأخشاب المتحجرة والتى تشير إلى أن الصحراوات المصرية عموماً والصحراء السوداء خصوصاً قد ارتدت يوما ثوباً قشيباً من الخضرة والنضارة وفر القوت حينها لكثيرٍ من الحيوانات وآكلات العشب واللحوم منها حتى الديناصورات.

الصحراء السوداء، مصر

غروب الشمس على الصحراء السوداء (2)

ويُفضل للزائر أن يخرج مبكراً من الواحات البحرية، حتى يتسنى له الوقت ليعايش تلك السكينة في أحضان الصحراء السوداء ويستدعي ذكريات ذلك الماضي السحيق، حين عاش الإنسان جنباً إلى جنب مع ما يفوقه حجماً وقوة، ولا يستثنى من المُتعة أن يرتقي الزائر أحد الكثبان الرملية الكبيرة ولكن أيضاً القليلة فى الصحراءِ السوداء، والتي تعطي الزائر انطباعاً بأن الصحراء مهما اسوّدت، إلا أنها لابد وأن تعبر عن أصالتها وتنبت رملاً كما تُنبت الأرض زيتوناً ونخلاً.

الجبل المرصوص، الصحراء السوداء ـ مصر

لا تكتمل زيارة الصحراء السوداء دون إطلالة على “الجبل المرصوص” (3)

ولاتتم زيارة الصحراء السوداء دون مشاهدة “الجبل المرصوص” المُوضح بالصورة، وهو بديع المنظر عميق المضمون عمق تجاعيد اللافا التى شكلت وجهه الحكيم كما تسود التجاعيد وجه رجل بلغ من العمر عتياً إلا إنها تُكسبه وقاراً ومهابة. وبعد زيارة “الجبل المرصوص” تستمر الرحلة فى اتجاه الفرافرة مروراً بجبل  يسمى (جبل البانوراما) وهو جبل يصل ارتفاعه إلى 80 متر اعتاد السائحون الصعود إليه لالتقاط صور بانورامية للصحراء السوداء من أعلى نقطة.. ويا لها من صور.

بعد جبل البانوراما يصل الزائر إلى واحة خضراء صغيرة تُسمى (واحة الحيز) وهناك تتاح للزائر الفرصة لتناول طعام الغداء فى أحد الأماكن بالحقول أو بجوار أحد الآبار، وعند الخروج من الحيز استكمالاً للرحلة باتجاه الفرافرة يبدأ وجه الأرض فى التبدل من الأسود إلى الأصفر حتى يداعب الأعين ببقع صغيرة من البياض الناصع التى تزداد باتجاه الفرافرة حتى تشرق الأرض مرة أخرى بنور ربها؛ بسبب ذلك المحيط الهائل من المساحات البيضاء التى تشعر المرء بأنه هبط فجأة على سطح القمر، ولكن للمفارقه فى سيارة…. إنها الصحراء البيضاء.

(إلى اللقاء فى الجزء الثالث: الصحراء البيضاء وواحة الفرافرة)

مزيد من صور “الصحراء السوداء”: (اضغط على الصور لتصفح المعرض)

الصور: 1، 2، 3، 4، 5

[ad#Ghada648x60]

شارك برأيك

التعليق

  • موضوع رائع ، ولابد أن تجدوا حلا للدعاية للموقع وصفحته على الفيس بوك ونشره .. أتمنى هذا