تمتاز مواصلات اسطنبول بشبكة نقل برية وبحرية حديثة ومتنوعة، مما يجعلها في مصاف الدول السياحية الكبرى، حيث تضم هذه المدينة الرائعة العديد من وسائل المواصلات التي تسهم في انتقال السكان المحليين والأجانب بسهولة ويسر.

يعتبر مطار أتاتورك الدولي أكبر مطارات تركيا

مواصلات اسطنبول

تمتلك إسطنبول اثنين من المطارات الكبرى؛ مطار أتاتورك الدولي الذي يعد أكبر مطارات تركيا، ويقع على الجانب الأوروبي من المدينة بالقرب من يسلكوي (14 ميلا) إلى الغرب من وسط المدينة، ويمكن الوصول إليه عن طريق المترو، ومطار صبيحة كوكجن الواقع على الجانب الآسيوي، بالقرب من حلبة سباق إسطنبول.

تخدم سيارات الأجرة والنقل العام  كلا المطارين، كما توجد وسائل نقل خاصة يفضلها بعض المسافرين باعتبارها خدمة ممتازة، أكثر راحة وموثوقية من سيارات الأجرة، ولكنها أكثر تكلفة.

رسوم الطرق: إذا كان استئجار سيارة ضمن خططك في اسطنبول فعليك دراسة ومعرفة رسوم الطرق، وفي اسطنبول يمكنك دفع رسوم الطرق بطريقتين:

  1. شراء الكارت الممغنط يسمى KGS و هو من فئات 20 أو 25 أو 30 ليرة ” و يجب أن تعبر من البوابة التي تحمل نفس اسم الكرت KGS” و هو يشبه في شكله الفيزا كارت و يمكنك شراؤه من بنك الزراعة “ziraat bankasi” أو من أكشاك قبل عبور البوابة و أحيانا توجد عربة قبل البوابة ب 500 متر تبيع هذه الكروت .. او تجده في الاكشاك التي على يمين الطريق قبل الدخول.

    2- و هناك نظام أخر للدفع مفيد لمن تكون إقامته في اسطنبول طويلة و هو نظام OGS و هو جهاز ارسال صغير أوتوماتيكي يتم تركيبه في السيارة و يمكنك العبور بسرعتك دون التوقف و له بوابات مخصصة تحمل نفس الاسم.

تميل باصات النقل الداخلي إلى الازدحام في أوقات الذروة

باصات النقل الداخلي: على الرغم من أنك سوف تستخدم الترام، المترو، والمعديات بشكل أكبر من باصات النقل الداخلي في إسطنبول، إلا إن هذه الوسيلة تبقى هي الأفضل لزيارة بعض المعالم السياحية الرئيسية في المدينة، وذلك على الرغم من بطئها وازدحامها في ساعات الذروة.

وإلى جانب الحافلات التي تديرها حكومة المدينة، تمتلك إسطنبول حافلات خاصة تملكها وتشغلها الأفراد والشركات وفقا للأنظمة المدينة.

تستخدم بطاقة مواصلات اسطنبول “istanbul kart”  في جميع وسائل النقل بالمدينة، وتعتبر بمثابة المحفظة الإلكترونية المشابهة لتلك البطاقات التي تستخدم في العديد من المدن الأوربية الأخرى؛ مثل بطاقة أو يستر في لندن، بطاقة تشارلي في بوسطن.

تستخدم عن طريق وضعها بالقرب من جهاز محدد بالقرب من السائق عند ركوب باص النقل الداخلي، حيث يتم خصم مبلغ الأجرة الخاصة بك من البطاقة.

تباع هذه البطاقة في الأكشاك التجارية، والمدرجات الصغيرة التي تبيع الصحف، وبالقرب من المواقف الرئيسة.

كما يمكن للمسافر إلى إسطنبول أن يستخدم مفتاح يسمى “اكبيل” “Akbil” مسبوق الدفع في تنقلاته المختلفة وهو عبارة عن مفتاح مقاوم للصدأ موضوع داخل حامل بلاستيكي.

وتتيح هذه البطاقة لمستخدميها توفير في أجرة النقل بين الخطوط  في الوسائل المختلفة، كما سيحظى المستخدم بخصم عند شرائه إياها، ويمكن تعبئتها و إعادة شحنها عند الحاجة. فلذلك يمكن شراء واحدة وشحنها مرة واحدة واستخدامها لكل العائلة.

إذا كنت تخطط لاستخدام وسائل النقل العام خلال زيارتك، فإنه من الحكمة استخدام “Akbil” لتوفير بعض المال والوقت، خاصة أنه يمكن استخدامها في الحافلات والترام، المترو، وفي العبارت أيضاً.

تتيح العبارات للركاب الاستمتاع بالنسيم على طول الطريق

العبارات: تعتبر وسائل النقل البحري من أهم مواصلات اسطنبول بالنسبة لسكان هذه المدينة الجميلة، خاصة أن البحار تحيط بها من جميع جوانبها؛ بحر مرمرة، مضيق القرن الذهبي، مضيق البوسفور، والبحر الاسود.

ركوب العبارة يجعلك تنسى أنك على متن سفينة النقل العام، حيث يمكنك أن تشعر بالنسيم، ومشاهدة آفاق مذهلة على طول الطريق، كما يمكنك الحصول على الشاي أو القهوة.

تعمل معديات النقل الكبيرة في إسطنبول منذ عام 2010، وتقدم خدماتها للوصول إلى أكثر من 45 مدينة وتعتبر رحلات البوسفور من أشهر رحلات هذه المعديات، إلى جانب رحلات القرن الذهبي، وجزيرة الأمراء.

أما “عبارات إسطنبول دينز” هي حافلات بحرية تنقل الركاب إلى وجهات عدة في العاصمة، وعلى الرغم من سرعتها فهي لاتخدم وجهات سياحية عديدة، لكنها أفضل وسيلة للوصول إلى وجهات أخرى في جميع أنحاء المدينة. وتربط هذه المعديات بين مضيق البوسفور وبحر مرمرة.

تُشكل هذه العبارات والحافلات البحرية الطوافة سريعة الحركة، صلة الوصل الأساسية بين البر الرئيسي لإسطنبول وجزر الأمراء.

السكة الحديد المعلقة (الترام): تمتد بين كابتاش  على الشاطئ الأوروبى من مضيق البوسفور، جنوب قصر بولمة بهجة بميدان تقسيم، والمركز المزدحم من بيوغلو .
هذا الترام المعلق القصير يعتبر وسيلة هامة من أهم مواصلات اسطنبول، حيث يربط  باجشيلار كابيتاس، ومحطات العبارة للمترو وشارع الاستقلال بميدان تقسيم.

يوجد في إسطنبول سكتين حديديتين معلقتين؛ “سكة النفق” التي تعد ثاني أقدم سكك الحديد التحت أرضية في العالم بعد سكة قطار أنفاق لندن، وأوّل سكة حديد تُمد تحت الأرض في أوربا.

أما خط السكك المعلقة الثاني، فهو خط “سكة كابتاش، تقسيم”، وهو يصل حي كابتاش بميدان تقسيم، وذلك عن طريق وصله لمحطة الحافلات البحرية تربط بين موقف القاطرات الكهربائية في كبتاش، ومحطة قطارات الأنفاق في ميدان تقسيم.

 

يعتبر السفر بالحافلات أكثر الطرق شعبية في تركيا

الحافلات: تمتلك إسطنبول ثلاثة محطات كبرى للحافلات؛ محطة حافلات اسطنبول الدولي بويوك أوتوجارفي بيرم باشا على الجانب الغربي من مضيق البوسفور، ويمكن الوصول إليها عن طريق المترو، ومحطة الحريم اوتوجار على الشاطئ الشرقي من مضيق البوسفور شمال محطة حيدر باشا ، وكذلك محطة Emniyet Garajı. “سوق محمود باشا

ويعتبر السفر بالحافلات هو أسهل، وأرخص، وأكثر الطرق شعبية للسفر في تركيا، حيث تديرها عشرات الشركات الكبيرة والصغيرة، فهي حديثة ومريحة، ومزودة بتكييف الهواء، كما تتوافر بها بعض وسائل الترفيه كاالوجبات الخفيفة والمشروبات، وحتى وصلات ال واي فاي  مجانا على بعض الحافلات.

ينصح المسافرين بضرورة التأكد من أن الحافلة تسير في الاتجاه الصحيح الخاص بك، ويمكنك أن تطلب من السكان المحليين تنبيهك عند الوصول إلى وجهتك، بصفتك سائح ولا تعرف الطرق جيداً.

 

تغطي كل محطة من محطات المترو مكان سياحي هام داخل المدينة

احجز الآن وادفع في الفندق، أكثر من 8000 فندق في تركيا

مترو الأنفاق: يعمل من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر مساءاً دون توقف، ويقف القطار في كل محطة حوالي 30 ثانية.

تنتشر محطات المترو المختلفة في الشوارع الرئيسية، وتغطي كل محطة مكان سياحي هام داخل المدينة، ونظراً لكثرة المحطات التي تمتد من محطة أتاتورك اوتو ساناي في” المسلك” شمالا الى محطة ساشان في بيوغلو جنوبا، فقد تم ترميزها ليسهل على الركاب الوصول إلى وجهاتهم في سهولة.

لحفظ وتحميل خريطة مترو اسطنبول بالعربي.

وتنقسم خطوط  مترو الأنفاق إلى؛ خطوط حمراء وخطوط خضراء، وهو ما سوف يلاحظه المسافر في اسماء المحطات داخل العربات. ويشتمل الخط الأحمر على 18 محطة، بينما يمر الخط الأخضر ب 6 محطات.

القطار: يعتبر السفر بالقطار داخل إسطنبول وسيلة ممتعة ومريحة، حيث يمكن للمسافر الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة على طول الطريق فضلاً عن الاستمتاع بحرية الحركة داخل عربات القطار، نظرا لكونه غير مزدحم في كثير من الأحيان، ولكن يعيبه البطىء وعدم التنظيم مما يجعله غير مناسب في أوقات كثيرة.

وتبحث الحكومة التركية إلغاء القطارات من وإلى اسطنبول بحلول عام 2014، ليحل محلها القطارات فائقة السرعة.

وتعتبر القطارات من إسطنبول – أزمير، و أنقرة – أزمير، من أفضل القطارات في اسطنبول. كما يتوافر في إسطنبول قطار السفر إلى الخارج للعديد من البلدان الأوربية.

 

يتحايل سائقو التاكسي في إسطنبول على الركاب خاصة الأجانب منهم

سيارات الأجرة: تشتهر إسطنبول بسيارات الأجرة ذات اللون الأصفر، والتي يعاب عليها بسبب سائقيها فالبعض منهم متهورين والبعض الأخر محتالين، وتنتشر الفئة الثانية بشكل كبير حيث يغالي السائق في طلب الأجرة، وذلك على الرغم من أن جميع سيارات هذه الفئة لديها عدادات، ولكنهم يتظاهرون بأنها لا تعمل لإجبارك على دفع أجرة باهظة.

كما يتحايل السائقين على الركاب خاصة الأجانب منهم، من خلال السير عبر الطرق التي تهدر الوقت وتكلف المسافر مزيداً من الاموال.

دولموس: هي  سيارات صغيرة صفراء مثل سيارات الأجرة، وتعمل منذ الصباح الباكر حتى وقت متأخر من الليل، بما في ذلك يوم الأحد.

غالبا ما تكون هذه الوسيلة  أكثر مباشرة من باصات النقل الداخلي، وتتيح لك وقتا إضافيا لاستكشاف المدينة بالمقارنة مع الحافلة أو الترام، وكونها أرخص من سيارات الأجرة، فإنها توفر لك مزيداُ من الأموال.

الترام : يعمل من الساعة 06:00 صباحا وحتى منتصف الليل، ويعتبر الوسيلة الأكثر فائدة للسياح من مواصلات اسطنبول باعتباره يمر بجميع مناطق الجذب الرئيسية في المدينة القديمة؛ مثل المسجد الأزرق و متحف آيا صوفيا، و قصر توبكابي و البازار الكبير، وسوق التوابل (البازار المصري) ويذهب إلى؛ بايزيد، السلطان أحمد، سيركيجي، ومنطقة امينونو، و جسر غلطة وصولا الى القرن الذهبي، كما يمكن استخدامه للوصول إلى مطار أتاتورك.

هل تزور تركيا لأول مرة ؟ هناك عدة امور يجب أن تعرفها ( نصائح للمسافرين إلى تركيا )

إقرأ أيضا: السياحة في تركيا ، تقرير اسطنبول

شارك برأيكإلغاء الرد

تعليقات

  • هل يوجد قطار يزهب من تركيا الى ايطاليا او اى دولة اوروبية

  • للأسف سائقي سيارات الاجره الذين قابلناهم في اسطنبول غالبيتهم: عصبيين متوترين ويسرعون جداً في القياده كانهم في سباق ، يشغلون العداد قبل ان تتفق معهم، يحاولون ان لا يرجعوا لك الباقي من المبلغ، بعضهم لا يشغل العداد حتى يأخذ منك مبلغ مبالغ فيه ويصارخ عليك اذا طلبت منه ان يشغل العداد لتعتقد انك انت المخطئ وتحسب انك على خطأ … لذلك قررنا اننا لا نستعمل سيارات الاجره والاستعاضة ب uber بدلا منها او المشي على الأقدام واستخدام المراكب البحريه اذا كانت الأماكن قريبه … كم شوهتوا جمال اسطنبول وطيبة أهلها يا اصحاب التكاسي !!