Booking.com

مع ما يقرب من 50 مليون سائح كل عام، تركيا لديها اقتصاد سياحي مزدهر، ومما لا شك فيه أن الهجوم الأخير على مطار أتاتورك الدولي يوم الثلاثاء الماضي قد ترك أثار سلبية على صناعة السياحة التركية، إذ تراجع الكثير من السائحين عن زيارة هذا البلد الجميل، ولكن ماذا إذا كنت قد حجزت فعليا لزيارة تركيا، ما هو الأفضل بالنسبة لك، و هل تركيا آمنة للسفر أم لا؟

تركيا

من المؤكد ان الأعمال الإرهابية لا تطال تركيا فحسب بل أن الأمر يمثل تهديدا لجميع دول العالم، حتى إن وزارة الخارجية البريطانية قد صنفت مؤخرا سبع دول في أوروبا بأنها في “خطر كبير” من بينها بلجيكا، ألمانيا، فرنسا، اسبانيا، وروسيا، وكذلك المملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا واليونان والنمسا.

تركيا

كما حذرت وزارة الخارجية البريطانية في تحديث لنصائحها على صفحة الانترنت، من السفر إلى مسافة 10 كيلومترا من الحدود التركية مع سوريا وإلى مدينة ديار بكر، كما نصحت الجميع بعدم السفر إلا للضرورة إلى محافظات سيرناك وماردين وسانليورفا، غازي عنتاب، كيليس وهاتاي، تونجلي وهكاري.

وبشكل عام قالت الوزارة البريطانية أن البلاد آمنة للسفر ولكن يجب أن تأخذ احتياطات السلامة الإضافية، فيجب أن تكون في حالة تأهب بمحيطك مع التحلي باليقظة في الأماكن المزدحمة ذات الشعبية لدى السائحين، ووفقا للوزارة، فإن التهديد من الإرهاب لا يزال مرتفعا، ولذا يجب اتخاذ مزيد من الحذر في الأماكن العامة، لا سيما من قبل الأجانب، مع اتباع نصائح السلطات الأمنية المحلية ومتابعة تقارير وسائل الإعلام ومواكبة نصائح السفر التي تحدث أول بأول.

تركيا

ويقول الخبراء بمواقع السفر المختلفة “إذا كان لديك حجز للسفر عبر تركيا، يجب أن تناقش مع المرشدين السياحيين ووكلاء السفر ما هي الخيارات المتاحة أمامك إن لم تعد ترغب في السفر، ومع ذلك فإن معظم الحجوزات لن تكون قادر على تغييرها أو إلغاؤها دون رسوم.

مشيرين، إلا أنه من المهم التأكيد على أن المنتجعات الساحلية على طول البحر المتوسط، والتي تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة والبحار الزرقاء الدافئة، وكذا المعالم التاريخية الرائعة لم تتأثر بالحادث، فمثلا في بودروم وانطاليا وفتحية العمل يسيرعلى النحو المعتاد دون تغيير.

ويقول سيمون كالدر الخبير السياحي بموقع سكاي سكانر “Skyscanner”، إن المناطق السياحية في تركيا، شأنها شأن أي مكان آخر على هذا الكوكب معرضة للخطر، ففي العام الماضي شهدت تركيا عددا من الأعمال الإرهابية التي ارتكبت على أراضيها، التي قتل فيها ما يقرب من 200 شخص، وكانت غالبية الهجمات ضد السكان المحليين، ولكن بعض الهجمات استهدفت السائحين، ولذا فتقييم المخاطر معقد بسبب عدم وجود عدو واحد.

تركيا

وفي رده على ماذا يجب أن تفعل إذا كنت قد حجزت مسبقا لقضاء عطلة في تركيا، قال إن هناك احتمالات ليكون لديك رحلة رائعة، ويمكنك أن تتوقع ترحيبا وخصوصا هذا الصيف، فالأماكن الرئيسية للزيارة في تركيا، مثل آيا صوفيا والمسجد الأزرق في اسطنبول، والمناظر الطبيعية السريالية من كابادوكيا من المحتمل أن تكون أقل ازدحاما من المعتاد أيضا.

مطار اتاتورك

وعن حقوقك إذا كنت ترغب في إلغاء العطلة الخاص بك، علق بعدم وجود تحذير رسمي من السفر الى المنتجعات السياحية في تركيا، فإذا قررت عدم السفر، من المحتمل أن تخسر بعض أو كل الأموال التي دفعتها.

وإن كنت تخطط للسفر بصحبة أسرتك الى تركيا، وفقا لخبير سكاي سكانر، نعم صيف 2016 يبدو الوقت المثالي لزيارة تركيا، مع أسعار الصرف المواتية جدا، وعدم وجود الكثير من الحشود.

شارك برأيك