Booking.com

إذا كنت ممن يقودون السيارات أو يسافرون براً فكم دقيقة تقضيها كل مرة للبحث عن مكان لركن أو إيقاف سيارتك؟ وأي المدن أفضل من غيرها؟؟. قدم المسح الذي أجرته شركة “آي بي إم”  IBM الأمريكية  “IBM Parking Index” بعض الإجابات حول الوقت الذي يقضيه السائقون حول العالم لإيجاد مكان لركن سياراتهم، وأفضل المدن في ذلك.

مسح "IBM Parking Index" حول ركن السيارات حول العالم
تفاوتت المدن التي شملها المسح بين نيودلهي وشيكاغو

أظهر المسح، الذي شمل 20 مدينة عالمية، أن الناس حول العالم يقضون 20 دقيقة في المتوسط بحثاً عن مكان للسيارة، لكن الأمر يختلف من مكان لآخر؛ فبينما قضى 13% من السائقين في العاصمة الكينية نيروبي أكثر من ساعة، تمكنت نسبة غير قليلة من السائقين في شيكاغو ومونتريال وستوكهولم من إيجاد مكان ملائم لسياراتهم في أقل من خمس دقائق.

ويمتد تأثير زحام المدن وفوضى المرور إلى الخلافات العادية في الشارع؛ فبينت النتائج أن السائقين في نيودلهي، وبنجالور، ونيروبي وميلان يتشاجرون أكثر من غيرهم للوصول لمكان مناسب، بينما يقل معدل المشاجرات كثيراً في شياجو وستوكهولم و سنغافورة ومونتريال.

أما عن المدن الأفضل والأسوأ، فقد جاءت مدينتيّ نيودلهي وبنجالور في الهند في مقدمة المدن الأسوأ عالمياً في ركن السيارات، ثم بكين، موسكو، شينزين الصينية، باريس، ميلان، ونيروبي. وفي الجهة المقابلة على المؤشر احتلت شيكاغو الأمريكية المرتبة الأولى كأفضل مدينة، وتلتها لوس انجلوس، تورنتو، بيونس آيرس، مونتريال، ونيويورك.

وشمل مسح “IBM Parking Index” أكثر من 8000 شخص في 20 مدينة حول العالم، وعمل على قياس خمسة مؤشرات أساسية هي: الوقت الذي يقضيه السائقون بحثاً عن مكان ملائم مناسب لركن السيارات، عدم القدرة على إيجاد مكان ملائم، والاختلاف والتشاجر مع سائقين آخرين، ودفع مقابل لركن السيارة بشكل غير قانوني، وكم عدد المرات التي يدفع فيها السائق لإيجاد مرأب أو مكان لسيارته. ويأتي المسح كجزء من عمل IBM مع شركة StreetLine للتوصل لحلول ذكية وتوفير معلومات تساعد السائقين ومسئوولي المدن للتخفيف من ازدحام السيارات.

[ad#Ghada648x60]

شارك برأيك