أين تفضل الجلوس في الطائرة؟ وفي رأيك أي المقاعد أفضل وأيها أسوأ؟ طرح موقع سكاي سكانر Skyscanner، المتخصص في مقارنة والبحث عن رحلات الطيران، هذه الأسئلة على أكثر من ألف مسافر، ومن الإجابات أعلن عن أفضل المقاعد من وجهة نظر المسافرين.

في أي جزء من الطائرة يفضل المسافرون الجلوس؟ وأي المقاعد يختارون؟

تضمن الاستطلاع السؤال عن القسم المفضل في الطائرة هل بجوار النافذة أم الوسط أم الممر، كما تناول الأرقام التي يتفاءل بها البعض عند اختيار المقاعد والصفوف مع استبعاد ميزة توفر مساحة إضافية للقدمين، وبجمع هذه النتائج كشف سكاي سكانر أن المقعد المفضل لدى النسبة الأكبر من المسافرين في الطائرات العادية هو “6A”.

وعلى الجهة المقابلة وعند السؤال عن أسوأ المقاعد كان “31E” وهو مقعد متوسط في الجزء الخلفي من الطائرة. وعلق محرر السفر في سكاي سكانر سام بالدوين على النتائج قائلاً: “المقعد الأكثر شعبية A6 مكان جيد للراغبين في الخروج من الطائرة سريعاً دون أن يكونوا في طريق الذاهبين والعائدين من دورات المياه في مقدمة الطائرة”. وأضاف أنه من السهل إدراك الأسباب التي دفعت المسافرين لتصنيف المقعد “31E” كأسوأ المقاعد؛ فهو مكان مربك في الوسط قبالة مؤخرة الطائرة، بحيث لا يكون من أبواب الخروج أو من دورات المياه.

وجاءت نتائج استطلاع سكاي سكانر لتؤيد دراسة سابقة أكدت أن الصفوف الأولى من الطائرة هي الأكثر شعبية بين المسافرين ونالت الصفوف الست الأولى تفضيل 45% من المستطلع آرائهم، وهو ما أدركته مؤخراً طيران “إيزي جيت” المنخفض التكلفة فقررت زيادة تساوي 8 جنيه إسترليني على هذا الجزء، مقابل ثلاثة جنيهات للمقاعد في بقية الأقسام. كما حظيت المقاعد المجاورة للنوافذ الطائرة بتفضيل ما يقرب من 60% مقارنة بـ 40% للمقاعد في الممر، واختار أقل من 1% المقاعد الوسطى.

وقال سام بالدوين: “دائماً ما يوجد رغبة كبيرة في الصعود على متن الطائرة والحصول على المقعد المفضل، واعتقد أنه من المثير للاهتمام وجود الكثير من الآراء المختلفة حول الموضوع”. وتابع: “من الشائع أن يختار بعض المسافرين القسم الأوسط من الطائرة بالقرب الجناحين حيث لا يشعرون بالاضطراب، بينما يفضل البعض الآخر الجلوس في مقدمة الطائرة للخروج أسرع والابتعاد عن الضوضاء الصادرة من المحرك وأحياناً للحصول على خيارات أفضل لوجبات الطعام”.

وأضاف أن الجلوس بالقرب من النوافذ يبدو خياراً مثالياً لمن يرغبون في النوم خصوصاً خلال الرحلات الطويلة، بينما يفضل من يذهبون كثيراً إلى دورة المياه الجلوس قريباً من ممر الطائرة فلا يضطرون إلى إزعاج الجالسين بجوارهم عند القيام والعودة، كما أن الجلوس في الممر يناسب المسافرين طوال القامة الذين يتطلعون إلى مساحة إضافية لأقدامهم.

وأضاف أنه بحسب رأي المسافرين الدائمين فإن الجانب الأيسر من الطائرة أفضل لأن النوافذ بعيدة عن الوسط وتوجد مسافة من الحائط يمكن أن يتكئ عليها. واختتم بالدوين حديثه بالقول: آمل ألا تطلع شركات الطيران منخفضة التكاليف على النتائج، وتفرض زيادة على سعر المقعد 6A!

ماذا عنكم وما هو مقعدكم المفضل؟ شاركونا.

اضغط على الصورة لمشاهدة مخطط لنتائج استطلاع “سكاي سكانر” عن أفضل مقاعد الطائرة وفق آراء المسافرين:

استطلاع “سكاي سكانر” عن أفضل مقاعد الطائرة

شارك برأيكإلغاء الرد