Booking.com

تختلف ثقافة الغذاء من دولة لأخرى، فلكل مكان خصوصية تميزه، و هو ما يظهر جليا في تعليقات المسافرين، إذ تجد أن الحديث عن المائدة والمطبخ عامل مشترك بينهم عند زيارتهم وجهة ما، ولا عجب في ذلك فقد يزور سائحٌ معلمًا ما، ولا تتاح الفرصة لأخر، أما الطعام فهو الشىء الذي يجربه الجميع في بلاد السفر، ولإسبانيا تحديدا العديد من السمات الفريدة عندما يتعلق الأمر بعادات الطعام.

الطعام الإسباني

يتميز المطبخ الإسباني بسمات تميزه عن مطابخ العالم

1. الخبز

قطعة الخبز تمثل الأساس الثالث للمائدة الإسبانية بعد الشوكة والسكين، فإذا كنت ترغب في منع شخص إسباني من تناول الطعام، فقط لا تضع الخبز بجانب الطعام، إذ يعرف الاسبان بتناول الخبز مع أي شيء وكل شيء، بما في ذلك الأطباق الثقيلة مثل المعكرونة والأرز، وحتى مع الحلوى في بعض المناسبات، وهذه من أكثر العوامل المميزة لثقافة تناول الغذاء الإسباني.

المطبخ الإسباني

المناديل ضيف رئيسي على المائدة الإسبانية

2. المناديل

إذا كان الخبز هو العنصر الأكثر أهمية على المائدة بالنسبة للوجبة الإسبانية، فإن المناديل تأتي في المرتبة التالية له مباشرة، نعم للمناديل أهمية كبيرة في جميع المطابخ العالمية، ولكن وجودها قد يقتصر عندما يتناول الشخص وجبة لذيذه بيده، أو إذا كنت في أحد المطاعم العامة بالشارع، ولكن السؤال هو هل تضع المناديل بجانبك في كل وجبة يومك أثناء تناولك الطعام في المنزل؟ بحيث لا يمكنك تناول الطعام بدونها؟

هذا إذا ما ينطبق على المطبخ الإسباني، فلا طعام دون وجود هذه المناديل، وذلك حفاظا على نظافة الفم واليد، وأحيانا أيضا يمتد الأمر لنظافة المائدة وكذلك طبق الطعام ، حيث يتم تنظيف حوافه ليبدو أنظف وأجمل.

3. المياه

الإسبان لا يأكلون طعامهم من دون الماء، نعم هذا أمر معتاد أيضا، ولكن في إسبانيا لا يمكن أن يأكل شخص دون أن يتناول الماء بين الحين والأخر، فمعظم البلدان يتناول فيها الناس المياه بعد الطعام، وهو ما يختلف في إسبانيا قليلا.

ولك أن تعلم أن الماء في إسبانيا يكون حسب درجة حرارة الجو، ولذا لا تعجب عندما تجد على الطاولة أثنين من أباريق الماء، حيث ستجد إحداهم بارد للغاية، والأخر بدرجة حرارة الغرفة، بما يمكنك من مزج المياه ببعضها حتى تعطيك كوب مياه بدرجة الحرارة المناسبة لك.

طالع ( المطبخ الياباني آدابه وعاداته وأشهر أكلاته)

الطعام الإسباني

الدردشة الممتدة أمر معتاد بالمطبخ الإسباني

4. الدردشة الممتدة

كشخص أجنبي، قد تهم بالقيام عن المائدة الإسبانية على الفور بعد الانتهاء من تناول الطعام، هذا قد تقوم به في مكان أخر ولكن في إسبانيا فانتظر قليلا، فهذا خطأ ثقافي شائع، حيث يقضى الشعب الإسباني فترة بعد تناول الطعام على المائدة للدردشة في الموضوعات العامة وهو ما يطلق عليه “sobremesa”، وتختلف مدة تلك الفترة بحسب أيام الأسبوع، إذ تطول في أيام الأجازات ونهاية الأسبوع.

المطبخ الإسباني

وقت الغذاء الأسباني يحترم من قبل الجميع

5. وقت الغداء 3:00 مساءً

يتسم وقت الغداء في إسبانيا بالصرامة الشديدة، وهو ما يختلف عن أي دولة اخرى، فوقت الغداء في أي مكان بالعالم قد يكون ما بين حوالي الساعة 12 ظهرا إلى 2:30. وحتى في هذا التوقيت ستجد الناس في الشوارع العامة. ولكنك إذا ذهبت إلى إسبانيا خلال توقيت الغداء و حتى إذا كان ذلك في عطلة نهاية الأسبوع، فلن ترى أحدا في الشارع، وهذه علامة أخرى تميز تناول الطعام في إسبانيا.

القهوة الإسباني

القهوة من الركائز الأساسية للمائدة الإسبانية

6. القهوة

تعد القهوة جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الإسبانية، والإسبان يفضلونها ثقلية للغاية، ولذا إذا كنت تفضل قهوتك أخف قليلا، لابد أن تطلب ذلك لأنه أمر غير معتاد بالنسبة للمطاعم هناك.

أهم النصائح عند تناول الطعام في إسبانيا

– حافظ على يديك مرئية على الطاولة طوال وجبة الطعام.

– استخدم أدوات المائدة لتناول الطعام، واحرص على عدم استخدام يديك.

– إذا دعيت لتناول العشاء في منزل شخص ما، فعليك أن تنتظر دعوتهم لك قبل الجلوس على الطاولة ولا تهم بذلك إلا بعد جلوس المضيف.

–  ان كنت قد انتهيت من تناول وجبتك، فعليك بوضع السكين الخاص بك بالتوازي مع الشوكة على المائدة.

شارك برأيك