تعتبر القطارات وسيلة التنقل الأولى والأسهل والأسرع في كثير من الدول، وتتنوع أشكالها وتصميمها من دولة لأخرى، نرصد هنا أغرب وأبرز خمس محطات في العالم.

جميع محطات مترو استكهولم عبارة عن كهوف طبيعية

جميع محطات مترو استكهولم عبارة عن كهوف طبيعية

الأولى: مترو أنفاق استكهولم Stockholm Tunnelbana:
عادةً ما تكون محطات مترو الأنفاق مصممة بطريقة نظيفة وعصرية لتساعد الناس على نسيان أنهم يتنقلون في أعماق الأرض، لكن الأمر مختلف تماماً في مترو أنفاق العاصمة السويدية استكهولم، حيث يخترق خط المترو طريقه بين الصخور الصلبة والتي تُركت بدورها لتشكل سُقُفاً في الحجارة المتعرجة تشبه سقف الكهوف، وتم تلوينها بطريقة جذابة لتذهب شيئاً من وحشة جو الكهف.

تتعاقب الألوان بشكل فائق السرعة أمام عين الركاب

الثانية: Shanghai Bund Sightseeing Tunnel
يسير هذا المترو تحت أعماق نهر هوانجبو Huangpu river في الصين، وهو عبارة عن كبسولة تسير داخل أنفاق ضيقة ملونة بشكل سريالي، حتى يتصور الراكب وكأنه تحت تأثير مخدر، وذلك بسبب الألوان المتعاقبة على عينيه بسرعة فائقة.

تصميم أوروبي قديم في محطة موسكو

الثالثة: محطة كومسوملسكايا في روسيا:
تعتبر محطة كومسوملسكايا Komsomolskaya في العاصمة الروسية موسكو إحدى علاماتها البارزة، نظراً لتصميمها الفريد بالإضافة لموقعها في قلب ميدان كومسوملسكايا المزدحم دائماً، تخدم هذه المحطة جميع المسافرين من موسكو إلى بقية أجزاء روسيا، وتم افتتاحها في 30 يناير من عام 1952م.
تتميز المحطة بتصميم على طراز الفنادق الأوروبية القديمة، بحيث لا تشعر بأنك تحت الأرض ولا في محطة مترو، فالألوان الزاهية والمصابيح القديمة والسقوف المجوفة، بالإضافة إلى الرسومات الفنية التي تعبر عن التاريخ الروسي بشكل سريع، كل ذلك يجعل من المحطة وكأنها متحف أو معرض فني.

مدخل غريب يميز محطة فرانكفورت بألمانيا

الرابعة: محطة فرانكفورت:
تتميز المحطة بمدخلها الجذاب الذي صممه المهندس بيتر بينيسكي، وهو عبارة عن عربة قطار وكأنها خرجت من مسارها وحطمت الأرض.

تصميم رائع من داخل إحدى محطات مترو دبي

الخامسة: مترو أنفاق دبي:
يتميز تصميم غالبية محطات مترو دبي بالعناصر الأربعة للطبيعة، وهي الماء والنار والأرض والهواء، كما يغلب على تصميمها تراث دولة الإمارات، حيث شكل المحطات على شكل صدف وهو مستوحى من صيد اللؤلؤ.

شارك برأيكإلغاء الرد