Booking.com

الحاجة أم الإختراع!، لم يكن ظهور مراكز التسوق صدفة، بل ظهرت تلبية لحاجات المستهلكين، والمول صُمم  لإستهواء المتسوق لشراء كل ماهو جديد ومتنوع مجتمع تحت سقف واحد.

ومركز التسوق أو المول التجاري هو مبني أو مجمع مغطى جزئيا أو كليا، ويشتمل المول على مراكز ترفيهية ومتاجر متنوعة تضم كافة السلع الإستهلاكية بالإضافة إلى المطاعم المتعددة والكافيهات ومواقف السيارات.

وبدأ تاريخ مراكز التسوق كفن معماري استهلاكي منذ 60 عاماً ليتطور ويصل إلى ماوصل إليه، ولتكون المولات معالم بارزة في بعض الدول، وعامل جذب سياحي هام.

وهنا جمعنا تاريخ مولات التسوق بالصور حسب موقع دويتش فيل الألماني:

– مول “ساوثديل سينتر في مينيسوتا “

ساوثديل سينتر في مينيسوتا

مول “ساوثديل سينتر في مينيسوتا “بالولايات المتحدة الأمريكية، هو المبنى الأول من نوعه في العالم، بُني عام 1965، صممه المعماري فيكتور غورن، وكان الهدف منه خلق مراكز تبضع توفر للمشترين مناخاً إجتماعياً في ضواحي المدن.

– مول “شلوس أركادن في براونشفايغ”:

شلوس اركادن
بُني هذا المول في قلب مدينة براونشفايغ الألمانية، وطالما أثار الجدل حول جدواه، وقد دُمر المول بشكل كبير إبان الحرب العالمية الثانية، ثم أزيل بالكامل عام 1960، وأعيد بناؤه وأُفتتح عام 2007، ليكون مركز تسوق عملاق وأنيق اسمه “شلوس أركادن”.

– مول “ال هيليكويدا دي لا روكا تاربيا”:

هيليكويدا دي لا روكا تاربيا

صُمم مول “El Helicoide de la Roca Tarpeya” في كراكاس بفنزويلا ليكون مركزاً للتسوق يدخل الزبائن بسياراتهم إلى قلبه، لكن تنفيذه توقف عام 1960، وهُجرت مبانيه لمدة 20 عاما، ليتحول الآن إلى سجن تحيط به بيوت الصفيح.

– مول ” اكرنس رولنغ اكرز مول”:

اكرنس رولنغ اكرز مول
كان مركز التسوق الأكبر في مدينة أوهايو الأمريكية حين أُفتتح عام 1975،  لكنه تحول إلى مركز مهجور قبل أن يُغلق أبوابه نهائياً عام 2008.

-مركز “ويستفيلد هورتون بلازا”:

ويستفيلد هورتون بلازا

أُفتتح مركز “ويستفيلد هورتون بلازا” عام 1985 بمدينة سان دييغو الأمريكية، وصممه المعماري جون جيردي بهدف أن يستعيد بهاء المعمار المحلي التاريخي، وفيما تسعى التصميمات المعمارية للمولات إلى لفت نظر الزائرين إلى البضائع المعروضة، فإن هذا المول يلفت اهتمام الزائرين إلى طرازه المعماري الغريب.

– مول ” سينترو” في ألمانيا:

سينترو

مول ” سينترو” هو أكبر مركز تسوق في ألمانيا، وقد بُني بين عامي 1994 و1996 في المنطقة الصناعية بمدينة اوبرهاوزن، ولذلك تجسد ملامحه المعمارية عناصر من المعمار الصناعي، ويعد المول بحق نموذجاً معمارياً لعصر ما بعد الحداثة.

– “مول دبي”:

مول دبي
هو أكبر مركز تسوق ليس في الإمارات العربية المتحدة فحسب إنما في العالم كله، ويضم المول كل ما يحلم المرء بشرائه، وقد أُفتتح عام 2008، ويضم العديد من المرافق الترفيهية والمطاعم، فضلاً عن فعاليات ترفيهية وأنشطة متنوعة.

– “مجيدي مول”:

مجيدي مول
“مجيدي مول” في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق، وهو أكبر مول في العراق أُفتتح عام 2009، وهو مركز تسوق بُني على الطراز الألماني،ويختص ببيع كل شي وفيه مراكز تسلية وترفيه ومقاهي ومراكز صناعة فولكلورية ويدوية، كما أن فيه مساحة كبيرة لوقوف السيارات.

– مول “سن سيتي” بالقاهرة:

سن سيتي
مول “سن سيتي” بمنطقة هيلوبوليس بالقاهرة، والذي أُفتتح عام 2012 وما زالت تجري إضافات كبيرة عليه، وهو نموذج يحاكي النماذج الأمريكية، حيث يشتمل على عشرات الكافتريات والمقاهي وصالونات الحلاقة الرجالية والنسائية الباذخة والبوتيكات التي تعرض بضائع الماركات الشهيرة، ويضم فنادق فخمة، إلا انه بإختصار سوق للأثرياء.

– مركز “زورلو”:

زورلو
مركز “زورلو” هو رمز لإسطنبول الجديدة المكتظة بساكنيها وزائريها، والتي تشتهر بأنها مدينة أسواق تاريخية كبرى وليست مدينة مولات، ولكن مركز “زورلو” الذي أنجز عام 2013 من تصميم المهندسين المعماريين الشهيرين إمره ارولات ومراد تابانليوغلو، مشروع طموح يضم أكبر صالات الفن والمراكز الفنية في المدينة العريقة.

شارك برأيك