الريشة والألوان مكانهما الطبيعي على لوحة فنان، إلا أنهما عرفا طريقاً آخر على جدران المباني والبيوت لتتحول مدن بأكملها إلى لوحة فنية سريالية غنية بألوان قوس قزح.

في جميع أنحاء العالم توجد عشر مدن ودعت الألوان الشاحبة لألوان طوب البناء وأسياخ حديد التسليح، لتتحول إلى مهرجان ألوان كبير يثير البهجة في النفوس. وفي السطور القادمة نطير بك عزيزي القارئ في جولة سريعة على هذه المدن الملونة.

ريوماجيوري

نبدأ جولتنا من بلد الجمال والفن المعماري الرائع إيطاليا وتحديداً مدينة ريوماجيوري Riomaggiore، وهي المدينة التي تقع في إقليم ليغوريا وهو أحد الأقاليم العشرين المكونة للتراب الإيطالي.

ريوماجيوري انفجرت منها ألوان الطبيعة الخلابة لتمتزج بألوان يناياتها الزاهية

هي واحدة من أكثر المدن سحراً على الأرض، والتي انفجرت منها ألوان الطبيعة الخلابة لتمتزج بألوان بناياتها الزاهية، التي تقع على منحدرات خضراء وتطل على بحير ليغوريا، وبالتالي فلاعجب أن تكون أحد أهم المقاصد السياحية الشعبية لهواة الاستجمام والتأمل من سكان أوروبا خصوصا ألمانيا والدول الأسكندنافية.

كوراكاو في البحر الكاريبي

تقع في جنوب البحر الكاريبي، في جزيرة كوراساو هي أكبر جزيرة من جزر الأنتيل الصغرى وتتكون من أعراق مختلفة بما في ذلك الأراواك، الأسبانية، غرب الهند، لاتينية، والأفريقية.

كوراكاو انعكس تباين أعراق سكانها على ألوانها

ولأنها مستعمرة هولندية نشأت في منتصف القرن السابع عشر، ولاختلاف أعراق سكانها فإن تباين الألوان لمبانيها يعكس كل تلك الأعراق، فلا عجب أن تكون ألوانها مستوحاة من الأجواء الاستوائية.

حي بوكا الأرجنتيني

حي بوكا La Boca هو أحد اشهر أحياء العاصمة الأرجنتينية بيونيس آيرس، وهو حي كل مبانيه ملونة، وأنشأه المهاجرون الإيطاليون على غرار مدينة جنوة الساحلية الإيطالية، وبالتالي فلا عجب إن كانت السمات الأوربية هي الطاغية عليه خصوصاً في هندسته المعمارية.

حي بوكا الأرجنتيني الألوان الغالبة عليه هي الأحمر والأصفر والأخضر

وكلمة بوكا تعني بالأسبانية الفم ، وسمي الحي كذلك لأنه يقع على مصب نهر صغير ، لذا فإن الألوان الغالبة على المباني هناك هي الأحمر والأصفر والأخضر، ومن هذا الحي انطلق أعظم أندية الأرجنتين والعالم وهو نادي بوكا جونيورز الشهير ، الذي يعد أكثر الأندية في العالم حصولا على الألقاب.

وارسو

وارسو Warsaw هي عاصمة بولندا، وتقع في جنوبها الغربي، و هي أكثر مدنها سحراً، وتعد ساحة المدينة التي نشأت في القرن الثاني عشر الميلادي معرض للألوان من خلال مبانيها التي تتخذ فنون عمارتها الطابع الروماني الكاثوليكي وهو ما يتضح في الكاتدرائيات المنتشرة في المدينة، وكذلك شوارعها.

وارسو..المدينة الأكثر سحرا في بولندا

وتقام العديد من المناسبات الثقافية في المدينة، حيث يتم كل خريف احتفال بالموسيقى الحديثة، التي تستقطب العديد من كل أنحاء أوروبا. وتجرى مسابقة كل خمس سنوات لعازفي البيانو من كل أنحاء العالم، للتنافس في مسابقة البيانو العالمية المعروفة باسم وارسو فريدريك شوبان.

ليلهامر

تقع مدينة ليلهامر Lillehammer النرويجية على جزيرة في القطب الشمالي المتجمد، ودائماً ما يكسوها اللون الأبيض وهو لون الثلوج، لذلك فلا عجب أن يريد ساكنوها كسر هذا اللون بطلاء منازلهم بألوان زاهية تضئ ليلاً على خلفية الثلوج التي تكسو سفوح الجبال. ولأن جوها لا يسمح بنمو الأزهار والأشجار، فاتخذ السكان اللون الأخضر لبعض مبانيهم ليذكروا الزائرين بأن الحياة ما زالت تزدهر في ليلهامر.

ليلهامر النرويجية تعيد ألوان اها لحياة وسط جبال الجليد الأبيض (Zulpha-Flickr)

نايفن في كوبنهاجن

نايفن ألوان حاناتها ومطاععمها الخلابة لزائريها..تضفي عليهم جو من المرح

حي نايفن Nyhavn في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، يقبع منذ القرن السابع عشر على قناة مائية خلابة ترسو فيها السفن الخشبية على أمواج هادئه تثير إحساسك بالنعاس، ويزيد من هذا الشعور ألوان حاناتها ومطاععمها الخلابة لزائريها لتضفي عليهم جو من المرح.

غواناخواتو

هي مدينة مكسيكية، عاصمة ولاية تحمل نفس الاسم Guanajuato. وتقع على بعد 370 كيلومتراً شمال غرب مدينة مكسيكو سيتي، وقد أدرجت المدينة التاريخية والمناجم المتاخمة لها ضمن مواقع التراث العالمي.

اللون الأخضر في مدينة غواناخواتو المكسيكية هو ألبرز هناك كونه يرمز للحكمة

تأسست في عام 1554 بواسطة الاستعمار الأسباني، وتعني ترجمة اسمها “التل من الضفادع،” لأن الضفدع هو رمز للحكمة المكسيكية، لذا اتخذت مبانيها اللون الأخضر رمز الحكمة هو الآخر.

ليما عاصمة بيرو

هي عاصمة بيرو وأكبر مدنها، وهي المركز الثقافي والاقتصادي والصناعي للبلاد، أسسها الكونكيستدور الإسباني فرانسيسكو بيسارو في 18 يناير 1535، ولأنها مدينة فريدة من نوعها تشكل خليطا من الفقراء والأغنياء وكذلك الثقافات المحلية والمستوردة والتنمية المتنوعة، الأنماط المعمارية المختلفة..فإنها تحولت إلى ساحة للألوان والفن الذي يجمع الأصول الأسبانية بالتقاليد الفرنسية الحديثة.

ليما عاصمة البيرو انعكست أصولها الأسبانية وتقاليدها الفرنسية الحديثة لتكون ساحة كبيرة للألوان

بيرغن في النرويج

مدينة وميناء يقع في جنوب غرب النرويج، على أحد الخلجان الصغيرة لبحر الشمال. وتعد المدينة ثاني أكبر مدن النرويج وأحد أهم الموانئ بها، و تأسست في حدود العام 1070 ميلادياً، ويعني اسمها  الرصيف بلغة أهل البلد.

بيرغن النرويجية أهم ما يجذب نظر زائرها مبانيها الخشبية الملونة

وكان في بيرغن bergen ميناء مزدهر وأحد محطات حركة التجارة الدولية وأهم ما يميزها المباني الخشبية الموازية لهذا الميناء  والمطاعم الشعبية الواقعة بالقرب من سوق السمك والتي تتخذ ألوانا زاهية تسر الناظرين إليها والقادمين لها عبر مينائها القديم.

جايبور.. المدينة الوردية

جايبور Jaipur عاصمة ولاية راجستان الهندية تعرف باسم المدينة الوردية نسبةً إلى أحجارها الرملية التي تتلون باللون الوردي، وهي مدينة تلفت الانتباه وتسترعي النظر بين مدن الهند المختلفة، بشوارعها المنظمة المفصولة والواسعة, وتعتبر مقصد سياحي شهير في ولاية راجاستان والهند.

جايبور الهندية أو ما تعرف بالمدينة الوردية

وتبدو المدينة أكثر سريالية مع رسومات الجمال والفيلة والأبقار المرسومة على مبانيها بالألوان الزاهية لتساهم في تجميلها، فهذه المدينة واجهة ملونة لديها القدرة على تحويل مدينة ريفية عادية إلى مدينة أكثر إشراقاً.

[ad#Ghada200x200]

شارك برأيكإلغاء الرد