هو أشهر مهرجانات العالم على الإطلاق، وهو مهرجان سنوي يُعقد قبل 46 يوماُ من عيد الفصح الذي يحل في الثامن من أبريل، ويمتد لمدة أسبوع واستمر هذا العام من 18 إلى 25 فبراير، وتشمل مظاهر الاحتفال بالكرنفال كل زاوية تقريباً من البرازيل، وأشهر هذه المظاهر تلك التي تُقام في ريسيفي وأوليندا في شمال البرازيل، و لكن الكرنفال الأكبر والأكثر شهرة هو بلا شك الكرنفال الذي يُقام في ريو دي جانيرو.

من عروض مهرجان ريو دي جانيرو 2012

نشأ الكرنفال البرازيلي المعاصر في “ريو دي جانيرو” عام 1641 عندما كان الحكام البرتغاليون يحاكون النموذج الأوروبي في الاحتفالات، وتنتمي بعض عناصر الاحتفال إلى الثقافات السكان الأصليين لأمريكا والثقافات الأفريقية. وفي أواخر القرن التاسع عشر دخل أسلوب الجماعات أو الكتل Blocos، وتتألف من مجموعة من الناس يرتدون الأزياء والشعارات المترابطة، وترتبط كل واحدة مع حي معين، وما يشتهر به من أزياء وموسيقى وطرق رقص، وتشمل عدد كبير من المحتفلين.

وتحدث مسيرات هذه الكتل أو الجماعات في جميع أحياء المناطق الحضرية والمدن، ولكن الأكثر شهرة هي تلك الموجودة في كوباكابانا، ايبانيما، اغوا، جارديم، وكذلك التي تعقد في وسط مدينة ريو دي جانيرو. ويؤلف المنظمون في كثير من الأحيان الموسيقى الخاصة بهم، والتي يتم إضافتها إلى أداء وغناء فرق السامبا الكلاسيكية والأغانى الشعبية.

تعمل مدارس السامبا على تصميم عروضها ورقصاتها طوال العام

ومن أبرز فعاليات المهرجان التنافس بين مدارس السامبا، وهي مجموعات كبيرة من المؤدين والراقصين، يعملون على مدار السنة في التحضير للكرنفال وللمشاركة في ممر السامبا “السامبودروم” أو Sambadrome الذي بناه قبل نحو ثلاث عقود المعماري البرازيلي أوسكار نييمائير، وتمتد المسيرات لأربع ليال بكاملها، ليتم بعدها الإعلان عن مدرسة واحدة فائزة.

ويتم اختيار المدرسة الفائزة وفق عشرة معايير مختلفة من بينها الحلي، والفكرة، وجودة الموسيقى والأداء. وتشارك بعض من مدارس السامبا في حفلات في الشوارع في أحيائهم، و تشكل موكبا يسير جنباً إلى جنب مع أقرانه من مواكب الكرنفال. وتحظى هذه المواكب بإعجاب ومتابعة واسعة من سكان المدن ومن السياح، ويُقدر البعض مشاركة 5 مليون شخص في كرنفال العام الحالي من بينهم 850 ألف سائح، وبعوائد تبلغ 650 مليون دولار لخزينة ريو دي جانيرو.

من مواكب السامب في كرنفال ريو دي جانيرو هذا العام

وتختلف كل منطقة في البرازيل عن الأخرى في مظاهر الاحتفال من حيث الإيقاع، ونسبة المشاركة، والأزياء المميزة لكل مدينة، ومن أهم أنواع الموسيقى في الكرنفال البرازيلي وفي كرنفال ريو تحديداً: سامبا  انريدو enredo samba، و سامبا دي بولكو samba de bolco ، و دي سامبا إمبالو و ماركينها marchinha.

ويمكن لزوار ريو دي جانيرو خلال فترة الكرنفال الوصول في حافلات “كرنفال ريو” التي تعمل جميع أيام الاسبوع بداية من السبت حتى إعلان بطل المسابقة فى السبت التالى، وتبدأ العمل من الخامسة مساءً، ويبدأ العرض في تمام الساعة 21:00، وتصل أول الحافلات الساعة 18:45، مما يتيح للزوار ما يكفي من الوقت للحصول على مقاعد جيدة أو التجول قبل الزحام.

اعتقد أن تجربة هذا الكرنفال ذات مذاق خاص لكل من يجربها ويعيشها؛ حيث يكون أسبوع لا يُنسى خصوصاً مع الفقرات المتتابعة والتي تجعلك تلهث من كثرة تلاحقها فالرقص والموسيقى والغناء في كل مكان، والأزياء والثقافة المحلية تطغى على الجميع، ولا اعتقد أن مرة واحدة في هذا الكرنفال تكفي.

صور من كرنفال ريو دي جانيرو 2012: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

الصور: 1، 2

شارك برأيكإلغاء الرد