الغالبية العظمى من المسافرين على الطائرات يشعرون بفرقعة في آذانهم ( فرقعة طبلة الأذن) أثناء صعود الطائرة وأثناء هبوطها ، هذا التأثير بالنسبة للأطفال إن لم يكن غير مريح على الأقل فهو قد يسبب الما لطفلك ، م صعود الطائرة في الجو ، يتغير ضغط الهواء المحيط بنا ، فتتأثر به طبلة الأذن ، قناة استاكيوس أو القناة السمعية وهي التي توصل بين الأذن الوسطى وبين مؤخرة الأنف والزور تحاول معادلة الضغط على طبلة الأذن ، أي المساواه بين الضغطين الموجود خارج الأذن مع الضغط داخل الجسم .

 القناة السمعية عند الأطفال أصغر منها لدى الكبار وبالتالي معادلة الضغط تأخذ وقتا أطول وتسبب الألم للطفل ، مما يتسبب عنه صراخ الطفل وإزعاج الركاب ، وباتباع النصائح التالية يمكنك منع حدوث الألم لطفلك والمحافظة على أذن الطفل أثناء السفر .

1 – قبل الصعود إلى الطائرة اعط طفلك جرعة مناسبة من acetaminophen or ibuprofen الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتمنع الشعور بالألم في حالة حدوثه .

لا تنس اتباع تعليمات استخدام الدواء .

شرب الماء أثناء السفر هام للطفل

2 – شجعي طفلك على شرب مياه أاو عصائر قبل الرحلة وأثناء صعود الطائرة وارتفاعها في الجو ، لأن عملية البلع تجعل قناة السمع مفتوحة ، وزيادة السوائل بالجسم  تسبب ليونة السائل المخاطي وتمنع زيادة لزوجته بسبب الهواء الجاف الموجود داخل الطائرة وبالنالي تسبب انسداد القناة السمعية .

3 – اطلب وجبة الطفل بحيث تحتوي على أطعمة تستغرق وقتا طويلا لمضغها ، كأن تكون حلوى تحتوي على لبان ، لأن حركة المضغ تجععل قناة السمع مفتوحة ، ولا تعطيه حلوى صلبة أو لبان حيث من الصعب بلع ومص السائل الناتج منه وقد يذهب إلى أماكن غير مرغوب فيها .

الحلوى المناسبة هي التي تحتاج مدة طويلة للمضغ

 4 – تثاءبي بصفة مستمرة أمام طفلك ، التثاؤب يسبب تثاؤب الاخرين حولك ( طفلك ) ، وبالتأكيد سوف يقلدك طفلك ، والتثاؤب يترتب عليه تعادل الضغط على طبلة الأذن ، وزوال الألم .

التثاؤب يجعل القناة السمعية مفتوحة

 5 – اجعلى طفلك مستيقظا وقت ارتفاع الطائرة من المطار ، ووقت الهبوط ، لأنه وهو نائم تقل عملية البلع مما يسبب صعوبة في تعادل الضغط ، وقد يستيقظ من الألم ويصرخ ويسبب لك الحرج ، بعد ارتفاع الطائرة شجعيه على النوم في هذه الفترة حتى وقت ما قبل الهبوط .

6 – اسمحي لطفلك بالبكاء لفترة قصيرة، لأن البكاء يساعد على تعادل الضغط بالأذن ، وإذا كان بكاؤه قد لا يكون مقبولا منك وممن حولك ، ولكنه سوف يجعله لا يشعر بأى آلآم .

ورحلة سعيدة .

المصادر 1

شارك برأيكإلغاء الرد