Booking.com

ما هو شعورك عندما تكون على مشارف الهبوط بأخطر مهابط الطائرات في العالم؟ من المؤكد أن المغامرة ستسيطر على تفكيرك، إلا أن الخوف سيكون أيضا رفيقك الدائم لحين الوصول بأمان وسلام إلى أرض المطار. وهذا و ما ستشعر به عندما تكون في مطار تينزنغ هيلاري ، Tenzing ، الواقع في جبال الهيمالايا في لوكلا بنيبال.

6066959381_a73b9b7d2e_z

يعد مطار تينزنغ واحدا من أخطر المطارات في العالم

يعد مطار تينزنغ واحدا من أخطر المطارات في العالم نظرا لمدرجه القصير والضيق والذي ينتهي بحافة هاوية شديدة الإنحدار، فضلا عن حالة الطقس الصعبة، والرياح الشديدة، والتي تجعله متاحا فقط للاقلاع والهبوط لبضع ساعات فقط.

وتعد مدينة لوكلا هي المدخل إلى جبال الهيمالايا، وذلك على الرغم من سمعتها باعتبارها تضم واحد من أخطر المطارات في العالم ، إنه في الواقع واحد من أكثر المطارات ازدحاما في نيبال .فهو مهبط دائم لمتسلقي الجبال قبل بدء رحلتهم سيرا على الأقدام.

Lukla_Abheben_Birgit_Reinhard_P_1100

يمكن لأي خطأ أو إنحراف وسوء تقدير لمجرد متر أو اثنين في الهبوط أن يسبب للطائرة إما الإصطدام بجانب الجبل

ويعد مطار تنزينج-هيلاري المعروف أيضا باسم مطار لوكلا، مطار صغير في بلدة لوكلا، في خومبو، منطقة ساجارماثا، شرق نيبال، وفي يناير 2008 تم تغيير اسم المطار على شرف السير ادموند هيلاري و شيربا تينزينج نورجاي، أول من صلوا الى قمة جبل ايفرست وأيضا للاحتفال بجهودهم في بناء هذا المطار في عام 1965.

ويمكن لأي خطأ أو إنحراف وسوء تقدير لمجرد متر أو اثنين في الهبوط أن يسبب للطائرة إما الإصطدام بجانب الجبل ، أو ضرب السياج من الجهة الأخرى ضرب الجدار الصخري ، كما أن فشل الإقلاع عن المطار سيؤدي بالطائرة إلى إنهيار في هاوية شديدة الإنحدار أسفل المطار.

Lukla_Airport_April_2010

لا يمكن للمطار استيعاب طائرات كبيرة مثل طائرات البوينغ و والإيرباص

ولا يمكن للمطار استيعاب طائرات كبيرة مثل طائرات البوينغ و والإيرباص للهبوط على مدرجه إذ أن مسار الأسفلت وعرة وبعرض فقط 65 قدما ، ويمكن أن تستوعب فقط الطائرات الصغيرة مثل توين اوتر أو درونير مع التدرج من 12٪ ، كما انها واحدة من ومن الغريب أن المطار ليس لديه برج لتنظيم الطائرات للهبوط والإقلاع إذ أن الطيارين يتم التنقل عن طريق البصر فقط ، وحسب حالة الطقس هناك.

 

 

شارك برأيك