لا تزال أوروبا تحتفظ بمكانتها المتميزة كأحد أجمل الوجهات في العالم و أكثرها جاذبية للسائحين بجمال طبيعتها و مدنها العريقة، و في كل عام يقصدها الملايين من جميع أنحاء العالم كلٌ و غايته كالدراسة أو العمل أو التنزه. و يحُلم كثيرون بجولة تشمل أكثر من دولة أوروبية وليس لازماً أن تكون مثل هذه الجولة باهظة التكلفة فمن الممكن ببعض البحث و التخطيط اختيار وسيلة المواصلات و مكان الإقامة الأنسب.

و في مثل هذه الجولات تستأثر تكاليف الانتقالات من بلد لآخر بنصيب كبير من ميزانية الرحلة. و في أوروبا تتعدد طرق المواصلات بين القطارات التي تربط مختلف أنحاء القارة، و تتميز إضافةً إلى السعر المناسب بمتعة مشاهدة الطبيعة الرائعة خلال الرحلة، و كذلك الطيران بنوعيه التقليدي و الاقتصادي أو منخفض التكلفة  الذي يُعتبر خياراً مثالياً و رخيصاً في كثير من الأحيان؛ فعلى سبيل المثال تتكلف رحلة من روما إلى باريس بخطوط الطيران العادية مع الحجز المبكر حوالي 149 يورو في حين أن نفس الرحلة تتراوح من 30 إلى 70 يورو تبعاً للناقلات الاقتصادية المختلفة.

فإذا كنت أحد الذين يقصدون أوروبا أو تخطط يوماً لجولة أوروبية فهذه بعض النصائح قبل الاتجاه للطيران الاقتصادي :

1 . منذ ظهور شركة Ryanair كأول طيران اقتصادي في أوروبا في 1990 ظهرت عشرات الشركات التي تختلف في الوجهات اتي تطير إليها و وزن الأمتعة المسموح بها و غيرها من المميزات، و لكي تجد الأنسب لك في وسط هذا التنوع الكبير اعتمد في البداية على موقع مُجمع مثل Which Budget و موقع  Flylc الذي يعرض لقائمة الخطوط الاقتصادية لتبحث عن الناقلات التي تصل لوجهتك.

2 . أثناء بحثك في مواقع الشركات ستجذبك مثل هذه العبارات: ‘اشتر تذكرتك الآن بخمسة يورو’ فلا تحجز من الوهلة الأولى، فصحيح أن مثل هذه العروض مغرية جداً لكن اقرأ أولاً الشروط و القوانين المعمول بها و احسب الثمن النهائي للتذكرة مع الرسوم و الضرائب ثم قارن مع عروض الشركات الأخرى، و الأفضل دوماً البحث عن الأسعار المشتملة على الضرائب و الرسوم.

3 . غالبية شركات الطيران الاقتصادي في أوروبا تعرض أفضل أسعارها عبر موقعها أو عبر الاتصال بالهاتف و ليس عبر وكالات السفر.

4 . تحاول شركات الطيران الاقتصادي تقليص رسوم استخدامها للمطار قدر الإمكان لذلك تستخدم مطارات بعيدة بعض الشئ ؛ فمثلاً مطار Paris Beauvais يبعد عن باريس نحو 90 كيلومتر، و تستغرق هذه المسافة بالأتوبيس حوالي ساعة و ربع و تكلف نحو 14 يورو لذلك احسب التكاليف النهائية للرحلة شاملة الطيران و الانتقال إلى وجهتك.

5 . تتفاوت الأسعار بشكل واضح من 10 يورو إلى أضعاف ذلك تبعاً لحجم الطلب و موسم السفر و إذا لم تكن مرتبطاً بوقت محدد فمن الأفضل أن تجعل موعد رحلتك في موسم هادئ بعيد عن العطلات العامة كفصليّ الربيع و الخريف ، و في منتصف الأسبوع، و صباحاً أو مساءً.

6 . تختلف الأسعار باختلاف وجهات السفر و غالباً ما تكون المدن الصغيرة أرخص من المدن الرئيسية .

7 . احجز قبل السفر بأسبوعين على الأقل؛ فالمقاعد الأرخص تُباع أولاً.

8 . استفد من عروض و تخفيضات شركات الطيران الاقتصادي في بدايتها.

9 . تأكد من وقت وصول الرحلة لتختار الوقت الأنسب لك؛ فكثير من شركات الطيران منخفض التكلفة تصل في الصباح الباكر أو متأخراً في الليل مما يعني قلة المواصلات العامة في هذا الوقت المتأخر و من ناحية قد يعني الوصول مبكراً عدم حصولك على نومٍ كاف في الليلة السابقة.

10 . لا يستغني مسافر عن أمتعته، و ما يهم هنا هو الوزن لأن أحد سمات الطيران الاقتصادي في العالم أجمع أن الوزن المسموح به محدود مقارنةً بخطوط الطيران التقليدية، و لذلك فمن الضروري معرفة الوزن المسموح به و الرسوم المقررة على الوزن الزائد و الفروق بين الشركات في ذلك ففي حين بعض الخطوط مثل Ryanair و Easy Jet تسمح لك بحقيبة واحدة معك فقط بعضها الآخر مثل Vueling و Transavia يتساهل بعض الش . و عموماً قلل من وزن حقائبك قدر الإمكان لتتجنب الرسوم الإضافية التي قد تضاعف من سعر تذكرتك، و حاول أن تأخذ حقيبة يد مناسبة تضع فيها ما تريد فبعض الشركات مثل Easy Jet لا تضع قواعد صارمة على حقيبة اليد طالما لا تخالف المقاس المقرر.

11 . إذا كنت ستحتاج لرحلة ربط لتصل إلى وجهتك فكثير من خطوط الطيران الاقتصادي ، مثل Ryanair و Jet2 و Wizzair، لا توفر رحلات الربط، و سيتطلب الأمر منك حجز تذكرتين منفصلتين و التأكد من وجود وقت فاصل كافٍ بين الرحلتين مع العلم أن الغالبية العظمى من شركات الطيران لا تضمن رحلات الربط و لا تعوض في حال التأخير، لذلك إذا كان لديك متسعاً من الوقت فبإمكانك أن تجعلها في اليوم التالي.

12 . معظم شركات الطيران الاقتصادية لا تقدم وجبات طعام مجانية أثناء الرحلات، و لذلك خصوصاً مع وجود أطفال لا تنس أخذ بعض الأطعمة  والمشروبات الخفيفة لتناولها أثناء الرحلة، و هذا يختلف أيضاً من ناقلة لأخرى فشركة Air Berlin أحد الشركات القليلة التي تقدم وجبات طعام و حلوى مجانية بالإضافة إلى الصحف و المجلات على متن رحلاتها.

13 . معظم شركات الطيران الاقتصادي لا توفر وسائل الترفيه خلال الرحلات مثل الناقلات التقليدية، لذلك فمن الأفضل أن تأخذ معك مجلة أو كتاب ممتع أو مشغل موسيقي. و بالطبع من غير المسموح استخدام الأجهزة الإلكترونية خلال وقت إقلاع الطائرة أوهبوطها كما في الطيران العادي .

14 . احضر مبكراً إلى المطار لإنهاء الإجراءات فأي تأخير قد يفوت عليك رحلتك.

15 . إذا كنت دائم السفر و تخطط لرحلة قادمة فأثناء بحثك لا تنس أن تسجل في النشرات البريدية الخاصة بالشركات أو تتابع أخبارهم عبر الشبكات الاجتماعية الأشهر كــ Facebook و Twitter لتكن على علم بعروضهم أولاً بأول.

و رحلة سعيدة!

شارك برأيكإلغاء الرد

تعليقات

  • الطيران الاقتصادي طريقة رائعة في تخفيض تكاليف السفر اذا عرفنا كيف نختار الشركة وما هو الوقت المناسب للحجز.. لم اجرب الطيران الاقتصادي من او الى اوروبا لكنني اعتقد ان الطيران الاقتصادي لا يصلح لرحلة مدتها أكثر من ساعتين.

  • شكرا على هذه النصائح واستغرب ان اكون اول من يعلق

    مجهود جبار ونصائح اخويه مفيدة جدا

    • أهلا عزيزي مقبل، نتمنى أن تنال مواضيعنا إعجابك، وهي حصرية خاصة بنا.

      بخصوص التعليقات، لأننا استخدمنا نظام التعليقات الجديد حُذفت التعليقات القديمة.