Booking.com

تحتضن مدينة إينيس ENNIS بمقاطعة كلير بأيرلند اCounty Clare، المهرجان الأول من نوعه على الإطلاق ، وذلك للإحتفال بالتاريخ والثقافة والإرث الحضارى البولندى فى أيرلندا ، وذلك فى أواخر شهر سبتمبر الحالى.

مهرجان الثقافة البولندى

مقاطعة كلير تستضيف المهرجان الأول من نوعه للثقافة البولندية فى أيرلندا

 

ويعقد المهرجان ، والذى يستمر لثلاثة اسابيع ، فى متحف كلير الوطنى فى مدينة إينيس وذلك فى الفترة من 20 سبتمبر إلى 12 من أكتوبر ، فى منطقة تعد هى الأكثر تركزاً بالسكان من أصل بولندى فى أيرلندا، حيث يقدر عدد البولنديين الذين يعيشون فى مقاطعة كلير بما يصل إلى 2500 بولندى ، بالإضافة إلى ما يقدر بحوالى 19ألف بولندى يعيشون فى المقاطعات المحيطة بكلير، فى مقاطعات جالوى Galway, وليميريك Limerick. بالاضافة الى تيبيرارى Tipperary.

Ireland

مقاطعة كلير أكثر مقاطعات أيرلندا تركزا بالسكان من أصل بولندى

وتبدأ علاقة البولنديين كجالية ذات ثقل فى أيرلندا بعد إنضمام بولندا إلى الإتحاد الأوروبى فى 2004 حيث كانت أيرلندا أحد ثلاث دول سمحت بإستقبال المهاجرين البولنديين كعمال على أراضيها ، والتى سرعان ما أصبحت أحد المقاصد الرئيسية للبولنديين بحثاً عن العمل والإستقرار .

وتشمل أحداث الحفل الكثير من الفعاليات التى تقدم بمتحف كلير الوطنى ، والتى تأتى على رأسها محاضرات فى تاريخ الحرب العالمية الثانية وعلاقتها ببولندا، وعروض للأفلام البولندية، ومعرض للفن البولندى الحديث، ويهدف المهرجان إلى إلقاء الضوء على الدور الفعال الذى يؤديه البولنديون فى مجتمع كلير خصوصاً، وأيرلندا بصفةٍ عامة ، فضلاً عن إبراز أوجه التشابه بين الأيرلنديين والبولنديين .

بولنديين فى أيرلندا

يهدف المهرجان إلى إلقاء الضوء على الدور الفعال الذى يؤديه البولنديون فى مجتمع كلير خصوصاً ، وأيرلندا بصفةٍ عامة

وتأتى فكرة المهرجان وسط أجواء من الدعم والمساندة من السلطات المحلية فى كلير وأقسام التاريخ والفنون والإرث الحضارى ، فضلاً عن المقاطعات الأيرلندية التى لاتزال ناطقة باللغة الأيرلندية القديمة .

أعرب John Rattigan أمين متحف كلير عن مدى سعادته للمساعدة فى مثل هذا الحدث الثقافى الهام الذى يلقى الضوء على حياة الجالية البولندية فى غرب أيرلندا، فى الوقت الذى يأتى فيه المهرجان مثالاً حياً على التعددية الثقافية فى المقاطعة .

ويبدأ المهرجان يوم الجمعة 20 سبتمبر الساعة الثامنة مساءاً بعرض للفن البولندى الحديث يطلق إشارة بدءه عمدة كلير ، بحضور سعادة القنصل الفخرى لبولندا ، بينما يعزف عازف البيانو البولندى الشهير Marcin Dominik Gluch فى الرابعة مساءاً من اليوم التالى .

وتتخلل الأيام التاية للمهرجان أحداث ثقافية عامة يعقبها يوم الخميس 26 من سبتمبر الساعة الواحدة مساءاً محاضرة مطولة يلقيها Mietek Odya عن أحد أسلافه من رجالات كلير والذى غرقت سفينته هوورفيقه بالقرب من Gdansk على ساحل البلطيق فى القرن السابع عشر، وذلك أثناء لحاقه بالأسطول الروسي .

بينما يبدأ يوم السبت 28 من سبتمبر الساعة الحادية عشرة صباحاً بمحاضرة يلقيها عالم الآثار الشهير Jakub Kacprzak عن التشابه التاريخى والأثري بين بولندا وأيرلندا ، يتلوها فيلم عن المحرقة النازية والذى سيكون موضوع العرض السينمائى فى الثانية والنصف مساءاً.

المهرجان البولندى

يعتبر المهرجان مثالاً حياً على التعددية الثقافية فى أيرلندا

ثم فى الثالث من أكتوبر فى الساعة الواحدة والنصف مساءاً تلقى محاضرة عن( تصعيد حلف وارسو فى مواجهة قوات النازى الغازية فى 1944) ، والتى يلقيها أحد أحفاد المتمردين البولنديين، بينما فى الخامس من اكتوبر تلقى محاضرة بعنوان (بولندا متعددة الثقافات … رحلة عبر القرون) ،يتلوها عرض سينمائى فى الثالثة من مساء نفس اليوم .

ثم ينتهى المهرجان فى يوم الثانى عشر من اكتوبر والذى تبدأ فعالياته فى الساعة الحادية عشرة صباحاً بمحاضرة يلقيها عالم بولندى متخصص فى تاريخ الحرب العالمية الثانية عن ( التاريخ المجهول للحقبة الألمانية ) يتلوها كالسابق عرض سينمائى لكن قصير.

swf+Polish+dancers

تتخلل المهرجان عروض راقصة تصحبها موسيقى بعبقٍ بولندى ودعم أيرلندى

وتتخلل المهرجان عروض راقصة تصحبها موسيقى تستدعى تاريخاً من الألحان والألوان والحركات الراقصة بعبقٍ بولندى عبقرى الآداء فواح الدلالة.

 

شارك برأيك