صورة هذا الأسبوع لإحدى ظواهر الطبيعة المدهشة، فعلى ساحل أيرلندا الشمالية ما يُعرف باسم “ممر العمالقة” أو Giant’s Causeway، وهو عبارة عن آلاف الأعمدة البازلتية المتلاصقة التي قد تشبه درجات السلم.

ممر العمالقة ـ أيرلندا الشمالية، Giant's Causeway

ممر العمالقة على ساحل أيرلندا الشمالية

يقع ممر العمالقة في أسفل المنحدرات الصخرية المحيطة على ساحل البحر الأيرلندي، وشكل منظره المبهر بيئة خصبة لنسج الأساطير حوله مثل ما قيل عن عمالقة استخدموه لعبور البحر إلى أسكتلندا، بينما أظهرت الدراسات أن روعة هذا المنظر تعود إلى نشاطات بركانية حدثت قبل 50 إلى 60 مليون سنة، ومع ثوران البراكين بردت الحمم وتجمدت مكونة هذه الأشكال البديعة.

يصل عدد الأعمدة البازلتية في “ممر العمالقة” إلى 40 ألف عمود متلاصقة، ويصل ارتفاع أطولها إلى نحو 12 متر، ويتخذ أغلبها الشكل السداسي، وتوجد أعمدة ذات حواف رباعية وخماسية وثمانية، كما تكونت بمرور الزمن أشكال مختلفة كالقارب والمدخنة والأعمدة القصيرة. ويحظي الموقع، الذي يُتبر محمية طبيعية، بإقبال كبير من السائحين منذ القرن التاسع عشر، كما صنفته اليونسكو عام 1986 كأحد مواقع التراث العالمي.

وبالرغم من جمال ظاهرة “ممر العمالقة” في أيرلندا وتميزها، إلا أنها ليست وحيدة في العالم؛ فهي تترافق مع مناطق النشاط البركاني القديمة فتتواجد مواقع مقاربة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وأستراليا والصين وغيرهم. كما يوجد موقع رائع في هضبة الجولان السورية في منطقة يُطلق عليها “المسدسات” بين القصرين واليعربية لغلبة الأشكال السداسية على صخورها البازلتية.

هذه صور أخرى لممر العمالقة: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

شاركوا معنا بصوركم لنشرها ضمن “صورة الأسبوع” على بريد: press@travelerpedia.net . وتابعوا صورنا يومياً في Twit Pic.

**المصادر: 1، 2 ، 3

[ad#Ghada Links]

شارك برأيكإلغاء الرد