Booking.com

إلغاء أو تأجيل موعد رحلات الطيران من الأمور المتكررة والتي عادة ما تصادف المسافرين، وتحدث لهم المشاكل والارتباك، وحرصا من البرلمان الأوروبي سعى مؤخرا إلى إصدار تشريع يلزم شركات الطيران بدفع تعويضات لكل مسافر تأجلت رحلته أو ألغيت، بشرط أن يكون هذا المسافر مسافرا من أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي أو قادما اليها، بغض النظر عن جنسيته، وبغض النظر أيضا عن اسم شركة الطيران حتى وإن لم تكن أوروبية، طالما أنه قادم إلى دولة من دول الاتحاد الأوروبي، أو مسافر من دولة منها.

وقد قام أحد المبرمجين بعمل تطبيق مجاني على الموبايل أطلق عليه اسم«refund.me» وظيفته تسهيل وتنظيم دفع التعويضات للمسافرين الذين تأجلت أو ألغيت رحلتهم، فحينما تتعرض لمثل هذا الموقف ما عليك سوى تشغيل التطبيق الذي يعمل على أجهزة أندوريد وآيفون، ثم تقوم بإدخال رقم رحلتك وتاريخها، سيقوم حينها التطبيق بالاتصال بقاعدة بيانات شركات الطيران، وفي حالة التحقق من صحة كلامك سيتم حساب قيمة التعويض التي تستحقها، وإرشادك عن كيفية استلامها في الحال.

رحلات متأخرة

إلغاء أو تأجيل موعد رحلات الطيران من الأمور المتكررة والتي عادة ما تصادف المسافرين

وبناء على مطالبات من 98 بلدا وصلت إلى هذا التطبيق ، هذه هي أهم الأسباب التي تلقاها refund.me من شركات الطيران للاعتذار عن دفع التعويض:

1. ظروف مناخية قاسية.. وهذا هو السبب الأكثر شيوعا لتجنب دفع التعويضات، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون هذا العذر مقبول في بعض الحالات، فغالبا ما يطبق  بشكل فضفاض. ولذا يستخدم refund.me تقارير الطقس عند الضرورة للبت في الأمر.

2. المسائل التقنية.. على الرغم من أن كثيرا من شركات الطيران تستشهد بمقولة أن هناك مسائل تقنية “غير عادية”، فلا تقبل المشاكل التقنية في المحاكم الأوروبية باعتبارها سببا وجيها لعدم تعويض الركاب. حيث تعتبر الصيانة الجيدة للطائرات جزءا من الالتزامات التعاقدية للناقل.

3. هجرة الطيور.. يمكن أن تكون هجرة الطيور ظرف استثنائي مشروع، ولكنها لا تزال مسؤولية شركة الطيران لاثبات ذلك. العديد من الركاب لا يدركون هذا ومع ذلك يقبل هذا العذر حتى مع عدم تقديم دليل.

4. إضرابات الموظفين.. على عكس هجرة الطيور، الإضربات الجوية أمر يمكن إثباته بسهولة، وغالبا ما تخرج عن سيطرة الشركة. وعلى الرغم أن هذا الأمر لا يزال يمثل منطقة رمادية ولكنه من المسلم به عموما بأنه “ظرف استثنائي” يبرئ شركة الطيران من تعويض الركاب.

5. الطاقم غير مستعد.. توافر الطاقم هو جزء مركزي من مسئوليات الناقل، وفي معظم الحالات لا يعتبر هذا العذر “ظرف استثنائي”. ويقع على عاتق شركات الطيران ضمان توفير طاقم بديل في الوقت المناسب.

رحلات متأخرة

قام أحد المبرمجين بعمل تطبيق مجاني على الموبايل أطلق عليه اسم«refund.me» وظيفته تسهيل وتنظيم دفع التعويضات للمسافرين

وقال حواء بخنر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة refund.me: “نسعى إلى ضمان حقوق الركاب وحصولهم على معاملة عادلة، والظروف الاستثنائية عادة ما لا تحدث في جميع الأحيان، ولكن علينا أن نكون يقظين للتأكد من عدم إساءة استخدام الأعذار من جانب شركات الطيران لتجنب دفع التعويضات المستحقة للركاب “.

بعد إصدار هذا التطبيق واستعماله من قبل المسافرين ووكلاء السفر على حد سواء، أصبح هذا الأمر سهلا للغاية ولا يتطلب مقاضاة شركات الطيران في حالة تأجيل أو إلغاء الرحلة كما كان يحدث في السابق، لذا اختارته مسابقة«Sabre Red Appys» كأفضل تطبيق لهذه السنة، وفاز بقيمة الجائزة التي تبلغ 10 آلاف دولار، وقد أطلق عليه المسافرون أنه الصديق الأفضل للمسافر.

شارك برأيك