إذا كنت تخطط لرحلة إلى أوروبا، من المهم أن تكن يقظا، لأن الآلاف من السائحين يسقطون ضحايا لعمليات السرقة والنشل كل عام، ولحسن الحظ هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الوقوع في هذا الفخ السياحي.. وهذا دليل يشرح لك الأهداف التي يستهدفها اللصوص والأساليب المختلفة التي يستخدمونها، وطرق حماية نفسك من هؤلاء اللصوص في أوروبا .

المدن التي يكثر فيها اللصوص

ينتشر اللصوص في أي مدينة تقريبا، ولكن أكبر تجمع لهم في المدن التي تجتذب معظم السياح، وهنا لائحة بأكثر الوجهات التي يتعرض فيها السائحين للسرقة في أوروبا:

1. برشلونة، إسبانيا

2. روما، إيطاليا

3. باريس، فرنسا

4. مدريد، اسبانيا

5. أثينا، اليونان

6. براغ، جمهورية التشيك

7. لشبونة، البرتغال

8. فلورنسا، إيطاليا

9. لندن، إنجلترا

10. امستردام هولندا

من هم النشالين واللصوص؟

معظم الناس يعتقدون أن السارقين والمحتالين هم رجال غامضي المظهر، ولكن عدد كبير من اللصوص في الواقع هم من الفتيات والصبية ممن تتراوح أعمارهم ما بين 10-16 سنة. ومعظم السائحين لا يتوقعون أن يقدم طفل صغير على سرقتهم، فلا يأخذون احتياطاتهم، وهو ما يسري أيضا على بعض الفتيات.

النشالين يعملون دائما في مجموعات، واحد أو اثنين منهم عادة ما يفعل شيئا ليصرف انتباهك، في حين يحاول عضو آخر أن يسرق الأشياء الخاصة بك.

مواطن الجذب التي يوجد فيها اللصوص

1. يكثر اللصوص في أماكن مثل برج إيفل في باريس، ونافورة تريفي في روما، أو جسر تشارلز في براغ، فليس من المستغرب أن يتواجد النشالين في المواقع السياحية المزدحمة. وبطبيعة الحال، كن منتبها لحقائبك كثيرا ولا تشتت انتباهك عنها بالتقاط الصور.

2. مترو الانفاق والحافلات هي المناطق الرئيسية للنشالين، لأنها غالبا ما تكون مزدحما للغاية، ومن السهل على اللصوص خلق البلبلة بها. النشالين يستهدفون عادة محطات مترو الأنفاق الكبيرة حيث تلتقي العديد من خطوط النقل، لأن ذلك يوفر لهم الكثير الأماكن للخروج إذا تعرضوا للمطاردة.

3. خلال فصل الصيف، تكون المتاحف من مواطن الجذب الأكثر شعبية في أوروبا. وفي حين أن سعر الدخول يردع معظم النشالين، فإن ذلك لا يعني عدم قيامهم بالاحتيال على عدد من الزائرين ممن لا ينتبهون إلا بالاستمتاع بالفن.

4. محطات القطارات كبيرة ومزدحمة، ومليئة بالسائحين والأمتعة الخاصة بهم، ما يخلق بيئة خصبة لوجود اللصوص.

5. قد تذهب إلى مطعم أو مقهى للاستمتاع بتناول وجبة، وفي هذه الحالة قد يكون من السهل على المحتال انتزاع محفظتك خلسة من الجزء الخلفي من المقعد، أو سرقة حقيبة بجانبك.. فكن حذرا.

6. اعتني بالأشياء الخاصة بك عندما تكون على الشاطئ. لا تترك حقيبتك بعيدا عن الأنظار لأن هذه الأماكن تتيح للسارق فرصة مناسبة للسرقة.

الحيل التي يستخدمها اللصوص

1. الإلهاء هو تكتيك واحد يستخدمه كل النشالين. فهم يريدون تشتيت انتباهك فترة طويلة بما يكفي لسرقة الاشياء الخاصة بك، ومن الطرق المستخدمة في أوروبا؛ أسلوب الخريطة، حيث يعرضون عليك خريطة كبيرة وبينما تنظر بها لن ترى ما هو يدور من سرقة جيوبك وحقائبك، كما أن أسلوب قطع الحقائب بالسكين منتشر، علاوة على مسألة التبرع لجمعيات خيرية من قبل بعض الفتيات الذين يستغلونك ويوقفونك في الطرق المختلفة في محاولة لبدء الحديث ومن ثم إرباكك وسرقتك.

2. كن حذرا عند استخدام أجهزة الصراف الآلي، وخصوصا إذا كنت وحدك، فبينما تقوم بعملية سحب الأموال، يفاجئك مجموعة من المتسولين لمحاولة الحصول على اهتمامك، ويقوم أخر بالضغط على زر الحد الأقصى من النقد، ليحصل على المال ويهرب. ومن الضروري أيضا أن تخفي الرقم السري الخاص بك عند استخدامه، فبعض اللصوص يحاولون معرفته حتى عن طريق بعض الكاميرات الخفية، وبعد ذلك سوف يتتبعونك، للوصول إلى فرصة لسرقة بطاقتك.

3. كما أن هناك العديد من العروض التي تقام بالشوارع العامة، والتي عادة ما تجتذب حشود كبيرة من السائحين، وكذلك من اللصوص، فكن يقظا.

4. قد تبدأ مجموعة كبيرة من الرجال بخلق مشاحنة حول المجموعات السياحية، وفي كل هذه الضجة يقوم أحدهم بسرقة الهدف.

أهداف اللصوص

يمكن لأي شخص أن يكون هدفا محتملا للصوص، لكنهم في العادة لا يميلون لاستهداف أنواع معينة من الناس. فالنشالين يبحثون دائما عن الهدف الأسهل لأنهم لا يرغبون في المواجهة، وتتمحور أهدافهم في؛ السائحين، من يحمل الكثير من الأمتعة، ومن يسير بمفرده.

كيف تحمي نفسك من اللصوص

ومن المهم أيضا أن تتذكر أن جرائم العنف الفعلي هي حقا منخفضة في أوروبا، وطالما كنت يقظا ستكون بأمان. ونوصيك بعدم حمل مزيد من النقدية، وارتداء حزام المال، تأمين حقيبتك، والحفاظ على المحفظة في الجيب الأمامي، عدم ترك الهواتف الخاصة بك على الطاولات أثناء تناول الطعام، ولا تقف وتسمع لشخص لا تعرفه في الطرقات العامة، مع محاولة الابتعداد عن نقاط الازدحام في الأماكن السياحية.

• اقرأ ( ماذا تفعل إذا تعرضت للسرقة في الخارج).

شارك برأيكإلغاء الرد