Booking.com

حلت الإمارات بين أفضل دول العالم في العيش في ظل تغير المناخ بحسب مؤشر جامعة نوتردام الأمريكية، والذي يعطي لمحة عن أفضل الدول وأسوأها في العيش تأسيساً على قدرتها على التكيف مع تأثيرات التغيير في المناخ وفقاً لتصنيفها الذي استندت فيه إلى مقياس يبدأ من الصفر (الأسوأ)، وينتهي ب 100 (الأفضل)، حيث أحرزت الإمارات 5 .70 درجة استحقت بها المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا “ميا”، والمركز 22 عالمياً من بين 178 دولة حول العالم .

دبي

وجاء الترتيب العالمي للإمارات مباشرة بعد هولندا (21)

وجاء الترتيب العالمي للإمارات مباشرة بعد هولندا (21)، بينما تقدمت في التصنيف على دول مثل بولندا، وجمهورية التشيك، وإسبانيا، وبلجيكا، والبرتغال . كما وضعت الجامعة الإمارات ضمن فئة الدول ذات الدخل العالي، حيث قدرت حصة الفرد من اجمالي ناتجها المحلي بنحو 57044 دولاراً . وقالت إن الإمارات مهيأة بشكل جيد لكي تتكيف مع تغيُر المناخ .

وطورت الجامعة مؤشر التكيف مع تأثيرات تغير المناخ لمساعدة الشركات والقطاعات الحكومية في وضع أولوياتها الاستثمارية بتراتبية أفضل من أجل كفاءة أكبر في الاستجابة للتحديات العالمية القادمة على الطريق، في حين اعتمد تصنيف الجامعة للدول على مؤشرين فرعيين، يمثلان انكشاف وجاهزية كل دولة للتكيف مع تأثيرات تغير المناخ، حيث أسست مؤشر الانكشاف على تغير المناخ، على ستة عوامل تشمل الفيضانات، والمياه، والصحة، وخدمات النظام البيئي، والبنية التحتية، والمستوطنات البشرية، بينما قام مؤشر جاهزية الدول على ثلاثة مكونات تتمثل في جاهزية اقتصاد الدولة، وجاهزية الحوكمة، والجاهزية الاجتماعية .

وجاءت أول دولة عربية بعد الإمارات، وهي سلطنة عمان، في المركز 40 عالمياً، وتلتها قطر (48)، ثم السعودية (55)، في حين تصدرت المؤشر النرويج التي حلت أولى ب 7 .82 درجة، وتلتها نيوزيلندا في المركز الثاني ب 2 .82 درجة، ثم السويد ثالثة، وفنلندا رابعة، والدنمارك في المركز الخامس.

شارك برأيك