Booking.com

يحرص الكثير من المسافرين على الإقامة في فنادق الأربع الخمس نجوم إن كانوا يبحثون عن الفخامة وسبل الراحة المختلفة، لاسيما إذا كانوا بصحبة العائلة، ولديهم ميزانية تسمح بذلك، وبالطبع هذا خيار جيد يتمناه الجميع عند الانتقال إلى وجهة جديدة.. ولكن هل توقعت أن تكون الفنادق الفخمة هي الأسوأ بين الفنادق عندما يتعلق الأمر بالنظافة؟

فنادق الخمس نجوم

هذا أمر ربما لا يصدقه العديد من المسافرين ممن خاضوا التجربة، ولكن ذلك ما كشفت عنه دراسة جديدة أجريت مؤخرا على 9 من الفنادق ذات الفئات المختلفة (ثلاثة نجوم، أربع نجوم ، وخمس نجوم) في مجموعة متنوعة من المواقع.

حيث توصلت إلى انتشار البكتريا على الأسطح المختلفة في غرف الفنادق ذات الأربع والخمس نجوم بشكل يفوق الفئات الأخرى.. وكأنك تدفع مزيد من الأموال في مقابل المزيد من الجراثيم.. فكلما زادت النجوم زادت البكتريا.

هذا بالتأكيد نوع من المفاجأة بالنسبة لك عزيزي المسافر، خاصة أن فنادق الأربع والخمس نجوم عادة ما تحتوي على المرافق والخدمات الإضافية ووسائل الترف كذلك، ومع كونك تدفع المزيد من الأموال فقد تستبعد ذلك، ولكنها حقيقة.

دورات المياه في الفنادق

ووفقا لتلك الدراسة التي أجراتها شبكة  “Travelmath”، فقد تم اختبار كل غرفة في فنادق العينة، بما ذلك دورات المياه، وأجهزة التحكم عن بعد، والمكاتب، والهواتف، لتثبت النتائج أن الترف لا يعني بالضرورة النظافة.

حيث كشف الاختبار أن دورات المياه في فنادق الثلاث نجوم أنظف بطبيعة الحال لكونها لا تضم العديد من الأدوات المزخرفة والمعقدة الموجودة في فنادق الأربع والخمس نجوم، والتي قد يكون من الصعب تنظيفها، وهو ما يعني حملها للكثير من البكثريا والجراثيم الخفية في أماكن يصعب الوصول إليها.

أجهزة التحكم

وإذا كنت تعتقد أنه مع وسائل الراحة الفاخرة في فنادق الأربع والخمس نجوم، ستكون أجهزة التحكم عن بعد على مستوى عال من النظافة، ستغير وجهة نظرك حينما تعلم أن تلك الأجهزة في هذه الفئة تحوي ملايين الجراثيم للدرجة التي تتساءل معها “ماذا يفعل هؤلاء المسافرين بأيديهم قبل تغيير القناة؟”

“ربما انهم مسافرين من رجال الأعمال”، وعندما يعودون إلى الفنادق بعد يوم طويل من الاجتماعات، أو العمل، أو مؤتمرات، أو أيا كان، يريدون الاسترخاء أمام شاشة التلفزيون دون غسل الأيدي.. وفقا للدراسة.

المكاتب في الفنادق

ويقول التقرير، يمكنك وضع الكمبيوتر المحمول الخاص بك على المكتب بالفندق الذي تقيم فيه، ولكن عليك التفكير في ذلك قبل وضع شطيرة، لا سيما إذا كنت تقيم  في فنادق من فئة أربع نجوم، إذ يعتقد أن المكاتب يمكن أن تبقى غير مستخدمة فعليا في فنادق ثلاث نجوم، ولكن المسافرين من رجال الأعمال عادة ما يقيمون في فئة أربع نجوم، ولذا لاتستبعد أن يكون الطعام والشرب والعمل على ذلك المكتب، ربما النوم أيضا..

الهواتف في الفنادق

وفي النهاية وجدت الدراسة أيضا أن هواتف الفنادق تحمل الكثير من البكتريا، وهو أمر مستغرب مع انتشار الهواتف المحمولة، ولكن فنادق الثلاث نجوم كانت الأسوأ هذه المرة بالمقارنة مع الفئات الأخرى.

ويشير التقرير إلى أهمية اتباع العادات والممارسات الصحية عند الإقامة بأي فئة من الفنادق، بما في ذلك غسل الأيدي واستخدام المناديل المطهرة قبل لمس الأسطح المختلفة خاصة المكاتب وأجهزة التحكم وكذلك الهواتف حتى تحظى عزيزي المسافر برحلة ممتعة خالية من الأمراض.

شارك برأيك