Booking.com

أظهرت أرقام رسمية عن التسوق في الأسواق الحرة كشفت عنها مجموعة “جلوبال بلو” المختصة في الإنفاق والتسوق العالمي أن المسافرين والسائحين من قطر هم الأكثر إنفاقا في عمليات التسوق في الأسواق الحرة البريطانية.

Britain

معدل إنفاق السائح القطري في الأسواق الحرة البريطانية 1165 جنيها إسترلينيا

وأشارت أرقام المجموعة إلى أن معدل إنفاق السائح القطري في الأسواق الحرة البريطانية وصل إلى ما قيمته 1165 جنيها إسترلينيا ليأتي بعده السائح الإماراتي بمعدل إنفاق وصل إلى 1150 جنيها إسترلينيا ثم السائح السعودي بمعدل إنفاق وصل إلى 1037 جنيها إسترلينيا.

وتشير أرقام “جلوبال بلو” أيضاً إلى تحقيق السائح القطري للمرتبة الأولى فيما يتعلق بالمعاملات المالية التي يجريها في المملكة المتحدة.

وتؤكد أرقام “جلوبال بلو” أن هذه الأرقام تجعل من سائحي الشرق الأوسط الأكثر إنفاقا في الأسواق الحرة البريطانية التي لا تحصل ضرائب المبيعات كما أنها تجعل سائح الشرق الأوسط في المملكة المتحدة متفوقا على السائحين الآخرين فيما يتعلق بالإنفاق حيث وصل إنفاق السائح الصيني إلى 741 جنيها إسترلينيا.

يذكر أن هذا العام هو العام الثاني على التوالي الذي تؤكد فيه جلوبال بلو وجود المسافر والسائح القطري في المقدمة من حيث معدلات الإنفاق سواء في الأسواق الداخلية للمملكة المتحدة أو في الأسواق الحرة.

وجدير بالذكر أن الزوار من منطقة الخليج أنفقوا قرابة 945 مليون جنيه استرليني في بريطانيا خلال الفترة ما بين شهري يناير وسبتمبر من العام 2012 بزيادة 7 % عن معدل الإنفاق الإجمالي للعام 2011 مما يؤشر إلى أن العام 2012 شهد أرقاماً قياسية لمعدل الإنفاق من قبل المسافرين من منطقة الخليج.

وتُظهر الأرقام أن بريطانيا شهدت خلال الأعوام من 2006، ولغاية 2011 نمواً كبيراً في أعداد الزوار القادمين من كل من السعودية وقطر والإمارات بلغ 60 و59 و36 % على التوالي في حين أن إنفاق السائح القادم من قطر والكويت في الليلة الواحدة هو الأعلى بين الدول الأخرى.

ولاستقطاب المزيد من السياح من المنطقة نظمت هيئة السياحة البريطانية في دبي ورش عمل تجارية تستضيف فيها عدداً من الشركات لعرض خدماتها ومنتجاتها أمام السياح من الدولة.

 وتستهدف ورش العمل التعريف بأحدث المنتجات السياحية التي في كل من إنجلترا وأسكتلندا ضمن الاستعدادات لاستقبال الزوار والسياح القادمين من منطقة الخليج والشرق الأوسط الصيف المقبل، وذلك على خلفية النجاح الباهر الذي شهده قطاع السياحة البريطاني، وتألقت فيه المملكة المتحدة تألقاً لم يسبق له مثيل خلال العام 2012.

وتعد السياحة من الروافد الرئيسية لاقتصاد المملكة المتحدة حيث ينفق الزوار القادمون من الخارج «18» مليار جنيه أسترليني سنويا في بريطانيا.

وقد أظهرت دراسة حول عادات الزوار من مواطني مجلس التعاون الخليجي أن الخليجيين ينفقون أكثر من مواطني الدول الأخرى في العالم بنسبة 260 في المائة على تذاكر السفر، و430 في المائة على الإقامة، وأقل منهم بنسبة 13 في المائة على استئجار السيارات.

وأوضحت الدراسة التي أعلنت نتائجها في معرض سوق السفر العربي 2012 أن إنفاق السائح القطري يتصدر قائمة السياح الأعلى إنفاقا على السفر بمعدل 4100 دولار أمريكي في اليوم يليه السائح السعودي بـ3360 دولارا، والإماراتي بـ3280 دولارا.

ويشمل إنفاق الخليجيين 54 في المائة على تذاكر السفر “جميع الدرجات”، و18 في المائة على الإقامة، و9 في المائة على الطعام، و5 في المائة على استئجار السيارات.

شارك برأيك