Booking.com

نجحت دولة الإمارات في تأكيد مكانتها على خارطة السياحة العالمية, وأوجدت لنفسها موقعاً بين أشهر المقاصد السياحية التي يفد إليها الزوار من كافة أنحاء العالم حيث قطعت شوطاً طويلاً في مجال تطوير قدراتها السياحية مدعومة في ذلك بسلسلة من المبادرات التنموية الطموحة والمشاريع النوعية التي شكّلت ركيزة قوية للانطلاق بخطى واثقة نحو المستقبل.

دبي

609 منشآت فندقية تضم 82 ألف غرفة و32 ألفاً قيد الإنشاء

ومع امتلاكها لـ609 منشآت فندقية, منها 95 فندقاً 5 نجوم تعتبر دبي المدينة الأكثر جهوزية لاستضافة حدث بحجم إكسبو 2020, وذلك مقارنة بـ5 فنادق 5 نجوم بساوباولو البرازيلية, و4 بأزمير التركية, و2 بييكاتيرنبرغ الروسية حيث توضح هذه الأرقام الفرق الواضح بالإمكانيات التي تتميز بها بنية الإمارة الفندقية عن باقي منافسيها.

كما تعتبر خطط الإمارات المستقبلية الأكثر طموحاً مع وجود أكثر من 32 ألف غرفة فندقية قيد الإنشاء كما أن حكومة دبي قد أعلنت في وقت سابق خططها لإضافة ما يقارب 45 ألف غرفة فندقية بحلول العام 2020, والذي يتوافق مع حدث الإكسبو, ومع رؤية 2020 التي تهدف الإمارة من خلالها إلى مضاعفة عدد سياحها ليبلغ 20 مليون سائح.

وشهد العام الماضي وصول عدد سياح دبي لـ10 ملايين زائر بزيادة بلغت 9.3 % عن العام 2011, وذلك للمرة الأولى في تاريخها, وتوضح النتائج زيادة في المؤشرات الرئيسية كعدد نزلاء الفنادق, ومتوسط مدة الإقامة والعائدات الفندقية ما يعزز قوة دبي ومكانتها كواحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم.

 كما أكدت هذه الزيادة جاذبية دبي المتزايدة, وتحولها في غضون سنين قلائل إلى مركز رئيسيٍ بارز للسياحة على مستوى المنطقة, ووجهة عالمية مختارة كما تمثل الزيادة في متوسط مدة الإقامة وارتفاع عدد الشقق الفندقية دليلاً على نمو توجّه جديد من الأفراد والعائلات لزيارة دبي لفترات أطول ففي السابق كان البعض يرى دبي كوجهة فرعية, ولكن في السنوات القليلة الماضية أصبحت دبي وجهة رئيسية.

أما العام الحالي فتسير الإمارة على خطى ثابتة نحو تحقيق 11 مليون سائح كما وعدت من خلال رؤيتها الطموحة, حيث استقبلت خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي نحو 9 .7 مليون زائر بزيادة قاربت 10% مقارنة بالعام الماضي وعائدات بلغت قيمتها 15 ملياراً و330 مليون درهم .

وأوضحت الإحصاءات أن معدل إشغال الشقق الفندقية شهد خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي نمواً ثابتاً وصل إلى 81 في المئة بزيادة نسبتها 1 .7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت 7 .75 في المئة فيما سجل معدل مدة الإقامة نتائج إيجابية بزيادة بلغت نسبتها 5 .3 في المئة أي ما يعادل 9 .3 أيام علماً بأن ارتفاع مدة الإقامة يعد من العوامل المؤثرة جداً في نمو القطاع السياحي حسب رؤية دبي السياحية 2020.

أما من حيث نسبة الإشغال في الفنادق والشقق الفندقية فتستمر دبي بريادة العالم حيث بلغت خلال الأشهر الأولى من العام الحالي ما يقارب 80% في كل فنادق الإمارة كما وصلت إلى طاقتها القصوى في العديد من المناسبات كالأعياد والمهرجانات, وتعتبر هذه النسبة الأعلى في العالم كما تعتبر استمرارية للطفرة السياحية التي تشهدها الإمارة خلال الفترة الحالية في ظل حركة طلب عالية من مختلف الأسواق المصدرة للسياحة إلى الدولة.

وشهدت دبي افتتاح عدد من المنشآت الفندقية خلال هذا العام من بينها نزل بارجيل التراثي في بر دبي, وموفنبيك للشقق الفندقية, وسوفيتل بالم دبي, وكونراد دبي, وأوبروي دبي فضلاً عن منتجع وسبا أنانتارا دبي نخلة جميرا الشهر الماضي .

 بينما ستفتتح مجموعة أخرى من الفنادق أبوابها قبل نهاية العام الحالي مثل نوفوتيل دبي في منطقة البرشاء, وموفنبيك لاجونا تاور في منطقة لاجونا ليك تاور إضافة إلى فندق رافلز سنتر بوينت في بر دبي كما من المتوقع أن تضاف 22 منشأة فندقية جديدة ستدخل الخدمة في الإمارة العام 2014 موفرة 6240 غرفة جديدة حسب دائرة السياحة.

شارك برأيك