دشن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة مساء أمس الفعاليات التراثية المقامة في حديقة الملك فهد المركزية ضمن ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث بالمدينة المنورة.

المشروع التراثي بواحة المدينة المنورة على مساحة 80 ألف متر مربع

وفور وصول سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار يرافقه سمو أمير منطقة المدينة المنورة اطلع على تصاميم مشروع واحة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية واستمع إلى شرح عنها من خلال الرسومات ومخطط المشروع ثم تجول في الحي التراثي, وزار خلال الجولة في الحي عدداً من حرفيي المدينة المنورة, وشاهد بعضاً من الأهازيج الشعبية المدنية فضلا عن زيارة جناح الأكلات الشعبية.

عقب ذلك دشن سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار جناح الحرف اليدوية ومعرض حرفتي للحرف التراثية.

وأوضح معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر في كلمة خلال المناسبة أن أمانة المدينة المنورة سخرت الإمكانات كافة, واستقطبت المختصين أصحاب الخبرة بهدف إنشاء هذا المشروع التراثي المكون من واحة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية التي تقع على مساحة 80 ألف متر مربع, وتبلغ تكاليف إنشائها 54 مليون ريال, والحي التراثي المديني الذي يقع على مساحة 120 ألف متر مربع, وتبلغ تكاليف المرحلة الأولى منه 30 مليون ريال.

وأبان أن الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة سابقاً قد أطلق هذا المشروع المبارك عندما وافق أن تحتضن حديقة الملك فهد مواقع احتفالات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية فأقامت أمانة المناسبة خيمة بمساحة 3600 متر مربع في الموقع وكانت نواة الساحة ومركز الاحتفالات الذي تتضح حالياً أجزاء منه.

وأفاد أمين منطقة المدينة المنورة بأن مشروع الحي التراثي المديني يجسد رؤية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المنطقة, والتي جاءت لتحقق أحلام سكان المدينة ومحبيها في أن يكون بالمدينة موقع يجسد تراثها المعماري في المسكن والسوق والمكتبة والمقهى تعاش فيه التجربة الاجتماعية المدينية التراثية في قالب ترويحي تحقق استدامته بإذن الله مع خلق فرص العمل لأبناء وبنات المدينة المنورة, وسيحوي الحي بعد اكتماله عناصر مختارة من النسيج العمراني للمدينة المنورة.

وأكد أن المخطط لهذا الحي أن يكون ملتقى ثقافياً ترفيهياً يعبر عن التزام الأمانة بمضمون المفاهيم التراثية والعمرانية العريقة للمدينة المنورة, وأن يكون مرجعاً للمختصين والمهتمين بالعمارة والثقافة الاجتماعية المدينية ليقدموا من خلالها إبداعات تنبثق من أصالة الماضي.

وأعلن أمين المدينة المنورة في كلمته عن عدد من الفعاليات السنوية المتكاملة تشمل جميع النشاطات الاجتماعية والثقافية والتراثية بطابع ترويحي توجه لجميع فئات المجتمع وبشراكة كاملة مع مجلس التنمية السياحية بالمنطقة توظف فيها مواقع الجذب التراثي ومواقع التاريخ الإسلامي بالمدينة المنورة, وذلك التزاماً من أمانة المدينة المنورة تجاه سكان وزوار مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم.

بعد ذلك كرم الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز عدداً من المشاركين في المناسبة ثم شاهد الجميع مسرحية تحكي قصة التراث المديني تلا ذلك تكريم أمين المدينة المنورة للأمير سلطان بن سلمان والأمير فيصل بن سلمان.

شارك برأيكإلغاء الرد