Booking.com

صرح شهاب بن محمود نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة «جي إل إل» – جونغ لانغل اسال سابقاً – للفنادق والضيافة في الشرق الأوسط وأفريقيا أن هامش الأرباح التشغيلي في الفنادق الاقتصادية يتجاوز 80 % مقارنة مع 50 % لفنادق الـ 5 نجوم.

دبي

دبي تطمح إلى مضاعفة عدد الزوار والغرف الفندقية بحلول 2020

وأشار إلى أن هذه النسبة تقتصر فقط على الشق التشغيلي من الفندق دون احتساب المصاريف والمداخيل غير التشغيلية (غرف ومطاعم ومرافق).

وأضاف قائلاً «هذا الفرق في هوامش الأرباح يرجع إلى عدة عوامل منها انخفاض تكلفة الصرف على الغرف بالإضافة إلى أن تكلفة المطاعم أعلى بكثير من الناحية التشغيلية من قسم الغرف, وكما نعرف أن الفنادق الـ 3 و4 نجوم يكون عدد المطاعم فيها محدوداً مقارنة مع الفنادق الفخمة التي يجب أن تملك عدداً أكبر من المطاعم داخل الفندق.

وأشار إلى أن هذه العوامل دفعت العديد من المؤسسات الاستثمارية المحلية والعالمية إلى أن تعبر عن اهتمامها بالاستثمار في قطاع الفنادق الاقتصادية في دبي خصوصاً في ظل اهتمام الحكومة بهذا القطاع بعد أن أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي في سبتمبر 2013 في مسعى منها لدعم سوق الفنادق الاقتصادية عن إعفاءات من رسوم البلدية التي تبلغ 10 % على فنادق الفئتين من 3 و4 نجوم, وتأتي الخطوة باستهداف دبي جذب 20 مليون سائح سنوياً بحلول 2020.

وأضاف بن محمود أن سوق دبي مقبلة على دخول أكثر من 24 ألف غرفة وشقة فندقية مع نهاية عام 2017 بالإضافة إلى مشروعات مصممة وفق مخططات رئيسة أكبر مثل مدينة محمد بن راشد وجزر ديرة, والتي يتوقع أن تشتمل على منشآت فندقية.

وأشار إلى أن هذه الزيادات في العرض ستؤثر إيجاباً في استقرار نسبي في متوسط أسعار الغرف حيث ينتظر أن يؤدي التوسع في مشروعات الفنادق من فئة الأربع والخمس نجوم إلى زيادة المنافسة في الشريحة الفاخرة, وكذلك الفخمة.

وأشار إلى أن على دبي الاهتمام بزيادة عدد فنادقها المتوسطة خصوصاً وأن 80 % من السياح العالميين هم من فئة السياح الذين يضعون ميزانية سفر, موضحاً أن هذا الأمر سينعكس بشكل مباشر على خفض الأسعار التي قال عنها إنها ارتفعت كثيراً وبسرعة في الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن دبي ستستمر في مضاعفة عدد غرفها الفندقية إلى أن تصل إلى الهدف المنشود بحلول 2020, وهو الوصول إلى 160 ألف غرفة فندقية, وقال «يجب أن نعلم بأن تحضيرات إكسبو ورؤية دبي 2020 أمران مختلفان تماماً لأن دبي لا تسعى للوصول إلى 160 ألف غرفة فندقية من أجل إكسبو, بل من أجل رؤية دبي 2020, والتي تهدف الوصول إلى 20 مليون سائح, ومن ثم الاستمرار في النمو لاستقبال عدد أكبر من السياح في السنوات اللاحقة, وهذا يصب في صالح دعم ملف إكسبو, والذي وعدت دبي بإنجاحه.

شارك برأيك