Booking.com

أنهى وفد المنظمة العربية للسياحة زيارة إلى تونس برئاسة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد بناء على دعوة وزير السياحة السيد جمال قمرة حيث تم استعراض التعاون الثنائي فيما بين المنظمة العربية للسياحة, ووزارة السياحة بجمهورية تونس في المجال السياحي.

تونس

استعراض التعاون الثنائي بين المنظمة العربية للسياحة ووزارة السياحة التونسية

وتم في المناقشات التركيز علي مجال التسويق والترويج وأنشطة التدريب والتأهيل لرفع جودة الخدمات المقدمة, ووضع خطة وإستراتيجية للدول التي تأثرت بالظروف الراهنة في المجال السياحي والعمل على تنمية السياحة العربية البينية التي وصلت مع نهاية 2013 م بحدود 48%.

كما تم أثناء الزيارة لقاء مشترك ما بين رئيس المنظمة العربية للسياحة ووزير السياحة بتونس ووزيرة السياحة بليبيا لبحث أوجه التعاون المشترك على مستوى الأقاليم وخاصة بإقليم المغرب العربي حيث تم الاتفاق على عقد دورات تدريبية مكثفة لإقليم المغرب العربي تتعلق بجودة الخدمات السياحية والإعلام السياحي والأمن السياحي من قبل المنظمة في الجمهورية التونسية خلال العام 2014م, وذلك بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا «معهد الإنتاجية والجودة بالإسكندرية» وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية «الرياض».

كما تم الاتفاق أثناء الاجتماع على إطلاق صندوق التنمية السياحية بالجمهورية التونسية برأس مال خمسين مليون دولار, وذلك لتنمية الاستثمارات العربية المشتركة وإطلاق صندوق آخر للحد من الفقر والبطالة من خلال تنمية المجتمعات المحلية وإيجاد سياحة مستدامة بقيمة 100 مليون دولار, وذلك بالتعاون مع مؤسسات إقليمية ودولية مثل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وغيرها.

ويذكر أن من أهم النتائج الإحصائية والناتجة عن التعاون القائم ما بين المنظمة العربية للسياحة ووزارة السياحة التونسية، إن أعداد السياح القادمين إلى تونس فى حالة ازدياد وبشكل أفضل عن فترات سابقة موضحا بأنه خلال الفترة من أول يناير لعام 2013 وحتى شهر نوفمبر المنصرم فقد بلغ عدد السياح القادمين إلى تونس نحو 4.2 ملايين سائح ما حقق إيرادات بلغت نحو 1.2 مليار دولار خلال هذه الفترة.

كما حقق القطاع السياحي في تونس نموا بنسبة 5.4 بالمئة للسياح الوافدين الذين بلغ عددهم 5 ملايين و400 ألف سائح خلال الشهور العشرة الأولي من العام الحالي كما ارتفعت العائدات بنسبة 3 بالمئة.

وقد حققت عائدات السياحة في تونس نمواً طفيفاً في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي رغم هشاشة الأوضاع الأمنية, وبلغت عائدات القطاع السياحي منذ بداية العام وحتى أواخر شهر يونيو  844 مليون دولار أي بنمو بنسبة 0.2% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012 الذي بلغ عدد السياح فيه 6 ملايين سائح من بينهم ثلاثة ملايين سائح مغاربي من دول الجوار, ومليونان من ليبيا, ونحو مليون سائح من الجزائر, وبلغت إيرادات السياحة 2.1 مليار دولار بارتفاع بنسبة 30 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وتتطلع تونس لاستقطاب مليون سائح جزائري العام الجاري, وقامت وزارة السياحة التونسية بإطلاق حملة إعلامية واسعة لدى وسائل الإعلام الجزائرية في نهاية الشهر مايو الماضي للترويج لتونس كوجهة سياحية.

شارك برأيك