Booking.com

أعلنت “دائرة السياحة والتسويق التجاري” في دبي أمس عن إطلاق الدورة الثالثة من “جائزة دبي للسياحة الخضراء” التي تهدف إلى تكريم المساهمات المتميزة للفنادق وقطاع الضيافة في مجال الاستدامة وتطبيق برامج البيئية التي تقلل من الآثار الناتجة عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

دبي

إضافة معيار أخضر لآلية التصنيف الفندقي في دبي

وتم توسيع نطاق المبادرة هذا العام لتشمل فنادق النجمة الواحدة والمخيمات السياحية الصحراوية إلى جانب الفئات الحالية لفنادق النجمتين والثلاث والأربع والخمس نجوم، والشقق الفندقية ستاندرد وديلوكس.

وتعتبر”جائزة دبي للسياحة الخضراء” مبادرة متميزة أطلقتها “دائرة السياحة والتسويق التجاري” في عام 2009 لتطوير وتشجيع الاستدامة في قطاع السياحة بدبي.

وتقود الدائرة مسيرة تطور القطاع من خلال المبادرات والبرامج التي تدعم مفهوم السياحة المستدامة، وتشجع المنشآت الفندقية على حماية الموارد الطبيعية والاستخدام الأمثل للطاقة من خلال الاستعانة بنظم وبرامج تسهم في الحد من انبعاثات الكربون.

وتقام “جائزة دبي للسياحة الخضراء” كل عامين، ومن المتوقع أن تستقطب هذا العام 140 مشاركة بزيادة قدرها 34% عن المشاركات المسجلة في عام 2012.

وتأمل الجائزة هذا العام أن تسهم في تحسين أداء الاستدامة في القطاع السياحي لإمارة دبي، وتكريم وتشجيع الفنادق والمخيمات الصحراوية ومزودي خدمات الضيافة للاستثمار في برامج وأنشطة وأنظمة خضراء شاملة، ودمج الخطة الجديدة لتصنيف الفنادق مع السياسات البيئية الخضراء.

وبهذه المناسبة قالت شيخة المطوع مدير تطوير الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي رئيسة لجنة “جائزة دبي للسياحة الخضراء”: “نحن مسرورون لرؤية مدى الحماس والالتزام الذي يبديه قطاع الضيافة، وخصوصاً المنشآت الفندقية للمشاركة في الجائزة، ومع توسيع نطاق الجائزة لتشمل فنادق النجمة الواحدة والمخيمات السياحية الصحراوية فإننا نأمل إشراك المزيد من الأطراف في جهود الحفاظ على البيئة، وباعتبارها لاعباً أساسياً في قطاع السياحة يتعين على الفنادق والمخيمات الصحراوية السياحية أن تشارك في حماية بيئتنا من خلال التعليم، واعتماد أفضل الممارسات، وبناء القدرات بغية تحقيق التنمية المستدامة”.

ومنذ انطلاق المبادرة انخفضت نسبة استهلاك المياه والكهرباء ضمن الفنادق المشاركة في عام 2012 إلى 27% و20% على التوالي كما ساهمت المبادرة بشكل إيجابي في الحد من انبعاثات الكربون وزيادة عائدات الفنادق المشاركة وتفعيل دور المنشات الفندقية في رفع مستوى الوعي لدى الزوار بأهمية المحافظة على البيئة.

وبدوره قال سعادة سعيد محمد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب، والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “انسجاماً مع مبادرة ’اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة‘ التي رسم ملامحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لتحقيق التنمية المستدامة في دبي تعمل ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘ على الترويج لمبادرات ترفع مستوى وعي المواطنين والمقيمين تجاه مسألة الاستدامة، وتشجعهم على ترشيد استهلاك الطاقة يومياً في حياتهم، ويعد هذا جزءاً من إستراتيجية الهيئة للمحافظة على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها للأجيال القادمة، وتؤكد مشاركتنا في ’جائزة دبي للسياحة الخضراء‘ للعام الثالث على التوالي على جهودنا الدءوبة لتعزيز التعاون والعمل المشترك ضمن الهيئات الحكومية وحفز مسيرة تطور دبي”.

ونظمت “دائرة السياحة والتسويق التجاري” و”جائزة دبي للسياحة الخضراء” خلال الأعوام السابقة العديد من ورش العمل للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة، وذلك بمشاركة خبراء من “هيئة كهرباء ومياه دبي” و”بلدية دبي” ومؤسسات منح الشهادات الخضراء الدولية.

كما تتم خلال العام مراقبة مستويات استهلاك الطاقة، وإجراءات الحفاظ على الموارد في المنشآت الفندقية فضلاً عن توجيه توصيات خاصة بشأن ترشيد الطاقة، وقد تم استخدام تقنيات توفير الطاقة لإبراز مدى قدرة الفنادق على خفض استهلاكها.

من جهته قال حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي: “تكرم ’جائزة دبي للسياحة الخضراء‘ المساهمين الرئيسيين في قطاع السياحة، وهي تتيح فرصة مميزة لاستعراض الممارسات الصديقة للبيئة وأهميتها، وتشجيع الآخرين على تعزيز كفاءة استخدام الموارد، وخفض انبعاثات الكربون، والتخفيف من تأثير تغيير المناخ مما يعود بالنفع الكبير على سكان دبي والدولة عموماً، وهذا ما يمنح ’دائرة السياحة والتسويق التجاري‘ مكانتها المتميزة كنموذج حقيقي يحتذي به على المستوى العالمي من حيث الالتزام باعتماد ممارسات سياحية خضراء مسئولة”.

شارك برأيك