احتلت دبي المرتبة الخامسة عالمياً بين أكثر المدن جاذبية لرواد الأعمال بحسب استبيان أجرته شبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال متفوقة على العديد من المدن العالمية الأخرى من ضمنها هونج كونج ولوكسمبورج وفرانكفورت وباريس وطوكيو.

دبي تفوقت على باريس وفرانكفورت وهونغ كونغ

ووفقاً للنتائج الاستبيان الذي شمل 10 مدن أشار 13% من إجمالي 721 رائد أعمال شملهم الاستبيان إلى أن دبي مدينة تتمتع بجاذبية لأصحاب الشركات الناشئة والمشروعات المتوسطة والصغيرة فيما حلت سنغافورة في المرتبة الأولى بعد أن اختارها 19% من رواد الأعمال كأكثر المدن جاذبية تلتها نيويورك ثانية بنسبة 16% وثم لندن ثالثة بـ 15% فيما حلت زيوريخ في المرتبة الرابعة بـ 14%.

وقال شريف كامل الرئيس الإقليمي لشبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن التوقعات تشير إلى أن دبي ستقفز إلى المركز الثاني أو الثالث على أقل تقدير في عام 2015 في ضوء التطورات الراهنة ودخول مراحل الاستعداد لاستضافة «اكسبو 2020».

وأشار إلى أن النتائج انتهت إلى أن الفرق بين دبي وأعلى مدينة ضمن المدن العشر الأكثر جاذبية لرواد الأعمال 6% حيث حصلت سنغافورة على 19% فيما حصلت دبي على 13%, وقد كانت النسب متقاربة جداً بين المراتب الثانية والخامسة.

وأكد المشاركون في الاستبيان أن دبي تتمتع بجاذبية لأصحاب الشركات الناشئة والمشروعات المتوسطة والصغيرة لتتفوق على هونج كونج التي نالت 9% ولوكسمبورج 6% وفرانكفورت 5% وباريس 2% وأخيراً طوكيو 1%.

وكشف شريف كامل في مؤتمر صحفي بدبي أمس عن أن شبكة اللاينس تخطط لدخول سوق أبوظبي «قريباً جداً» بعد النجاح الذي حققته في دبي بعد افتتاح فرعين لها مبيناً أن فرع أبوظبي سيكون الثالث في الإمارات وسط وجود طلب على خدمات مراكز الأعمال بنوعية «اللاينس».

ولفت إلى خطط لافتتاح فروع في مصر ولبنان مع استقرار الأوضاع فيها مشيراً إلى أن شبكة «اللاينس» استقطبت العام الماضي 75 شركة تدخل السوق المحلي لأول مرة واستثمرت بنحو 350 مليون درهم وقد مثلت الشركات الأوروبية أعلى نسبة من الشركات التي استقطبتها الشبكة من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة تلتها الشركات الأميركية ثم الأفريقية.

وشمل الاستبيان 721 من رواد الأعمال الذين يديرون شركاتهم انطلاقاً من فروع شبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في 24 دولة حول العالم ضمن 4 قارات هي أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا وأفريقيا مع تنوع تخصصاتهم القطاعية بما يشمل تقنية المعلومات بشكل رئيسي بالإضافة إلى التجارة والخدمات والسياحة والضيافة والاستشارات.

وشكل عدم وجود ضرائب على الشركات والمبيعات والدخل الدافع الأكبر لاختيار دبي بنسبة 40% ثم موقع الإمارة الجغرافي الذي يشكل بوابة لدخول أسواق آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط بين عوامل الجاذبية بنسبة 34% واختار 26% عامل البنية التحتية والخدمية المتطورة في الإمارة.

وفي خطوة تهدف لقياس سمعة دبي أشار 77% ممن اختاروا دبي كأكثر المدن جاذبية لريادة الأعمال إلى أنهم زاروا الإمارة مرة واحدة على الأقل سواء كانت للسياحة أو للأعمال أو لرحلات الترانزيت فيما قال 23% منهم والذين لم يزوروا الإمارة إنهم استقوا معلوماتهم عنها من وسائل الإعلام العالمية والتقارير الاقتصادية والسياحية بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات المعارف الشخصية أو تلك في محيط العمل.

ووفقاً للاستبيان شكل الأوروبيون النسبة الأكبر من رواد الأعمال الذين اختاروا دبي بنسبة 38% فيما حل رواد الأعمال الآسيويون في المرتبة الثانية بنسبة 30% وجاء أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة من أميركا الشمالية ثالثاً 20% وأفريقيا 12%.

شارك برأيكإلغاء الرد