أعلن الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار إن جسم تمثال أبو الهول بمنطقة الأهرامات بالجيزة سيخضع بدءاً من اليوم الجمعة لمشروع ترميم وصيانة دورية، وذلك بعد مرور عدة سنوات على ترميمه السابقة.

وزير الآثار: تطوير وصيانة المواقع الأثرية بمختلف محافظات الجمهورية قبل انطلاق الموسم السياحي القادم

مشيراً إلى أن تمثال أبو الهول من الآثار الهامة المنحوتة في اضعف جزء من هضبة الأهرامات، ولذلك من الضروري إجراء عمليات الصيانة الدورية له للحفاظ عليه سواء بالتخلص من عوامل التلف أو التقليل من تأثيرها.

ولفت الدماطى إلى أن مشروع الصيانة سوف يستغرق شهرين يكون بعدها أبو الهول في أبهى صورة يستقبل بها زواره في الموسم السياحي القادم.

ووجه الوزير بسرعة الانتهاء من مشروع ترميم الهرم الثالث هرم الملك “منكاورع” خامس ملوك الأسرة الرابعة، والذي يتضمن إزالة الأملاح من جدرانه الداخلية وإعادة تأهيل منظومة الإضاءة، وإجراء الصيانة الشاملة لنظام التهوية لممراته وحجراته بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من مشروع ترميم كلا من مقبرة “نفر باو بتاح” ومقبرة “امرى” بالهرم.

أوضح الدماطى أن هذه المشاريع تأتى انطلاقاً من سياسة ومهمة الوزارة في تطوير وصيانة المواقع الأثرية بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك قبل انطلاق الموسم السياحي القادم بهدف زيادة الموارد المتاحة للوزارة، ولزيادة الأثر الاقتصادي الايجابي لكل المتعاملين مع المنظومة السياحية.

من جانبه أكد د.مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن إدارة الترميم والإدارة الهندسية بالوزارة قد بدأت بالفعل بوضع الشدات الخشبية “السقالات” على صدر تمثال أبو الهول للبدء بعملية الترميم للأماكن المتعرضه لنحر الرياح المحملة بالرمال، والقادرة على النحر في جسم التمثال خاصة المناطق الضعيفة منه وهي الصدر والرقبة.

وفى سياق متصل قال منصور بريك رئيس الإدارة الـمركزية لآثار القاهرة والجيزة إنه سيتم استكمال أعمال الترميم والتكسية للـمناطق الضعيفة في جسم أبو الهول مثل الصدر والرقبة وترميم ما تأثر من جانبي التمثال خلال السنوات الماضية خاصة الجانب الشمالي من التمثال، لافتا إلى أن معالجته ستكون باستخدام مواد تزيد من صلابة أحجاره مع الزمن.

شارك برأيكإلغاء الرد