Booking.com

قال معهد الإحصاءات في تركيا أمس الخميس 31 يوليو إن عائدات السياحة ارتفعت بنسبة 7.9 في المائة في الربع الثاني لتصل إلى 8.98 مليار دولار. وتمثل عائدات السياحة أحد أهم المصادر التي تساعد في تمويل العجز الحالي في ميزان المعاملات التجارية.

تركيا

759 دولارا متوسط ما أنفاق السائح الأجنبي خلال سياحته

وبلغت نسبة عائدات السياحة في تركيا من السياح الأجانب خلال الربع الثاني 84.5 في المائة من إجمالي العائدات بينما كان 15.5 في المائة من عائدات المواطنين الأتراك المقيمين في الخارج.

وقام السياح برحلات شخصية أو عبر مكاتب سياحية, وكان أكثر من 6.6 مليار دولار من عائدات السياحة الشخصية, والباقي نتيجة الرحلات المنظمة عبر مكاتب سياحية أي ما يزيد عن 2.35 مليار دولار.

وأظهرت البيانات أن متوسط ما أنفقه السائح الأجنبي خلال سياحته بلغ 759 دولارا بينما بلغ متوسط إنفاق المواطن التركي المقيم في الخارج خلال زيارته لبلده 1325 دولارا أي بمعدل 818 دولار للفرد من جميع السياح.

وبلغ عدد السياح خلال الربع الثاني من العام الحالي نحو 11 مليون سائح 9.5 في المائة منهم من المواطنين المغتربين, والباقي أجانب.

وجدير بالذكر أن تركيا تستقطب سنوياً 37 مليون سائح من مختلف دول العالم, وتمثل نسبة السواح العرب 4 ملايين سائح حيث حقق قطاع السياحة التركي نموًا تجاوز المتوسط العالمي للنمو خلال السنوات القليلة الماضية, وبلغت المساهمة المباشرة لهذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 30 مليار دولار أمريكي في عام 2012.

وبلغ عدد زائري مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول 45 مليون زائر في عام 2012 من بينهم 29 مليون مسافر على رحلات طيران دولية, وتسعى لاستقطاب الاستثمارات حيث وضعت خططا وأهدافاً اقتصادية طموحة للعام 2023 م.

وتستهدف رفع القدرات الاقتصادية من خلال استثمارات جديدة في البنى التحتية, متوقعين أن يصل حجم الاستثمارات في تركيا خلال السنوات المقبلة إلى ما يقارب ال130 مليار دولار, وتمثل الاستثمارات العربية في تركيا في كافة المجالات حوالي 7 مليارات دولار منذ العام 2005 وحتى اليوم.

شارك برأيك