Booking.com

بدأت كوريا الشمالية في بناء فندق Ryugyong Hotel منذ أكثر من ثلاثين عاماً، حيث بدأت سنة 1978م في بناء فندق مكون من 105 طابقاً ويبلغ ارتفاعه 330 متراً، وكان في ذلك الوقت أطول مبنى في العالم، لكن المشروع توقف بناؤه سنة 1992م نظراً للأزمة الإقتصادية التي ألمّت بكوريا الشمالية، رغم أنه كلف كوريا الشمالية وقتها 750 مليون دولار أمريكي، وهو ما يعادل في ذلك الوقت 2% من الناتج المحلي.

وأخيراً .. ومنذ أيام قليلة أعلنت الشركة الألمانية كمبينسكي Kempinski المسئولة عن إدارة الفندق وتشغيله، أعلنت عن نيتها في افتتاح الفندق لأول مرة منذ عقود وذلك في أغسطس 2013م، ويشعر الكوريون الآن بالندم على اللقب الذي فات الفندق بأن يكون أطول فندق في العالم، لكنه حصل على لقب آخر طيلة الثلاثين عاماً وهو غير مكتمل .. وهو لقب: “أطول مبنى غير مأهول” غير أن الكثير من المهتمين بالسياحة حول العالم يطلقون عليه لقب “فندق الرعب” وأحياناً “فندق الموت” نظراً لأنه كان خالياً من السكان طيلة ثلاثة عقود متتالية.

منظر عام على الفندق الهرمي الشكل

منظر عام على الفندق الهرمي الشكل

كما أعلنت شركة كمبينسكي بأن الفندق لن يعمل بكامل طاقته حين افتتاحه، وإنما سيتم افتتاح 105 غرفة فقط بالإضافة لجميع مطاعمه وأسواقه، وتؤكد الشركة بأن الفندق سيكون محل جذب أنظار السياح حول العالم وتبرهن على ذلك بنجاحها من قبل في إدارة 74 فندقاً ذات الخمس نجوم، وقال المدير التنفيذي للشركة “ريتو ويتوير” بأن الفندق سيكون بمثابة “آلة لطباعة النقود” لكوريا الشمالة، وذلك في إشارة بالدخل المالي الهائل من وراء الفندق.

من الطريف أنه حينما بدأ المسئولون بناء الفندق سنة 1978م كان من المقرر افتتاحه بعد سنتين، لكنه توقف بسبب اختلاف في طريقة البناء، ثم عاود البناء مرة أخرى وتوقف سنة 1992م لمشاكل في التمويل، وظل متوقفاً حتى 2008م حينما أكملت بناؤه الشركة المصرية للإتصالات “أوراسكوم”.

شارك برأيك