Booking.com

بعد عامين من الأعمال التي كلفت 100 مليون دولار تحول حلم مارلون براندو إلى حقيقة مع فندق فخم مراع للبيئة.

Brando-hotel-France

افتتاح فندق “براندو” مايو 2014 بتكلفة 100 مليون دولار علي جزيرة تيتياروا الفرنسية

من المفترض أن يفتح الفندق أبوابه قريبا في جزيرة تيتياروا المرجانية الصغيرة غير المأهولة في بولينيزيا الفرنسية.

كان الممثل الأمريكي الذي توفي سنة 2004 معجبا بطبيعة بولينزيا حيث صور فيلم “ميوتيني أون ذي باونتي” (سنة 1962)، وهو اشترى جزيرة تيتياروا المرجانية الواقعة شمال تاهيتي، وفتح فيها فندقا صغيرا أقفل أبوابه.

وقد استأجرت مجموعة “تاهيتي بيتشكومبر” جزيرة وانتاهي الصغيرة الممتدة على 78 هكتارا من ورثة مارلون براندو، وأكدت هذه المجموعة المتخصصة في الفنادق الفاخرة أن فندق “براندو” سيكون مراعيا للبيئة بنسبة 100 % تماشيا مع رغبة الممثل.

فنظام التبريد مثلا سيكون قائما على آلية معتمدة في فندق آخر تابع للمجموعة في بورا يعرف بــ”سي ووتر إير كونديشونينغ” (اس دبليو إيه سي) أي تكييف الهواء بمياه البحر.

ويقضي هذا النظام بدفع مياه البحر التي تبلغ حرارتها 4 درجات مئوية من عمق يتخطى 900 متر إلى السطح كي تبرد دائرة أخرى من المياه السطحية، وتأثير هذا النظام طفيف جدا على البيئة، ويزود الفندق بالطاقة بواسطة مئات الألواح الشمسية ومولدات كهرباء تعمل بزيت جوز الهند المصنع في بولينيزيا.

وستوفر مياه الشرب بواسطة آلية ارتشاح غشائي، وستنقل النفايات إلى تاهيتي الجزيرة الرئيسية في بولينيزيا الفرنسية.

وشرح لوران دارسي مدير المشاريع الخاصة في مجموعة “باسيفيك بيتشكومبر” التي تتفرع منها “تاهيتي بيتشكومبر” في عمليات البناء نستخدم خشبا مصدره معروف من غابات تتجدد بشكل مستدام، وكذلك حشرات غازية تقضي على النبات المنتشر.

وأضاف: “نمتنع عن استخدام بعض المواد من قبيل المواد اللاصقة أو المذيبات، ونحن نلبي بوسائلنا الخاصة جميع حاجاتنا إلى الطاقة بغية الحد قدر الإمكان من التداعيات على البيئة”.

ومنذ سنتين يعمل في الجزيرة المرجانية نحو 300 عامل، ومن المفترض إنجاز الفندق في النصف الأول من العام 2014.

ومن المزمع أن يفتح الفندق أبوابه في مايو لفترة تجريبية على أن يستقبل أول زبائنه في يوليو.

وتكلف الليلة الواحدة في هذا الفندق 3 آلاف يورو في مقابل دارة صغيرة فاخرة مع حوض سباحة تطل على بحيرة فيروزية اللون.

ويقدم الفندق أيضا دارات أكبر متعددة الغرف للعائلات في مقابل 8 آلاف يورو لليلة الواحدة، ويشمل هذا السعر رحلات مع مرشدين، ووجبات طعام فاخرة يعدها كبير الطهاة جي مارتان الحائز ثلاث نجوم من دليل ميشلان، والذي يدير مطعم “غران فيفور” في باريس.

وستقدم شركة الطيران الجديدة “إير تيتياروا” رحلات جوية تستغرق 20 دقيقة لنقل الزبائن من هايتي إلى الجزيرة المرجانية.

ومن شأن افتتاح هذا الفندق أن ينعش السياحة المتعثرة في بولينيزيا بعد أزمة دامت 10 سنوات، ومع انه لا يتسع لأكثر من مائة نزيل إلا انه سيوفر حوالي 160 فرصة عمل.

كما أنه سيستقبل مهمات علمية خاصة بالبيئة، وقد نفذت تجربة علمية قامت على إدخال بعوض ذكر معقم في أوساط البعوض في تيتياروا سنة 2012 حققت نتائج فعالة.

ومن المحتمل التعمق في نتائج هذه التجربة لا سيما أن الأمراض التي ينقلها البعوض تشكل مشكلة صحية كبيرة في بولينيزيا.

شارك برأيك