كشف مصدر مسؤول في هيئة الطيران المدني عن فرض تفتيشات ومراقبة وبائية في المطارات السعودية, والطائرات القادمة من بعض دول غرب إفريقيا لمنع خطر وفادة مرض الإيبولا المعدي إلى السعودية.

على طواقم الطائرات إبلاغ وحدة خدمات المراقبة الجوية عند الاشتباه في إصابة أحد الأشخاص

وأكدت المصادر إبلاغ الهيئة العامة للطيران المدني جميع شركات الطيران العاملة في مطارات السعودية للوقاية من وصول مرض الحمى النزفية “الإيبولا” إلى السعودية بفرض التفتيشات والمراقبة الوبائية للمرض في المطارات وفي الطائرات القادمة من الدول المعنية غرب إفريقيا.

وشددت الهيئة العامة للطيران المدني على طواقم الطائرات لشركات الطيران في أثناء الطيران بضرورة إبلاغ وحدة خدمات المراقبة الجوية التي يتواصل معها قائد الطائرة عند الاشتباه في إصابة أحد الأشخاص الموجودين على متنها بمرض معد يمكن التعرف عليه من خلال عدد من الأعراض والعلامات التي تتمثل في نزيف من العيون أو الجلد أو الأنف أو اللثة أو يعاني ارتفاعا في درجة الحرارة يكون مقترنا على الأقل بثلاثة من الأعراض تتمثل في صداع شديد, آلام في العضلات والمفاصل, آلام ومغص في البطن, إسهال, صعوبة في التنفس, غثيان أو قيء, فقدان للشهية, أو صعوبة في البلع.

ويأتي ذلك بعد أن بلغت وزارة الصحة الجهات المعنية لعمل التفتيشات اللازمة والمراقبة الوبائية للقادمين من بعض دول غرب إفريقيا, وتحديدا عنن طريق المسافرين القادمين من دول غينيا, ليبريا, سيراليون.

ووجهت وزارة الصحة المسؤولين عن مراكز المراقبة الصحية في المطارات الدولية التابعة للمنطقة مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة, مطار الملك خالد الدولي في الرياض, مطار الملك فهد في الدمام, مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة لإعداد خطة متكاملة للحد من وفادة المرض للسعودية باتخاذ الإجراءات اللازمة.

شارك برأيكإلغاء الرد