Booking.com

اختارت منظمة التعاون الإسلامي، مدينة القدس العربية عاصمة للسياحة الإسلامية لعام 2015م ومدينة قونية في تركيا لعام 2016م.

القدس

القدس عاصمة للسياحة الإسلامية 2015 .. وفلسطين تستضيف مجلس وزراء السياحة العرب شهر مايو

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، ان الأمين العام للمنظمة إياد أمين مدني، استذكر في بيان صحفي له، القرارات المهمة للاجتماع التنسيقي الأخير برئاسة رئيس المؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة، والذي عقد في جاكرتا يومي 2 و3 يونيو الماضي، حيث اختيرت مدينة السياحة الإسلامية للعامين المقبلين بعد دراسة الترشيحات المقدمة من الدول الأعضاء في المنظمة.

واجتماع استثنائي لوزراء السياحة العرب مايو المقبل في فلسطين

وفي سياق آخر ، سيشهد عام 2015 في فلسطين انعقاد دورة استثنائية لمجلس وزراء السياحة العرب، حيث أعلنت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة أن مجلس وزراء السياحة العرب في دورته ال17 والذي عقد في مقر الجامعة العربية أمس الأول برئاسة العراق أصدر قراراً بعقد اجتماع استثنائي لوزراء السياحة العرب في شهر مايو المقبل في فلسطين.

وناشدت معايعة في ختام الاجتماع بمقر الجامعة العربية، العرب القيام بزيارة فلسطين وبالأخص مدينة القدس في رسالة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وما يواجهه من مخاطر على أيدي الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت معايعة إن القدس بحاجة للعرب ووجودهم في القدس هو دعم للقضية الفلسطينية ودعم اقتصادي لكل فلسطين.

وأوضحت أنه ضمن مناقشات الوزراء في الاستراتيجية العمل على تسهيل التأشيرات العربية البينية والتأكيد على ضرورة حل مشاكلها في فلسطين بشكل خاص لأنه سهولة التنقل ستسهم في زيادة نسبة السياحة وتطوير للقطاع السياحي وبالتالي تطوير للاقتصاد في الوطن العربي خاصة وأن الاقتصاد في فلسطين يرتكز على السياحة وتعد من أهم مصادر الدخل القومي.

وأكدت معايعة أهمية تذليل المعقوقات أمام التأشيرة إلى فلسطين، مشيرة إلى أن هناك إرشادات وبدعم قوي من الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زياراته إلى كافة الدول العربية بأن زيارة فلسطين هي دعم للقضية الفلسطينية، وهي واجب على كل عربي وليست تطبيعاً وإنما هي دعم للمواطن الفلسطيني ولقضيته العادلة، حيث لا يوجد بديل للمقدسات الإسلامية والمسيحة الموجودة في فلسطين، وبالتالي سبب منع السائح العربي إلى فلسطين هو الاحتلال الإسرائيلي، لأنهم لا يريدون لأي عربي أن يأتي إلى فلسطين ودعمه عربياً.

ونوهت معايعة بالتواصل مع المنظمة العربية للسياحة والتي لها اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية، موضحة أن المنظمة العربية يجب أن تكون داعمة بتوفير مستثمرين من الخارج للاستثمار في فلسطين، معربة عن الأمل في زيادة أعداد المستثمرين العرب في فلسطين قريباً.

وأكدت معايعة أهمية اجتماع وزراء الساحة العرب والذي ناقش سبل تفعيل الاستراتيجية العربية للسياحة التي أعدتها العديد من الدول ومن ضمنها دولة فلسطين، مشيرة إلى أنه سيتم وضع الملاحظات الأخيرة لهذه الاستراتيجية وسيتم إقرارها بعد شهرين من الآن، مشيرة إلى أنه تم مناقشة موضوع «السياحة العربية إلى فلسطين».

شارك برأيك