Booking.com

سوف يطغى سحر اللون الأزرق مجدداً على مدينة هامبورغ الهانزية وذلك للمرة الرابعة. فقبل وخلال حدث”أيام كروز هامبورغ” (هامبورغ كروز دايز) لهذا العام، سيقدم فنان الإضاءة “ميشائيل باتس” مرة أخرى مشروع “الميناء الأزرق في هامبورغ” (بلو بورت هامبورغ)، حيث سيغرق الميناء وأجمل معالم هامبورغ السياحية في ضوء أزرق ساحر لمدة أسبوع كامل. وستبدأ المراسم الرسمية للفعالية الضوئية يوم 28 يوليو وحتى 3 أغسطس 2014.

ميناء هامبورغ خلال فعالية الميناء الأزرق

تم ابتكار مشروع “بلو بورت” من قبل فنان الإضاءة المشهور عالمياً ميشائيل باتس

ويعتبر الأزرق لون السماء والبحر ولون أعماق المحيطات الغامضة، ولكنه في نفس الوقت لون الرحابة واللانهاية أيضاً. وسوف تحول فعالية “بلو بورت” وجه الميناء إلى مشهد صامت يفتح أعيننا على جمال ميناء هامبورغ وهندسته المعمارية والتغيرات التي حدثت على مر الزمان.

تم ابتكار مشروع “بلو بورت” من قبل فنان الإضاءة المشهور عالمياً ميشائيل باتس، الذي نالت مشاريعه وتصوراته الضوئية جوائز في ساو باولو وشنغهاي وسالزبورغ وفلورنسا وكولونيا ودوسلدورف وفرانكفورت وبرلين. واكتسب باتس شهرة من خلال تراكيبه الضوئية التي حملت اسم “الأهداف الزرقاء” (بلو غوولز) خلال نهائيات كأس العالم في ألمانيا عام 2006. وبمناسبة إقامة النسخة الأولى من “أيام كروز هامبورغ” في عام 2008، قام ميشائيل باتس بتنفيذ مشروعه “بلو بورت” لأول مرة، حيث خلق مناظر فريدة للميناء البحري الصاخب باستخدامه ميناء هامبورغ كمنصة لمشروع فني مذهل.

وبعد أكثر من عام من التحضيرات، سوف يقوم ميشائيل باتس يوم 28 يوليو بالضغط على الزر الرمزي خلال حفل افتتاح المشروع الضوئي في قاعة الحفلات الموسيقية “إلب فيلهارموني” في هامبورغ، لتتم بالتالي إضاءة ميناء هامبورغ بلون أزرق ساحر. وسيشهد الحفل أيضاً مشاهير هامبورغ من مجالات السياسة والثقافة والأعمال.

وعلى مدار أسبوع كامل سيتم تشكيل عمل فني لا يُنسى من خلال 120 محطة من المحطات، ومبان، وجسور ومرافق على الواجهة البحرية، والتي سوف تستمر أيضاً إلى أول أسبوع من أغسطس عندما تُقام بالتزامن معها “أيام كروز هامبورغ” (هامبورغ كروز دايز). يقول ميشائيل باتس : “إنني أسرد قصة الميناء من خلال الضوء”.

كما سيقوم باتس أيضاً بتصوير أدوات ملاحية تقليدية في مشهد الميناء الليلي، فالأقماع والعوامات والأبراج كانت بمثابة نقاط مرجعية للبحارة على مر القرون. واليوم، تم استبدال هكذا أدوات ملاحية مساعدة بتكنولوجيا حديثة. يقول ميشائيل باتس: “في عالم اليوم تأخذ الملاحة شكلاً مختلفاً، فكل شيء يعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)”. ويضيف: “وبالرغم من ذلك، فبإمكانك عند التجول عبر الميناء وأحوض السفن الإحساس بالقوة القديمة للعالم القديم. من المهم أن نفهم التغيير من خلال عرض التغييرات”.

ميناء هامبورغ خلال فعالية الميناء الأزرق

اللون الأزرق يكتسي ميناء هامبورغ خلال فعاليات الميناء الأزرق السابقة

ويوضح تورستن كاوش، المدير الإداري لمكتب المؤتمرات في هامبورغ، الشريك المحلي الرئيسي لكلا الحدثين: “يمكن التعرف على هوية هامبورغ البحرية والعالم المذهل للسفن السياحية مباشرة وجهاً لوجه، مما يسهم أيضاً في تعزيز صورة هامبورغ الإيجابية في الخارج بشكل أكبر”.

 

[box type=”success” align=”aligncenter” ] أرقام حول فعالية الميناء الأزرق في هامبورغ:

  • موعد العروض: من 28 يوليو وحتى 3 أغسطس 2014
  • وقت العرض: كل ليلة من الساعة 9:30 مساءً وحتى 1 صباحاً
  • موقع البناء الأكثر أضواءً: جسر كولبراند بروكه (900)
  • 1 سنة من التحضير
  • 40 مساعداً من اليد العاملة
  • 120 موقعاً إنشائياً (مباني، أرصفة بحرية، رافعات، أرصفة، طوافات، قوارب نقل البضائع المسطحة، عبّارات الميناء، زوارق القطر، أحواض بناء السفن، مركبات الميناء، أشجار، جسور.. الخ).
  • 12 ألف ضوء
  • 15 ألف متر من وصلات الكابلات
  • 40 كم من الكابلات، و 900 مقبس
  • امتداد المشروع في الميناء (على جانبي نهر الإلبه): 8.5 كم
  • أطول تركيب ضوئي: إرسال منشأة البث “إن دي آر” في منطقة “مورفليت” بارتفاع 304 متراً
[/box]

شارك برأيك