Booking.com

أكد توني تايلور المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” أن عوائد أرباح شركات الطيران التابعة لـ”إياتا” والتي يصل عددها إلى 240 شركة بلغت 18 مليار دولار العام الماضي فيما بلغ عوائد صناعة الطيران 740 مليار دولار.

اياتا

“اياتا”: مساهمة النقل الجوي في الاقتصاد تبلغ 6.8 تريليون دولار

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش الجمعية العمومية لـ”اياتا” إن تتبع الطائرات من أبرز نقاشات الجمعية خاصة أن طائرة MH370 الماليزية لا تزال محل اهتمام الجميع.

وأوضح أن قطاع الطيران يساهم في الاقتصاد العالمي بحوالي 6.8 تريليون دولار، وتحقق الرحلات الجوية السياحية حوالي 620 مليار دولار، وهناك 60 ألف رحلة ضبابية، وهناك 1200 طائرة سوف يتم شراؤها هذا العام بتكلفة 150 مليار دولار.

وأشار تايلور إلى أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي يعمل مع منطقة الطيران المدني لإيجاد حل عالمي لتحسين تتبع الطائرات ولقد تشكلت مجموعة عمل من قبل كبار الخبراء في العالم للاتفاق على توصية بحلول نهاية سبتمبر القادم متوقعا أن تكشف عن تفاصيل غموض الطائرة الماليزية في ذلك الوقت.

ولم يتم حتى الآن العثور على الطائرة التي انطلقت في الثامن من مارس من كوالالمبور وعلى متنها 239 شخصا متوجهة إلى بكين بالرغم من عمليات البحث الدولية الضخمة التي جرت منذ ذلك الحين.

وشكل هذا الحادث المأساوي إشارة إنذار للنقل الجوي وأثار تساؤلات عميقة لدى الرأي العام حول كيفية اختفاء طائرة بدون أن تترك أثرا حيث لم يتم رصد أي قطع حطام ناجمة عنها في المحيط الهندي حيث يعتقد أنها سقطت.

وتحدث تايلور عن الخطوط الجوية في دول الخليج وقال إن هناك ثلاث شركات خليجية من ضمنها “الخطوط القطرية” في قائمة أسرع الشركات نموا في العالم، وأشار إلى أن شركات طيران دول الشرق الأوسط التابعة لـ”اياتا” تمثل 9.5 من إجمالي شركات الطيران، وإذا تم ضم كل شركات الطيران إلى إياتا ستمثل 14.4 من إجمالي النقل الجوي بالعالم.

ورداً على سؤال تعقب الطائرات أكد تايلور أن هدف “اياتا” تنمية تتبع الطائرات بإضافة أحدث أنواع التكنولوجيا لكل الرحلات الجوية اليومية، والتي يبلغ عددها 100 ألف رحلة.

من جانبه قال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إن الشركة تتبنى أحدث أنواع التكنولوجيا وتسعى دائما إلى تطوير علوم تكنولوجيا الطيران، وانتقد الباكر بعض الحكومات التي لا تعمل بها نظام الملاحة الجوية بكفاءة ودعا هذه الحكومات بالتعلم من القارة الأوروبية التي تركز على نظام ملاحة ممتاز.

وتحدث الباكر في رده على أحد الأسئلة على الطيران في دولة الهند وقال نأمل أن حكومة الهند الجديدة تقوم بتدعيم قطاع الطيران هناك بكل الطرق ولا تسلك مسلك الحكومة القديمة.

وأضاف: “الهند بلد ذو اقتصاد قوي ولها موقع استراتيجي والطيران المدني يملك 80 بالمائة من المجال الجوي هناك، ولذلك الاستثمار الخاص بالطيران في الهند يحقق عوائد كثيرة”.

شارك برأيك