أكد التقرير السنوي الخاص بالنشاط الاقتصادي، أن الوافدين يدعمون سوق السياحة والسفر في المملكة بنحو 100 مليار ريال، في حين من المتوقع نمو حجم استثمارات السوق لتبلغ 150 مليار ريال خلال العام الحالي.

قيمة الاستثمارات المتوقعة في الفترة القادمة، ستحقق ارتفاعاً ملموساً مدفوعة بمشاريع بناء 100 برج فندقي

وأوضح التقرير السنوي، أن الوافدين إلى المملكة لأغراض عديدة، ومنها الحج والعمرة، يعدون أحد أهم مصادر الدخل في المملكة، وأحد أكبر دعائم الاقتصاد نظراً لما تتميز به المملكة من خصوصية دينية تميزها عن سائر بلدان العالم، حيث بلغ عدد المعتمرين منذ بدء موسم العمرة لهذا العام أكثر من 7 ملايين معتمر حتى رمضان الماضي، وفقاً لصحيفة “الوطن” السعودية.

وتوقع التقرير، أن تستمر أعداد الحجاج في الزيادة، بحيث تصل إلى 5.2 مليون بحلول 2025 بعد أن وصل عددها إلى مليونين بحلول 2013، ويعتمد تزايد أعداد الحجاج جزئيا على تزايد أعمال البنية التحتية مثل توسيع “مطار جدة”، والذي من المتوقع أن يتسع ليشمل 80 مليون شخص بحلول 2035.

كما ستؤدي الخطط الراهنة التي تهدف إلى توسيع المسجد الحرام باتجاه الشمال الغربي والشمال الشرقي إلى ازدياد سعته لتضم أكثر من 2.5 مليون شخص، بالإضافة إلى توسيع المسجد النبوي الشريف من الداخل والخارج، بحيث يضم ما بين 600 ألف و1.6 مليون شخص عند الانتهاء من توسعته بحلول 2040.

يشار إلى أن قيمة الاستثمارات المتوقعة في الفترة القادمة، ستحقق ارتفاعاً ملموساً مدفوعة بمشاريع بناء 100 برج فندقي بقيمة 18 مليار ريال سعودي بالقرب من المسجد الحرام في مكة المكرمة، والتي ستسهم في إضافة 24.480 غرفة فندقية في مكة وحدها.

شارك برأيكإلغاء الرد