Booking.com

من هو أسعد الشعوب على وجه الأرض؟ فإذا كنت تبحث عنهم فتوجه مباشرة إلى الدنمارك التي تم اختيارها مؤخرا كأسعد بلد في العالم وفقا لتقرير السعادة العالمي عام 2013 التي تعده شبكة حلول التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

ويصنف التقرير أكثر من 150 بلدا وفقا لـ “نقاط تقييم الحياة” بما في ذلك مجموعة متنوعة من العوامل مثل الثروة، والفساد الحكومي، والحرية السياسية والأمن الوظيفي.

ويشير التقرير أن الدنمارك قد تقلدت المركز الأول بين شعوب العالم العالم الأكثر سعادة للسنة الثانية على التوالي، حيث تصدرت القائمة في في عام 2012، وحصلت على أعلى الدرجات مجتمعة على مقياس من 0 إلى 10 إنذاك.

ويأتي تقرير السعادة العالمي 2013 بتحليلا أكثر تفصيلا في محاولة لتوجيه صناع القرار لاتخاذ رفاهية المواطنين بعين الاعتبار عند اتخاذ القرارات. وقد وجد أن السعادة تعني أن الناس يعيشون حياة أطول، ولديهم حياة أكثر إنتاجية، وأرباح أعلى، وبعبارات عامة المواطنين على نحو أفضل “.

وقامت شبكة حلول التنمية المستدامة للأمم المتحدة بتجميع التقرير باستخدام بيانات الناتج المحلي الإجمالي بالنسبة للفرد ومتوسط العمر المتوقع للانسان وعوامل مثل وجود شخص ما يعتمد عليه المرء وحرية القيام بخيارات في الحياة والكرم والتحرر من الفساد لتحديد مستويات السعادة.

وعلى الجانب الأخر احتلت الإمارات المركز الأول عربيا والـ14 عالميا، واحتلت سلطنة عمان المركز الـ23 تلتها قطر 27 والكويت 32 والسعودية 33 بينما جاءت مصر في المركز الـ130 وفقا للتقرير.

وأضاف التقرير أن المواطنين الأقل شعورا بالرضا عن حياتهم يعيشون فى رواندا، وبوروندى، وجمهورية أفريقيا الوسطى وبنين وتوغو وجميع الدول فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

يذكر أن مؤشر السلام العالمي لعام 2009 يضع الدنمارك في المرتبة الثانية بعد نيوزيلندا كأكثر البلدان سلماً. ففي عام 2009 أيضاً صنفت الدنمارك واحدة من الدول الأقل فساداً في العالم وفقاً لمؤشر الفساد لتحتل المرتبة الثانية فقط بعد نيوزيلندا.

وتحتفظ النرويج بنموذج الرعاية الإسكندنافية بوجود نظام رعاية صحية عالمي ودعم نظام التعليم العالي ونظام شامل للضمان الاجتماعي. كما صنفت النرويج في المرتبة الأعلى بين جميع البلدان في مجال التنمية البشرية للفترة الممتدة بين سنتيّ 2001 و 2007 ومرة أخرى في عام 2009.

وقد صنفت الدنمارك في المرتبة العاشرة عالمياً من حيث “الحياة الخضراء” في مسح لمجلة ريدرز دايجست عام 2007. كما تعرف كوبنهاغن بكونها واحدة من أكثر المدن الصديقة للبيئة في العالم.

شارك برأيك