Booking.com

تشهد العاصمة الإيطالية روما ولأول مرة حدث تاريخي في متحف “يتوريانو” حيث ستصطف أقدم آثار الحضارة الإسلامية السعودية مع الآثار الرومانية القديمة جنباً إلى جنب ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعودية الذي انطلقت أمس بمناسبة مرور أكثر من 80 عاماً على العلاقات السعودية الإيطالية.

آثار الحضارة الإسلامية السعودية

روما تحتفل لمدة 5 أيام بمرور أكثر من 80 عاماً على العلاقات السعودية الإيطالية

انطلقت أمس في العاصمة الايطالية «روما» فعاليات الأيام الثقافية السعودية المقامة ضمن فعاليات الاحتفال بمرور أكثر من 80 عاما على العلاقات السعودية الإيطالية. وتعد ساحة «بياتزا دل بوبولو « أو (ساحة الشعب) هي أشهر ساحات العاصمة الإيطالية ،وتقع في المدخل الشمالي لروما القديمة داخل «بوابة الشعب» (بورتا دل بوبولو)، وأنشئت في القرن الـ(18م) عبر توسيع المدخل الشمالي وإزالة عدد من المباني، ويشرف الفاتيكان على هذه الساحة إشرافا كاملا..إذ يعد السلطة التنفيذية للساحة، ويقر كل ما يتعلق بها من فعاليات.

وعلى غير المعتاد.. تشهد ساحة «بياتزا بوبولو» فعاليات الأيام الثقافية السعودية، بعد استثناء حظيت به المملكة يمنحها تنظيم الفعاليات على مدى خمسة ايام في ميدان الشعب.. بينما تمنح الفعاليات التابعة لدول أخرى مدة يوم واحد فقط. وتتضمن الفعاليات معارض فنية وعروض فلكلورية وشعبية وفنية وموسيقية تعبر عن موروثها التراثي السعودي.

وبين وكيل وزارة الثقافة والاعلام للثقافة والعلاقات الدولية الدكتور عبد العزيز الملحم أن الفعاليات تشهد حدثا تاريخيا حين تلتقي في متحف «يتوريانو» أقدم آثار الحضارة الإسلامية السعودية مع الآثار الرومانية القديمة. ومن المقرر أن يتم عرض مجموعة من القطع النادرة للآثار السعودية التي يمتد عمرها لأكثر من 7 آلاف سنة إلى جانب الآثار الرومانية القديمة بما يمثل التقاء وحوار بين الحضارتين الاسلامية والرومانية.

وأضاف د. الملحم عقب وقوفه أمس على آخر الاستعدادات التنظيمية للاحتفالية قيام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العليا للسياحة والاثار بافتتاح فعاليات معرض الآثار السعودي بمتحف «فيتوريانو»، بحضور الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، بعد أن وقع المتحف اتفاقية مع هيئة السياحة لإعارة 150 قطعة أثرية خاصة بمنطقة شبة الجزيرة العربية لعرضها في المتحف.

فيما يفتتح صاحب السمو الأمير السفير محمد بن سعود وكيل وزارة الخارجية لتقنية المعلومات واقنازيو مارينو عمدة روما، المعارض التي ستقام في ساحة «بياتزا بوبولو» وتضم عدد من الفرق الموسيقية والشعبية والفنية والحرفية لتقديم الوان التراث والموروث السعودي أمام الشعب الإيطالي، كما تنظم وزارة الثقافة والإعلام بمشاركة وزارة الخارجية السعودية خلال الاحتفالية، محاضرات ثقافية وتاريخية وتعليمية واقتصادية، يقدمها عدد من المتخصصين السعوديين والإيطاليين على مدار الاحتفالية التي تستمر لمدة 5 أيام. وتتضمن الفعاليات لقاء بين رجال الأعمال السعوديين والإيطاليين بمقر (ICE)، بحضور رئيس البنك المركزي، لتبادل العلاقات التجارية بين البلدين.

كما تتضمن الاحتفالية افتتاح المنتدى السعودي الإيطالي «ثمانون عاما على العلاقات الدبلوماسية السعودية»، حيث يشهد المنتدى توقيع اتفاقية تعاون بين معهد الشؤون الدولية الإيطالية ومركز المعلومات والدراسات بوزارة الخارجية السعودية. يشار إلى أن أول البعثات السعودية إلى أوروبا بعد توقيع الاتفاقية بين السعودية وإيطاليا عام1932م ، كانت إلى إيطاليا من أجل تدريب بعض الطيارين السعوديين، وإهداء المملكة 6 طائرات تعتبر من النواة الرئيسية للطيران السعودي، وبالرغم من تجميد العلاقة بينهما خلال الحرب العالمية الثانية، إلا أن العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية تطورت بشكل ملحوظ ومستمر بين البلدين الصديقين.

وأوضح محمد الغامدي سفير السعودية في إيطاليا أن الافتتاح سيكون درة فعاليات اليوم الأول من الاحتفالية، حيث يجري في ميدان الشعب في المساء وتحييه فرق الفنون الشعبية السعودية، وستكون العروض حية ومباشرة أمام الجمهور الإيطالي والسياح الزائرين من كل مكان؛ حيث تتمازج الفنون الشعبية النابعة من تراث شبه الجزيرة العربية مع وجدان وأفئدة المشاهدين الذين يشهدون هذا اللون من الفن على الطبيعة لأول مرة في حياتهم.

وأضاف: سترافق العروض أنشطة ثقافية أخرى داخل خيمة كبيرة أقيمت في ميدان الشعب ستظل أبوابها مفتوحة للزائرين طوال أيام الاحتفالية، وأشار إلى أن الاحتفال يضم وفداً سعودياً كبيراً يتكون من عدد من الوزراء ورجال الأعمال بالإضافة إلى مسؤولين من شركتي أرامكو وسابك سيشهد الاحتفالية، وستُجرى مباحثات مشتركة مع الجانب الإيطالي في جميع القضايا التي تهم البلدين والشعبين الصديقين إلى جانب سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية على الصعد كافة.

شارك برأيك