Booking.com

تتويجاً للرؤية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتحول دبي إلى مدينة ذكية، تستثمر مطارات دبي الملايين لتعزيز مفهوم المطارات الذكية في كل من مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم.

مطار دبي

مطارات دبي تعتزم تركيب أكثر من 100 بوابة ذكية خلال الشهور المقبلة

ونفذت مطارات دبي خلال السنوات الماضية العديد من المشاريع والمبادرات المبتكرة الهادفة الى تحقيق هذه الرؤية وتحويل مطار دبي إلى بيئة ذكية من خلال تركيب البوابات الذكية وتحسين البنية التحتية لتعزيز استخدام الهواتف والأجهزة المحمولة لإنجاز إجراءات السفر والتسوق داخل مرافق المطار المختلفة.

وقامت مؤسسة مطارات دبي وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين مثل إدارة الجنسية والإقامة وشرطة دبي وطيران الإمارات بتنفيذ مشاريع عديدة لتعزيز مفهوم المطارات الذكية سواء داخل مطار دبي أو في مطار آل مكتوم حيث يعد تنفيذ هذه المبادرات التزاما محوريا لا غنى عنه وعملية مستمرة لم تتوقف منذ سنوات.

وتعتزم تركيب اكثر من 100 بوابة ذكية خلال الشهور المقبلة بدأتها بالمبنى رقم 3 بتركيب 28 بوابة, ويتوقع انجاز بقية البوابات خلال الفترة المقبلة, وتشمل مختلف مباني المطار. وعند استخدام هذه البوابات لا يحتاج الراكب سوى تسجيل الهوية او جواز السفر للمواطنين والمقيمين في الدولة بحيث يمكن للمستخدمين انجاز إجراءات سفرهم خلال مدة لا تتعدى 15 و20 ثانية,.

وهو مشروع سيعمل على تعزيز مفهوم المطار الذكي, ويعتبر مشروعاً حيوياً سيعمل على تسهيل وتسريع حركة المسافرين إمام كاونترات إجراءات السفر في المبنى 3 مع تسارع إعداد المسافرين عبر المطار الذي يحقق نمواً سنوياً يصل إلى 12 %.

وفي المبنى رقم 3 هناك 28 بوابة الكترونية ذكية لا تحتاج من الراكب إلا عملية التسجيل لأول مرة بما فيها بصمة العين, وبعدها سيتمكن المسافر من الدخول والخروج من المطار بمجرد مسح جواز سفره على جهاز البوابة, وهي عملية ستعطي مرونة اكبر في توفير إعداد الموظفين وتوجيههم لأقسام أخرى كما أنها ستعمل على تسهيل حركة المسافرين وانسيابيتهم بمرونة اكبر.

ويشمل النظام مواطني الدولة والمقيمين فيها بحيث يتم تسجيلهم لأول مرة فقط وبعدها يمكن استخدام البوابة دون التعامل مع إي موظف وبمجرد مسح جواز السفر للراكب فقط, وهذه البوابات تم تفعيلها منذ يناير الماضي أما البوابات الـ 14 الأخرى فسيتم تركيبها وتشغيلها خلال الشهور المقبلة خصوصاً أنها تحتاج إلى عمليات إنشائية واختبارات.

وخلال العام الماضي نفذت مطارات دبي سلسلة من المبادرات والحلول المبتكرة التي جعلت منها إحدى ابرز الدوائر الحكومية التي تتنافس في جائزة الشيخ حمدان للحكومة الذكية, حيث باتت ضمن قائمة مصغرة للمرشحين عن ثلاث فئات, وهي أفضل قائد فريق, وأفضل نجم خدمة, وأفضل تعاون داخلي.

ويؤكد ماجد الجوكر نائب الرئيس للعمليات في مؤسسة مطارات دبي إن هذه المبادرات لا ترتبط بالجائزة وان كانت تمثل حافزاً للجميع للمنافسة والعمل لتعزيز سمعة دبي كمركز للإبداع والتميز والابتكار.

ويضيف الجوكر انه وضمن هذا التوجه بدأت المؤسسة, ومنذ شهور تركيب 116 جهازاً جديداً في مختلف مباني مطار دبي ومطار آل مكتوم خاصة بالتفتيش الأمني وانتهت فعلياً من تركيب 80 جهازاً, وهي أجهزة سهلت كثيراً من عمليات التفتيش الروتينية في المطار من حيث سرعتها في انجاز إجراءات التدقيق العادية.

فهي آلية بالكامل من حيث حركة الصناديق المخصصة للأمتعة مقارنة مع الأجهزة القديمة التي كانت تحتاج إلى وقت أطول, وبالتالي فإن تركيب هذه الأجهزة يلبي احتياجات مطارات دبي ضمن رؤيتها لعام 2020 بالتعامل مع 98 مليون مسافر بفضل تقنياتها الحديثة التي تسهل تدفق حركة المسافرين, وتقلل من أوقات انتظارهم إمام هذه الأجهزة.

وقد استثمرت المؤسسة أكثر من 70 مليون درهم في تركيب وتطوير هذه الأجهزة الحديثة إضافة إلى تدريب وتأهيل الكوادر البشرية للتعامل مع الأجهزة الجديدة, وتعتزم المؤسسة الانتهاء من تركيب كامل الأجهزة مع نهاية العام الجاري لتشمل مختلف مرافق المطار ومبانيه.

شارك برأيك