Booking.com

حافظت ملبورن على لقبها المعتاد كأفضل مدينة للعيش في العالم، وفقا لأحدث إستطلاع عالمي للأحوال المعيشية لوحدة الاستطلاع الاقتصادية (EIU).

ملبورن

ملبورن معروفة لنوعية الحياة العالية، مع مجتمعها المتعدد الثقافات النابض بالحياة

هذه هي السنة الرابعة على التوالي التي تقع فيها العاصمة الفيكتورية في الجزء العلوي من مؤشر النفوذ، منذ أخذها اللقب من فانكوفر بعد عقد من الزمن تقريبا. قبل هذا، كانت ملبورن على الدوام تقع في المراكز الثلاثة الاولى للمدن ال 140 المدرجة.

فيينا

فيينا في المركز الثاني بحصولها على (97.4) نقطة

وحازت المدينة على (97.5) من (100) نقطة، لتحتل المرتبة الأولى العام الحالي بعد أن تصدرت اللائحة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، فيما حلت العاصمة النمساوية فيينا، ثانيا بحصولها على (97.4) نقطة، وحلت مدينة ” فانكوفر” الكندية ثالثا بـ (97.3) نقطة، وكانت ملبورن وفيينا قد حصلتا على نفس الترتيب العام الماضي.

تحقق ملبورن درجات عالية في جميع معايير وحدة الاستطلاع الاقتصادية،وتحقق درجات مثالية في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية. وبرز الاستثمار المستمر في البنية التحتية ذات المستوى العالمي في ملبورن في التقرير للحفاظ على ملبورن في الجزء العلوي من المؤشر.

ويشير التقرير إلى أن حالة عدم الاستقرار السائدة في بعض البلدان قد أثرت على مواقعها في القائمة وفي مقدمة المدن تأتي بانكوك، وكذلك الأمر بالنسبة للعاصمة السورية دمشق التي تستمر سنويا في الانخفاض، وعلى الرغم من التصعيد الحادث في العراق إلا أنه لا ينعكس على الترتيب لان بغداد ليست مدرجة في المسح.

طهران في إيران وطرابلس في ليبيا وعمان في الأردن شهدت نتائجهم التحسن هذا العام مع وجود فترات من الاستقرار النسبي المقترن أيضا بانخفاضات كبيرة في بالأحوال المعيشية، إلا أن التقرير يؤكد أنه وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، انخفضت الأحوال المعيشية العالمية عموما وذلك في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية.

وتضمنت المراكز العشرة الأولى أيضا مدن “تورنتو“، الكندية التي حصلت على (97.2) نقطة، و”أديليد” الاسترالية بـ (96.6) نقطة، و”كلاجاري” الكندية بـ (96.6) نقطة أيضا، و”سيدني” الأسترالية بـ (96.1) نقطة، و”هلسنكي” الفنلندية بـ (96) نقطة، و”بيرث” الأسترالية بـ (95.9) نقطة، و”أوكلاند” النيوزلندية بـ (95) نقطة.

دمشق

في المركز الأخير حلت دمشق نتيجة لحالة عدم الاستقرار التي تعاني منها

وفي المركز الأخير بين المدن الـ (140)، التي قيمتها وحدة إيكونوميست، حلت العاصمة السورية دمشق، التي حصلت على (30.5) نقطة.

المدن الأكثر ملائمة للعيش في 2014

1. ملبورن، أستراليا
2. فيينا، النمسا
3. فانكوفر، كولومبيا البريطانية
4. تورونتو، كندا
= 5. أديلايد، أستراليا
= 5. كالغاري، البرتا
7. سيدني، أستراليا
8. هلسنكي، فنلندا
9. بيرث، أستراليا
10. أوكلاند، نيوزيلندا

المدن الأقل ملائمة للعيش

131. أبيدجان، كوت ديفوار
132. طرابلس، ليبيا
133. دوالا، الكاميرون
134. هراري، زيمبابوي
135. الجزائر، الجزائر
136. كراتشي، باكستان
137. لاغوس، نيجيريا
138. بورت مورسبي، بابوا غينيا الجديدة
139. دكا، بنغلاديش
140. دمشق، سوريا

شارك برأيك