Booking.com

كشف استطلاع حديث قامت به وكالة sunshine.co.uk للسفر عن أن أكثر من نصف المسافرين ليس لديهم “فكرة تقريبية” عن موعد انتهاء جواز السفر الخاص بهم دون التحقق من وثائقهم.

نصف المسافرين ليس لديهم فكرة عن موعد انتهاء جواز سفرهم.. و17% نسوا إحضاره

من الضروري التأكد من موعد جواز السفر الخاص بك قبيل القيام برحلة

وقال 9 في المائة من المستطلعين أنهم اضطروا إلى التسرع في الحصول على جواز سفر جديد بعد أن أدركوا تاريخ انتهاء صلاحية الجواز القديم وذلك قبيل القيام برحلة بوقت قصير.

وما أثار الاستغراب أن ما يقرب من 17 في المائة قد اعترفوا بأنهم قد نسوا جواز سفرهم حتى وصلوا إلى محطة المطار، الميناء، أو القطار. فيما بين الاستطلاع أيضا أن 10 في المائة فقط من المستطلعين هم من قالوا أنهم يعرفون بالتأكيد موعد انتهاء جواز السفر الخاص بهم.

وعندما سئل المستطلعين عما اذا كانوا قد حجزوا بالفعل عطلة في الخارج خلال عام 2014، أجاب 57 في المائة من المشاركين ب “نعم”، وعلى الرغم من ذلك اعترف 23 في المائة من هؤلاء انهم غير متأكدين فعليا من موعد انتهاء جوازات سفرهم.

وقال كريس كلاركسون، العضو المنتدب لـ sunshine.co.uK،”وبالنظر إلى كل النتائج المتعلقة بجوازات السفر في الآونة الأخيرة وتراكم الطلبات والتجديدات، فإنه من المهم جدا للسائحين أن يكونوا على بينة من موعد انتهاء وثائق السفر الخاصة بهم قبيل السفر للخارج.

مشيرا إلى أنه وفي بعض الأحيان سيكون لدى المسافر الوقت لتجديد جواز السفر، ولكن إذا لم يتوافر لديه الوقت ستنتهى رحلته وتضيع أماله في السفر للخارج. مطالبا الجميع من التأكد دائما من وثائق السفر الخاصة به عند إجراء الحجز وأن كل شيء على ما يرام وإلا سوف يخاطر بموعد السفر.

وتضع كل دولة الشروط الخاصة بها لإصدار جواز السفر، فعلى سبيل المثال، تطلب باكستان من المتقدمين للحصول على جواز سفر الخضوع لمقابلة قبل منح جواز السفر الباكستاني. وفي البلدان التي يكون فيها السفر خارج حدود الدولة خاضعاً لرقابة عالية مثل كوريا الشمالية، يكون استخدام جواز السفر بمثابة الميزة التي يحصل عليها عدد محدود جداً من الأشخاص الذين يحصلون على ثقة الحكومة. ولا يكون جواز السفر متوفراً بسهولة للعموم في الظروف العادية.

شارك برأيك