كشف التقرير الإحصائي لمركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار لصيف هذا العام (1435 – 2014) أن عدد الرحلات السياحية المحلية خلال الصيف (من شهر يونيو إلي شهر أغسطس) تجاوز 5.8 مليون رحلة سياحية مقابل (5.5) مليون رحلة سياحية لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو (5.4 في المائة).

الإنفاق على الرحلات السياحية المحلية لصيف هذا العام تجاوز 6.2 مليار ريال

وأشار التقرير إلى أن الإنفاق على الرحلات السياحية المحلية لصيف هذا العام تجاوز 6.2 مليار ريال مقابل 5.0 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة 24 في المائة.

وأبان التقرير أن البيانات الإحصائية للصيف (شهري يونيو  واغسطس) 2014م تشير إلى أن عدد الرحلات السياحية المغادرة خارج المملكة العربية السعودية بلغت حوالي 5.5 مليون رحلة سياحية مقابل 5.6 مليون رحلة سياحية لنفس الفترة من عام 2013م بنسبة انخفاض 2 في المائة.

وأوضح أن مصروفات الرحلات السياحية المغادرة لصيف عام 2014م تجاوزت (29.6) مليار ريال مقابل 22.3 مليار ريال لصيف عام 2013م بنسبة ارتفاع مقدارها (32.7 في المائة).

وجاءت دبي والبحرين وقطر في مقدمة الوجهات جذبا للسياح السعوديين بنسبة (51 في المائة) ثم دول الشرق الأوسط بنسبة 29.6 في المائة فدول جنوب آسيا 9.2 في المائة ثم أوربا وأمريكا بنسبة (10.2 في المائة).

يذكر أن مصطلح “الرحلة السياحية” هو المصطلح المتبع في الإحصاءات السياحية وتطلق على الرحلة السياحية الواحدة للشخص الواحد, ويوفر مركز ماس عددا من التقارير الإحصائية السياحية بنسخها الكاملة على موقع مركز ماس (www.mas.gov.sa).

وجدير بالذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية هي هيئة حكومية تعنى بالقطاع السياحي بالمملكة العربية السعودية, وذلك بتنظيمه وتنميته والترويج له وتعزيز دوره وتذليل العوائق التي تمنع دون نموه.

وذلك بما يتوافق مع مكانة المملكة وقيمها, وأيضا من أهداف الهيئة الاهتمام بالآثار والمحافظة عليها والعناية بالمتاحف والرقي بالعمل الأثري المبذول في المملكة العربية السعودية.

وأخيراً جعل للقطاع الخاص دوراً رئيسياً في إنشاء المنشآت السياحية الاستثمارية, وقد أسست الهيئة العليا للسياحة في عام 1421هـ بوصفها مؤسسة ذات شخصية اعتبارية مستقلة.

شارك برأيكإلغاء الرد