كشفت إحصائيات حديثة للاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) أن عدد المسافرين يوميا بلغ أكثر من 8 ملايين شخص على وجه التقريب.

الاحتفال بالذكرى المئوية لإطلاق أول رحلة طيران تجارية في العالم

ووصل إجمالي أعداد الركاب في عام 2013 إلى 3.1 مليار راكب, وهو ما تعدى معدل 3 مليارات شخص للمرة الأولى, ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم إلى 3.3 مليار في عام 2014 (ما يعادل 44% من سكان العالم).

ويحتفل (إياتا) في الواحد من يناير عام 2014 بالتمام بذكرى مرور 100 عام منذ انطلاق الطيران التجاري داعيا من لديهم اهتمام بقطاع النقل الجوي للانضمام إلى احتفال يدوم طوال العام للذكرى المائة, والمشاركة في حوار حول ما يجب تنفيذه لجعل المائة عام القادمة أكثر نجاحاً وأهمية.

وأشارت إحصائيات الـ(إياتا) الى أنه يتم شحن حوالي 50 مليون طن من البضائع جوياً كل عام (ما يقرب من 140,000 طن يومياً), وتعادل القيمة السنوية لهذه البضائع 6.4 تريليون دولار أو 35% من قيمة البضائع المتبادلة دولياً.

يدعم الطيران أكثر من 57 مليون وظيفة ويولّد 2.2 تريليون دولار للنشاط الاقتصادي فإذا تم ترجمة الإسهام الاقتصادي المباشر للصناعة, والذي يبلغ 540 مليار دولار إلى ترتيب الدول من ناحية الناتج الإجمالي المحلي سوف تأتي هذه الصناعة في المرتبة الـ 19.

ومن المتوقع أن تبلغ مبيعات صناعة النقل الجوي العالمية في 2014 حوالي 743 مليار دولار بمعدل هامش ربح للصناعة يصل إلى 2.6%.

وقال توني تايلر المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “على مدار القرن الماضي, تمكن الطيران التجاري من تحويل العالم بطرق لم يمكن تخيلها في عام 1914.فقد قدمت الرحلة التجارية الأولى مسارا مختصرا عبر خليج تامبا واليوم تقوم صناعة النقل الجوي بلم شمل الأقارب والأصدقاء وربط الثقافات ببعضها البعض وإثراء العقول وفتح الأسواق وتعزيز التنمية والتطور.”

وأضاف تايلر: “فالنقل الجوي يزود الأشخاص حول العالم بحرية التواصل التي من شأنها تغيير حياتهم وتغيير العالم، يمثل النقل الجوي قوة لتحقيق الأفضل, وتعد قدرة الطيران التجاري على الاستمرار في تغيير العالم غير محدودة.”

وتابع: “لطالما كان النقل الجوي مجهودا جماعيا. وسيتطلب النمو والاستدامة الذين ينشرون منافع التواصل بين الدول والأشخاص أن تواصل كل من الصناعة والحكومات والجهات التنظيمية والمجتمعات المحلية في التزامها تجاه قاعدة المجهود والفكر الجماعي, والتي كانت حجر الأساس لهذه الرحلة الأولى في عام 1914”.

وعلى هامش الأنشطة الاحتفالية سيتم إطلاق الموقع الإليكتروني www.flying100years.com في 1 يناير 2014 لاستضافة الاحتفال المئوي.

وسيمثل الموقع منصة معلوماتية تفاعلية لتمثيل القيمة التي يضيفها الطيران التجاري على الصعيد الشخصي والاقتصادي وغيره بالإضافة إلى تقديمه معلومات تاريخية واقتصادية.

وتأتي (إياتا) كأحد رعاة حدث “رحلة 2014”, والذي سيمثل إعادة لأول رحلة طيران تجارية من خلال نموذج طائرة مماثل لقارب بينويست الهوائي الأصلي.

وسيقوم بالإقلاع الطيار كيرميت ويكس من مدينة ساينت بيترسبرج في فلوريدا ليحلّق عبر الخليج إلى تامبا في تمام العاشرة صباحاً بتوقيت أمريكا الشرقي, وبذلك سوف يتخذ نفس المسار الذي اتخذه كل من جانوس وفيل منذ 100 عام.

شارك برأيكإلغاء الرد